Close ad

قمصان اليورو: ما هي الألوان الأكثر نجاحًا؟

5-6-2024 | 08:37
قمصان اليورو ما هي الألوان الأكثر نجاحًا؟يورو 2024
الألمانية

عندما يتعلق الأمر باختيار ألوان القمصان التي يرتديها اللاعبون في مباريات كرة القدم، يكون من الضروري وجود اختلاف بين الفرق من أجل تقديم أفضل تجربة ممكنة وتمييز الملابس بسهولة، وذلك لصالح اللاعبين والمسؤولين والمتفرجين. ومع ذلك ، قد يكون اختيار اللون أيضًا تعويذة حظ!

موضوعات مقترحة

ووفقا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، أقيمت حتى الآن 16 نسخة من بطولة أمم أوروبا، وعلى مدار تلك النسخ توجت عدة منتخبات باللقب وكانت ترتدي ألوانًا مختلفة، ولكن ماهو اللون الأكثر تتويجا باللقب؟

يعد اللون الأحمر هو لون القميص الأكثر نجاحًا في تاريخ بطولة أمم أوروبا، حيث حققت 6 منتخبات ترتدي القمصان الحمراء اللقب على مدار النسخ السابقة من البطولة.

ورغم نجاح  6 منتخبات ترتدي اللون الاحمر في البطولة، هناك أيضا 6 منتخبات كانت ترتدي اللون الأحمر خسرت المباراة النهائية.

هذا الأمر يخلق معضلة أخيرة للمنتخبات الـ12 التي تأهلت إلى يورو 2024 والتي تمتلك قميصا أحمر رئيسيا (ألبانيا ، النمسا ، بلجيكا ، كرواتيا ، التشيك ، الدنمارك ، المجر ، البرتغال ، صربيا ، إسبانيا ، سويسرا وتركيا)، حيث ستسعى هذه المنتخبات لتأكيد تفوق اللون الاحمر من خلال التتويج بلقب البطولة.

في المقابل، كانت المنتخبات التي ترتدي القمصان البيضاء هي أكثر المنتخبات التي خسرت اللقب الأوروبي حيث خسرت سبع نهائيات مقابل الفوز في أربع نهائيات بأمم أوروبا.

ويأتي اللون الأزرق في المركز الثاني من حيث عدد المنتخبات التي توجت باللقب، حيث حصدت المنتخبات التي ترتدي اللون لقب أمم أوروبا في خمس نسخ وخسرت في النهائي ثلاث مرات.

بينما لدى اللون البرتقالي أفضلية نسبية، حيث لم يخسر أي منتخب يرتدي اللون البرتقالي في النهائي، حيث ظهر هذا اللون في مباراة نهائية واحدة فقط قاز بها.

ولكن مع إضافة السراويل والجوارب انقلبت الأمور رأسا على عقب، حيث أصبح اللون الأحمر لونا محايدا (11 انتصارا، و11 هزيمة)، بينما أصبح الأبيض سلبيا (15 انتصارا، و23 هزيمة)، أما الأزرق فأصبح إيجابيا (13 انتصارا ، و7 هزائم)، وكذلك البرتقالي (3 انتصارات).

بناء على ذلك، يبدو أن ارتداء اللون البرتقالي في النهائي هو ضمان للنجاح، وهو اكتشاف من المحتمل أن يغير فهمنا لكرة القدم الأوروبية.

وشهدت نهائيات بطولة أمم أوروبا ارتداء سبعة ألوان فقط حتى الآن هي : الأبيض والأحمر والأزرق والبرتقالي، والأسود، والأخضر والأصفر.

للأسف فإن الفرق التي تأهلت لنهائيات يورو 2024 لا ترتدي ألوانا مختلفة عن المجموعة الرئيسية (إلا إذا كان هناك منتخب يخطط لتقديم قميص احتياطي مختلف).

قد يكون الأمر مثيرا للاهتمام بالنسبة لخبراء دراسة الألوان (الكروماتوجرافيا) إذا تأهل منتخب كرواتيا إلى النهائي. قميصهم المكون من مربعات هو فريد من نوعه في كرة القدم الدولية الأوروبية (وهم بالفعل المنتخب الوطني الوحيد في أوروبا الذي يلعب بقميص ثنائي اللون).

في حال وصولهم إلى النهائي ، ستعقد قمة خاصة لدراسة الألوان تابعة لموقع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) للبت في تصنيف قميصهم على أنه أحمر أو أبيض أو مزيج من الاثنين.

ولعبت خمس منتخبات بالقمصان الاحتياطية في نهائيات اليورو، حيث لعب المنتخب الإسباني في نسخة 1964 بالقميص الأزرق بدلا من الأحمر، ولعب منتخب يوغوسلافيا بالقميص الأبيض بدلا من الازرق في 1968 ، ولعب الاتحاد السوفيتي بالقميص الأبيض بدلا من الاحمر في 1988 ، فيما لعب المنتخب الإيطالي بالقميص الأبيض بدلا من الازرق في 2000 ، فيما لعب المنتخب  اليوناني بالقميص الأبيض بدلا من الازرق في 2004، وشعر منتخبا إسبانيا واليونان بفائدة تغيير القميص من خلال التتويج باللقب.

وتمت الإشارة إلى أن المنتخب اليوناني اختار ارتداء القميص الأبيض بدلا من الأزرق في نهائي نسخة 2004، لأنه جلب لهم الحظ في مباراة دور الثمانية أمام المنتخب الفرنسي حين فاز 1/صفر، حيث لم يكن المنتخب اليوناني بحاجة لارتداء اللون الأبيض خاصة وأنه لن يكون هناك أي اختلاف نظرا لان المنتخب البرتغالي لا يرتدي اللون الازرق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: