Close ad

كيف أنشأ التحالف الوطني للعمل الأهلي شبكة دعم وحماية مرضى الأورام؟

4-6-2024 | 21:58
كيف أنشأ التحالف الوطني للعمل الأهلي شبكة دعم وحماية مرضى الأورام؟ التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
أميرة هشام

"نعدكم بالتركيز على مرضى الأورام غير القادرين على الوصول إلى المستشفيات ونسعى للوصول للمرضى في مختلف فئاتهم العمرية في أبعد القرى بجميع محافظات مصر.. وهذا دورنا من خلال القطاع الطبي والميداني".. هكذا جاءت تصريحات عهود وافي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "حياة كريمة" (عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي) خلال توقيع بروتوكول تعاون مع هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي  قبل عدة أيام. 

موضوعات مقترحة

الرعاية الصحية أولوية من أولويات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ولاسيما مكافحة مرض السرطان ورعاية مرضى الأورام نفسيا وجسديا وطبيا. 

مليون و93 ألف خدمة لمرضى الأورام 

مليون و93 ألف خدمة قدمها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لمرضى الأورام خلال عام 2022، إحصائية موثقة كشفت عنها  الدكتورة هالة صلاح المستشار الطبى للتحالف الوطني خلال فعاليات انعقاد مؤتمر التحالف الوطني الأول بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مساع وجهود كيانات التحالف تجاه مرضى الأورام 

تلك الإحصائية نستطيع الاستدلال بها على مساع وجهود كيانات التحالف تجاه مرضى الأورام. 

تتجه أنظار التحالف لأولئك المصابين بالمرض ولكنهم يسكنون القرى النائية، تفصلهم مسافة بعيدة بينهم وبين أقرب مستشفى. 

مبادرة صعيد بلا سرطان 

في محاولة للتخفيف عنهم أدرك التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ممثلا في جمعية الأورمان (أحد كيانات التحالف) عبء ذلك فحاول التخفيف عنهم بإطلاق مبادرة صعيد بلا سرطان وإعلان افتتاح المرحلة الرابعة من مستشفى شفاء الأورمان لعلاج السرطان بالمجان. 

تقدم مستشفى شفاء الأورمان دعما كاملا لمرضى الأورام، إذ يتم تلقِّى أوراق أى حالة تصل للمستشفى، وفحصها فى الحال داخل العيادات الخارجية بالمستشفى، ويتم تحديد نوع الورم وطريقة علاجه الفورية. 

يستقبل المستشفى نحو 600 مريض يوميا وتجري حوالي 300 عملية في الأسبوع وتقدم ما يقرب من 3450 جلسة علاج كيماوي لمرضاها. 

تخدم مستشفى شفاء الأورمان الموجودة بالأقصر أهالي الصعيد، ولها جهودها في الكشف المبكر عن الأورام من جهة والتوعية ودعم المرضى نفسيا لمواجهة السرطان والوقاية منه، وكذلك معرفة خطوات علاج المرضى التى تتم داخل المستشفى أولاً بأول.

التوعية ومكافحة ظهور سرطان الثدي

في هذا السياق يقدم مستشفى شفاء الأورمان العديد من النصائح والتعليمات لسيدات الصعيد لفحص أنفسهن دون الحاجة للذهاب للأطباء وذلك في إطار التوعية ومكافحة ظهور سرطان الثدي. 

ويخطط مستشفى شفاء الأورمان في هذا الصدد لإطلاق صندوق الاستثمار الخيري بهدف توفير دعم مستدام لعلاج مرضى الأورام بالمجان. 

ويجتهد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ليخفف آلام مرضى السرطان مع الالتفات لبعض النقاط والتفاصيل التي قد تسهل الأمور عليهم هم وذووهم.

على صعيد متصل مثَّلت مبادرات التحالف الوطنى للكشف المبكر وعلاج مرضى الأورام بالمجان فرصة لنجاة عدد كبير منهم. 

إسكندرية تحارب السرطان 

يقوم التحالف بتنظيم العديد من الفعاليات والمبادرات التي تخدم هذا الغرض، حيث نظم مهرجان اسكندرية تحارب السرطان وذلك في فبراير الماضي. 

  شهد المهرجان أكثر من 100 فعالية، بهدف دعم مرضى السرطان نفسياً ومعنوياً، مع العمل على إيجاد حلول لمشاكلهم.

وتأتي رسائل الطمأنة والدعم النفسي لتشكل جزءا من حماية ورعاية المرضى حيث توجه مؤسسة حياة كريمة الرسائل لهم في اليوم العالمي للسرطان، ومن ضمن تلك الرسائل «في اليوم العالمي للسرطان، تساند مؤسسة حياة كريمة جميع مرضى السرطان في رحلتهم للتصدي للمرض وأهمية التوعية به والاكتشاف المبكر للوقاية منه».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: