Close ad

أستاذ اقتصاد يفند انعكاسات ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 46.125 مليار دولار على الاقتصاد القومي

4-6-2024 | 23:00
أستاذ اقتصاد يفند انعكاسات ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ  مليار دولار على الاقتصاد القوميالدكتور أحمد غنيم
مصطفي الميري

قال الدكتور أحمد غنيم أستاذ اقتصاد فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسة جامعة القاهرة، إن الاحتياطي النقدي لمصر ارتفع بنهاية مايو الماضي إلى ٤٦.١٢٥ مليار دولار مسجلا تحولا كبيرا بمقدار جاوز الـ ٥ مليارات دولار.

موضوعات مقترحة
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أن هذا مؤشر إيجابي بشأن وجود وفرة نسبية في النقد الأجنبي داخل البلاد وهو ما مكن البنك المركزي من تكوين حصيلة إضافية يمكن استخدامها لكن هناك تحديات اقتصادية كبيرة.
 
وتابع أن ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 46.125 مليار دولار في مايو ليس معناه تحسنا واضحا في الأداء الاقتصادي فهو مؤشر بيان أن التدفقات الدولارية زادت ومصدر هذه الزيادة أمر هام، وجزء منها من الأموال الساخنة الشهر الماضي، والتعامل معها يجب أن يكون بحذر حتى لا نقف في نفس مشكلة عام 2022.
 
وأوضح أن هذا مؤشر إيجابي وليس بالضرورة عاكس لتحسين المستوى الاقتصادي، ويجب على الحكومة أن تتعامل بحذر مع تدفق الأموال للمشروعات الكبرى والحفاظ على مواردها من النقد الأجنبي والتعامل بحنكة في ملفات الكهرباء والدعم.
 
وواصل أننا لم نشهد أي صدمات اقتصادية خلال الأيام الماضية حتى تتجه الحكومة لزيادة ساعات تخفيف أحمال الكهرباء، مؤكدا أننا نحتاج إصلاح بيئة الاستثمار بشكل أكبر للنهوض بالصناعات التصديرية.
 
واختتم أن حكومة تسيير الأعمال مستمرة 10 أيام بأقصى تقدير والملف الاقتصادي لا بد أن يكون أولوية بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي المرتقبة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: