Close ad

اليوم العالمي للبيئة.. مشروع قومي لتحسين جودة الهواء وإدارة تغير المناخ في القاهرة

5-6-2024 | 09:54
اليوم العالمي للبيئة مشروع قومي لتحسين جودة الهواء وإدارة تغير المناخ في القاهرةتغير المناخ
القاهرة - أميرة الشرقاوي

تعاون مستمر وجهود دائمة تبذلها الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة من أجل الحفاظ على البيئة وجودة الهواء، وفق توجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

موضوعات مقترحة

اتضح ذلك جليًا خلال العام الحالي، بمشاركة محافظة القاهرة في مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ من خلال الاجتماعات التي تمثل مراجعة للمشروع الذي يعد من المشروعات الهامة التي ربطت بين نوعية الهواء وتغير المناخ، حيث أكد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أن فكرة ربط المشروع بالقطاع الخاص يهدف إلى الاستفادة من الملف البيئي ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات مختلفة في منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، بالتنسيق بين كافة الأطراف والأجهزة المعنية في عمليات الجمع والنقل والتدوير والتشغيل ودفن المخلفات، بحيث يكون لدينا مدينة متكاملة لإدارة المخلفات على أسس ذات معايير عالمية.


 مدافن صحية

 

صرح اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، بأن مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة يشمل مدافن صحية، للتخلص من مخلفات محافظات القاهرة الكبرى، كالمخلفات البلدية، ومخلفات البناء والهدم، والمخلفات الصناعية الخطرة، ومخلفات الرعاية الصحية.

نظام دعم جودة الهواء

 

وأكد المحافظ، أن المشروع يهدف إلى تعزيز نظام دعم جودة الهواء وتفعيل الخطة الرئيسية لإدارة المخلفات الصلبة في القاهرة الكبرى بمعاونة القطاع الخاص بتطوير وتشغيل المكونات المختلفة لمجمع إدارة المخلفات بالعاشر من رمضان، كما يأتى المشروع لخدمة منظومة متكاملة للنقل الكهربائي في القاهرة الكبرى، من خلال تطوير ورفع كفاءة جراج الأميرية ليتناسب مع التخطيط وآلية التنفيذ والتي سيتم تدعيمها من خلال توفير ١٠٠ أتوبيس كهربائي.


الحد من انبعاث ملوثات الهواء

وأكد خالد عبدالعال، على تقديم كامل الدعم لإخراج المشروع بنجاح بهدف الحد من انبعاث ملوثات الهواء، وبما يساهم في الإدارة المثلى للتصدي لتغير المناخ.


بعثة البنك الدولي

كان اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، قد شهد الجلسة الختامية لمراجعة بعثة البنك الدولي لمنتصف المدة الخاصة بمشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى، والتي افتتحتها الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتورة رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، بحضور محافظي الجيزة والقليوبية.

 

وأكد محافظ القاهرة، أن الدولة المصرية تحت القيادة السياسية، تبذل جهودًا كبيرة في ملف المخلفات البلدية الصلبة ومواجهة التغيرات المناخية، للحفاظ على البيئة وسلامتها.

 

التعامل مع المشاكل البيئية في القاهرة 


وأضاف اللواء خالد عبدالعال، أن المحافظة قامت باتخاذ عدة إجراءات للتعامل مع المشاكل البيئية، مثمنًا دور وزارتي البيئة والتنمية المحلية والبنك الدولى فى دعم الجهود المبذولة في هذا الشأن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة