Close ad

بعد ارتفاع الاحتياطي النقدي.. ماذا سيحدث في الاقتصاد المصري؟

5-6-2024 | 06:20
بعد ارتفاع الاحتياطي النقدي ماذا سيحدث في الاقتصاد المصري؟ البنك المركزي المصري
دينا حسين

بدأ وضع مصر الاقتصادي خلال الشهرين الماضيين في التعافي، وأحرز تقدما كبيرا في جذب استثمارات ضبطت سعر الصرف والذي يترتب عليه استقرار وضع الاقتصاد.

موضوعات مقترحة

احتياطي النقد الأجنبي بنهاية مايو 2024

وكشف البنك المركزي المصري اليوم عن صافي الاحتياطيات الدولية بنهاية مايو 2024 والذي وصل إلى أعلى مستوى غير مسبوق تاريخيا، مسجلا نحو 46.125 مليار دولار أمريكي.

ولفت "المركزي" إن هذه القفزة إشارة واضحة على نجاح إجراءات الإصلاح النقدي والاقتصادي التي تم تبنيها مؤخرا وبداية تحقق الثمار المرجوة منها.

تمويلات وتدفقات أجنبية

 وتمكنت الدولة من ترتيب تمويلات وتدفقات أجنبية بقيمة 57 مليار دولار، منها 35 مليار دولار استثمارا أجنبيا مباشرا من الإمارات، و8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، و8 مليارات دولار من الاتحاد الأوروبي، ونحو 6 مليارات دولار من مجموعة البنك الدولي.

توقعات المؤسسات الدولية 

وتوقعت خمس مؤسسات دولية أن يرتفع الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر بدعم من تدفقات اتفاقيات التمويل وحزمة استثمارات رأس الحكمة، ليقترب من 60 مليار دولار بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

توقع صندوق النقد الدولي زيادة صافي الاحتياطيات الدولية لمصر مسجلة نحو 49.2 مليار دولار مع نهاية شهر يونيو المقبل، وذلك من 40.36 مليار دولار بنهاية مارس 2024.

كما رأت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش" أن يصل صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر لنحو 49.7 مليار دولار، وبزيادة 16.2 مليار دولار قبل نهاية يونيو المقبل، ليصل إلى 53.3 مليار دولار مع حلول العام 2025.

كما توقعت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" زيادة إجمالي الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي بمقدار 24 مليار دولار إلى 58 مليار دولار بنهاية يونيو المقبل.

وأكد بنك "مورجان ستانلي" أن الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر سيرتفع إلى مستوى 58.3 مليار دولار بنهاية يونيو المقبل، ليواصل الارتفاع إلى 67.4 مليار دولار في يونيو 2026.

ورجح بنك الاستثمار الأمريكي "جي بي مورجان"، أن يرتفع الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر بقيمة 16.2% خلال العام المالي القادم 2024- 2025، ويبدأ في يوليو المقبل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: