Close ad

12 مرضًا.. أبرزها التوحد والسكري لـ«الطفل» وضعف عضلات البطن لـ«الأم».. تحذيرات عاجلة من مخاطر الولادة القيصرية

4-6-2024 | 21:46
 مرضًا أبرزها التوحد والسكري لـ;الطفل; وضعف عضلات البطن لـ;الأم; تحذيرات عاجلة من مخاطر الولادة القيصريةوزارة الصحة والسكان
عبد الله الصبيحي

"12 ضررا".. في غاية الخطورة تتعرض لهم الأم وطفلها بسبب الولادة القيصرية، فضلا إلي أنها تعد السبب الرئيسي في أزمة نقص الحضانات في مصر.

موضوعات مقترحة

وتأتي مصر ضمن أعلى دول العالم في معدلات "الولادة القيصرية" بعد أن انتشرت خلال العقود الثلاث الماضية بشكل كبير رغم مخاطرها ومضاعفاتها على صحة السيدات والأطفال على حد سواء وبصفة خاصة في المستشفيات والعيادات الخاصة.

الولادات القيصرية 

ووفقا لنتائج أخر إحصاء سكاني صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن متوسط الولادات القيصرية في مصر عام 2021 بلغ 72% متصدرة المرتبة الأولى عالميا، بينما كانت مصر في المرتبة الثالثة عالميا عام 2014 بنسبة 51.8%، وأن معدلات الزيادة بين عامي 2000 حتى 2021، تخطت الـ 7 أضعاف (من 10% إلى 72 %). 

كما أنه وفقا لمسح عام 2021 فإن المحافظات الأعلى في معدلات الولادة القيصرية كانت بورسعيد بنسبة 91.3% تليها كفر الشيخ 88.4% ثم الغربية بنسبة 84.3% وبلغت نسبة الولادات القيصرية في المنشآت الصحية الخاصة 81%.

الأمر الذي دفع وزارة الصحة والسكان، للمتابعة الدقيقة لنسب الولادات القيصرية المنشآت الخاصة، والتأكد من عدم اللجوء إلى الولادة القيصرية دون مبرر طبي، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمنع الولادات القيصرية غير المبررة في مستشفيات القطاع الخاص والأهلي.

وتستهدف وزارة الصحة والسكان، الحد من عمليات الولادة القيصرية غير الضرورية، من أجل تقليل النتائج السلبية الشديدة، لهذا الإجراء الذي يعرض الأم لعدة مخاطر.

المنشآت الطبية

وعملت وزارة الصحة العديد من الخطوات التشجيعية للولادة الطبية سواء كانت، تخص الأم أو للعاملين في المنشآت الطبية، منها التوجيه بمساواة أتعاب الأطباء والأطقم الطبية عن الولادات الطبيعية بمثيلتها عن الولادات القيصرية، وتخصيص حافز مالي للفريق الطبي الذي يحقق معدلات أعلى للولادة الطبيعية.

والولادة الطبيعية

ووضعت وزارة الصحة التشريعات التي تضمن حق الطبيب والقابلة أو الممرضة، لتطبيق الولادات الطبيعية أثناء حدوث الآثار الجانبية البسيطة، إلى جانب استحداث ودعم تخصص القبالة، وتنظيم تدريبات دورية للفرق الطبية أثناء الخدمة، مع التوسع في تدريب القابلات مع توجيه القائمين على المنشآت الطبية الحكومية والخاصة، بجمع المعلومات الصحية والبيانات الروتينية عن الولادات القيصرية وأسبابها، لتحقيق الحوكمة في البيانات، وتحليل جميع أسباب الولادات القيصرية، وإلزام جميع المستشفيات الخاصة والحكومية بالعمل بالدلائل الإرشادية المتعلقة بأسباب وضوابط اللجوء للولادة القيصرية.

كما تعمل وزارة الصحة علي إنشاء الاستبيانات والدراسات في المناطق السكنية، لمعرفة البيانات التي تساعد في تحسين طرق تشجيع المرأة الحامل على تبني فكرة الولادات الطبيعية، إلى جانب عقد مناقشات مجتمعية لأضرار الولادات القيصرية، وزيادة جلسات التثقيف النفسي للنساء اللاتي يعانين الخوف من الألم. 

إضافة إلي تفعيل دور المجتمع المدني للمشاركة في ترسيخ المفاهيم الصحيحة عن الولادة الطبيعة وفوائدها للأم والطفل، وأضرار الولادة القيصرية «دون مبرر طبي».

وتتمثل المخاطر التي تتعرض لها الأم والطفل في الإصابة بالمشيمة المتوغلة، واستئصال الرحم أثناء الولادة، ونزيف الولادة الهائل، إلى جانب المضاعفات التي يتعرض لها الأطفال والأجيال القادمة من زيادة في الجراثيم المعوية والسمنة، والحساسية، والتوحد، والسكري، وأمراض المناعة، والربو، نقص المناعة، نقص الأداء المدرسي.

ما هي الأسباب التي تستدعي للولادة القيصرية؟

1- ضيق مساحة الحوض أي عدم قدرة الحوض على مرور رأس الجنين بسهولة. 

2- وضع الجنين في وضعية خاطئة لا تسمح بنزوله إلى الحوض مع محاولة الطبيب.

3- في حالة الحمل في توأم تكون الولادة القيصرية لازمة.  

4- المشيمة الساقطة والتي توجد فيها المشيمة فى الجزء السفلى من الرحم وتعيق نزول رأس الجنين بشكل طبيعي إلى الحوض. 

5- إصابة الأم بأحد الأمراض المزمنة، كمرض القلب، والتى يرتفع معها خطر التعرض لمجهود الولادة الطبيعية. 

6-  إذا كانت السيدة الحامل تعاني من مرض السمنة أو السكر.

7- التفاف وعقد الحبل السرى أثناء فترة الحمل.

8- أن تكون الأم قد أجرت ولادة قيصرية سابقة.

ما هي عيوب ومخاطر الولادة القيصرية؟

ولكن تتمثل مخاطر الولادة القيصرية في التالي: 

1- تتطلب جراحة الولادة القيصرية وقتًا طويلا  للتعافي.

2-  الجراحة تحدث ألمًا في موقع الشق الجراحي قد يمتد لفترة كبيرة، مع تزايد فرص حدوث عدوى.

3- ضعف في عضلات البطن.

4- تكلفة أعلى من الولادة الطبيعية لأنها تحتاج إلى مكوث فترة أكبر في المستشفى.

5- التعرض للبنج في الولادة القيصرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: