Close ad

في ذكرى رحيل هدى سلطان.. محطات في حياة "ست الحسن"

5-6-2024 | 08:47
في ذكرى رحيل هدى سلطان محطات في حياة  ست الحسن هدى سلطان
هبة إسماعيل

هدى سلطان من أبرز وأجمل الفنانات في تاريخ السينما المصرية، كانت لها شخصيتها الخاصة التي تفرض نفسها وحضورها على أي عمل تقدمه. 

موضوعات مقترحة

تمر اليوم ذكرى رحيل هدى سلطان التي رحلت في 5 يونيو 2006، بالمستشفى بسبب مرضها بالسرطان عن عمر يناهز 81 عاما.

هدى سلطان من عائلة فنية 

ولدت هدى سلطان في إحدى القرى بكفر أبو جندي لمركز قطور بمحافظة الغربية على بعد 14 ميلا من مدينة طنطا اسمها بهيجة عبد العال الحو، هي الشقيقة الثانية بعد الفنانة هند علام للممثل والمطرب والملحن الموسيقار محمد فوزي.

استطاع شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقّق نجاحاً فنياً كبيراً، وهذا شكّل دعماً قوياً لشقيقته الأولى والثانية لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، وهذا مهّد لانطلاقة هدى سلطان في عام 1950 مع فيلم «ست الحُسن». ولكنها دفعت ثمن هذا النجاح عندما طلقها أول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة بعد شهرتها وأنجبت كبرى بناتها نبيلة، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه، تزوجت بعده فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عاماً، ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

ثنائياتها مع فريد شوقي 

قدمت مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلماً حيث شكّلا ثنائياً متميزاً في السينما المصرية جذب جمهوراً كبيراً.
ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة مع وحش الشاشة "سلطان، رصيف نمرة 5، فتوات الحسينية، سوق السلاح، النمرود".

محطات في حياة هدى سلطان

من أبرز أعمالها "امرأة في الطريق" الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام "نساء محرمات" للمخرج محمود ذو الفقار و"السكرية" للمخرج حسن الإمام عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و"جعلوني مجرما" للمخرج عاطف سالم ، و"كهرمان ".

ومثّلت كذلك في أفلام مثل "الاختيار" و"وداعا بونابرت" و"عودة الابن الضال" مع المخرج يوسف شاهين، وفي "بدور "و"بورسعيد" للمخرج عز الدين ذو الفقار. وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاماً من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم "من نظرة عين" مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها «زينب والعرش» و«قبل الضياع» و«أرابيسك» و«زيزينيا» و«الليل وآخره» و«الوتد» و«ليالي الحلمية» و«رد قلبي» و«زي القمر» و«للثروة حسابات أخرى». وكان آخر مسلسلاتها «سلالة عابد المنشاوي»، لا يا بنتي العزيزة.

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها «وداد الغازية» و«الحرافيش» و«الملاك الأزرق» و«بمبة كشر» و«معقول؟ لا معقول» و«سيد درويش»، من أهم مسلسلاتها الوتد وعلي الزيبق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: