Close ad

رولان جاروس: غوف تنهي مشوار جابر وسينر يبلغ نصف النهائي ويضمن صدارة التصنيف العالمي بانسحاب ديوكوفيتش

4-6-2024 | 19:08
رولان جاروس غوف تنهي مشوار جابر وسينر يبلغ نصف النهائي ويضمن صدارة التصنيف العالمي بانسحاب ديوكوفيتش رولان جاروس
وكالات الأنباء

انتهى مشوار التونسية أنس جابر، المصنفة تاسعة عالمياً، عند الدور ربع النهائي لبطولة رولان جاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، وذلك بخسارتها أمام الأميركية كوري غوف المصنفة ثالثة 6-4 و2-6 و3-6 الثلاثاء.

موضوعات مقترحة

ولدى الرجال، حجز الإيطالي يانيك سينر، المصنف ثانياً، بطاقته الى دور الاربعة للمرة الاولى في رولان غاروس بفوزه على البلغاري غريغور ديميتروف العاشر 6-2 و6-4 و7-6 (7-3) وضمن صدارة التصنيف العالمي بانسحاب الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول وحامل اللقب بسبب الاصابة. 

في المباراة الأولى، فشلت جابر، وصيفة ويمبلدون 2022 و2023 وفلاشينغ ميدوز 2022، في بلوغ نصف نهائي البطولة الفرنسية للمرة الأولى في مسيرتها، فبقي أفضل انجاز لها على الملاعب الترابية لرولان جاروس وصولها الى ربع النهائي في الموسمين الأخيرين.

في المقابل، بلغت الأميركية البالغة 20 عاماً نصف النهائي للمرة الرابعة في البطولات الكبرى التي أحرزت فيها لقباً واحداً حتى الآن العام الماضي في فلاشينغ ميدوز.

وهذه المرة الثانية التي تصل فيها غوف إلى نصف النهائي على ملاعب رولان غاروس، بعد أولى عام 2022 حين بلغت النهائي وخسرت أمام البولندية إيغا شفيونتيك التي ستكون خصمتها في دور الأربعة، بعد فوز المصنفة أولى عالمياً بسهولة على التشيكية ماركيتا فوندروشوفا السادسة 6-2، 6-0.

وتوجّهت غوف الى الجمهور بالقول "كانت (جابر) منافسة قوية ومحبوبة في الدورات ولاحظت أنكم كنتم تساندونها من أجل تحقيق الفوز"، مضيفة "أنا أفعل ذلك أيضاً (تشجّع جابر) عندما لا أكون في الملعب".

وتطرّقت الى مجريات اللقاء لاسيما في نهايته، قائلة "حاولت اليوم أن أكون أكثر عدوانية في نهاية اللقاء وكانت الأمور صعبة في النقاط التي حصلت عليها لحسم المباراة، لكني أعتقد أني فعلت ما يجب فعله لتحقيق الفوز".

وخاضت جابر ربع النهائي للمرة الثانية فقط هذا الموسم، فقبل مشاركتها في رولان غاروس، لم تحقّق ابنة الـ29 عاماً فوزين متتاليين هذا الموسم سوى في دورة مدريد التي بلغت فيها ربع النهائي أواخر نيسان/أبريل، وعادت وودعت باكراً الأسبوع التالي في روما.

وصلت إلى رولان جاروس وبرصيدها ستة انتصارات مقابل تسع خسارات. في تسع دورات، ودّعت خمس مرات في مباراتها الأولى.

كانت تمني النفس بأن تكون رولان غاروس فرصة لإطلاق موسمها من خلال بلوغ نصف النهائي الرابع لها في البطولات الكبرى، لكن عقدتها أمام غوف استمرت إذ خسرت أمامها للمرة الخامسة في سبع مواجهات بينهما.

وفرض التعادل نفسه في بداية المباراة بعدما تمسّكت كل لاعبة بشوط إرسالها ثم حصلت جابر على فرصتين لانتزاع الشوط السابع على إرسال منافستها الأميركية وخلق الفارق، ونجحت في ذلك وتقدمت 4-3 ثم 5-3 بعد حسمها الثامن نظيفاً، قبل أن تحصل على فرصة كسر جديدة في الشوط العاشر من دون أن تستثمرها، فكان الحسم على شوط إرسالها، منهية المجموعة 6-4 في 42 دقيقة.

لكن الأميركية ردّت في المجموعة الثانية وصنعت الفارق في الشوط الرابع الذي انتزعته على إرسال جابر وتقدمت 3-1، ثم عندما ردَّت الأخيرة بالمثل في الشوط التالي، لكن غوف عادت وانتزعت الشوط السادس على إرسال التونسية والثامن أيضاً، منهية إياها 6-2 في 38 دقيقة.

وبالزخم ذاته، بدأت غوف المجموعة الثالثة الحاسمة وحققت الفارق في الشوط الرابع الذي انتزعته من منافستها وتقدمت 3-1 و4-1، في طريقها لإنهائها 6-3 والمباراة في ساعة و57 دقيقة بعد خطأ من كرة سانحة لابنة قصر هلال.

- شفيونتيك تحلّق -
في المقابل، قطعت شفيونتيك خطوة إضافية نحو لقب ثالث توالياً في رولان غاروس، بعد فوزها الساحق على فوندروشوفا حاملة لقب ويمبلدون 6-0، 6-2.

وتبحث شفيونتيك عن رابع ألقابها في رولان غاروس في خمس سنوات إذ توّجت للمرة الأولى في 2020، كما أحرزت لقب فلاشينغ ميدوز في 2022.

قالت ابنة الثالثة والعشرين بعد فوزها الـ33 في رولان غاروس مقابل خسارتين "اعتقد اني أرسل أفضل من الأدوار السابقة وهذا يمنحني ثقة أكبر. أنا سعيدة للحفاظ على تركيزي.أردت تطبيق خطتي مهما كان رد فعل الخصم".

احتاجت إلى نصف ساعة فقط لحسم المجموعة الأولى، ومنحت شوطين فقط لخصمتها في الثانية.

وفيما تتفوّق على غوف 10-1 في المواجهات المباشرة، قالت البولندية "سيكون التحضير مثل أي مباراة أخرى. كوكو لاعبة مميزة وسأستعد تكتيكياً للمواجهة".

وباستثناء مواجهتها في الدور الثاني ضد اليابانية ناومي أوساكا التي حسمتها بصعوبة بالغة، لم تجد شفوينتيك أي صعوبة في مبارياتها الأخرى.

- ديوكوفيتش ينسحب والصدارة لسينر -
واصل سينر الثاني وبطل أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الجراند سلام مطلع العام الحالي، مشواره في البطولة الفرنسية وبلغ نصف النهائي للمرة الاولى فيها بفوزه على ديميتروف 6-2 و6-4 و7-6 (7-3).

وضمن سينر صدارة التصنيف العالمي مطلع الاسبوع المقبل بعدما أعلن ديوكوفيتش انسحابه من ربع النهائي حيث كان مقررا ان يلتقي مع النروجي كاسبر رود الاربعاء وذلك بسبب "إصابة في الغضروف المفصلي للركبة اليمنى" اكتُشفت خلال التصوير بالرنين المغناطيسي.

وسيصبح سينر البالغ من العمر 22 عاماً، الإثنين أول إيطالي في صدارة التصنيف العالمي، بغض النظر عن مشواره المتبقي في رولان غاروس

قال "ماذا يمكنني أن أقول؟ إنه حلم الجميع أن يصبح المصنّف الأوّل عالمياً. ومن جهة أخرى، رؤية نوفاك ينسحب أمر مخيب للآمال جداً بالنسبة للجميع. أتمنى له التوفيق. أحاول ألا أفكر في الأمر كثيرًا، لأنه أمر محزن".

وأضاف "شكرًا لفريقي على جعلها (صدارة التصنيف) ممكنة لأنه بدونهم يكون الأمر مستحيلًا. وبدونكم أيضًا (الجمهور). هذه لحظة مهمة بالنسبة لي وأنا سعيد جدًا بمشاركتها معكم ومع الذين يشاهدون المباراة في المنزل وخاصة من إيطاليا".

ويلتقي سينر الجمعة مع الفائز بين الإسباني كارلوس ألكاراس الثالث والفائز ببطولة أمريكا المفتوحة 2022 وويمبلدون 2023، واليوناني ستيفانوس تسيستيباس التاسع ووصيف 2021.

وكان ديوكوفيتش مطالبا ببلوغ المباراة النهائية لضمان بقائه على عرش تصنيف الكرة الصفراء الذي تربع عليه 428 أسبوعًا قياسيًا.

وكان انسحاب الصربي الذي كان يسعى الى إحراز لقبه الخامس والعشرين في الغراند سلام والانفراد بالرقم القياسي في حقبتي الهواة والاحتراف، متوقعا بعدما أوضح عقب فوزه على الارجنتيني فرانسيسكو سيروندولو 6-1 و5-7 و3-6 و7-5 و6-3 في مباراة ماراثونية أكملها باستخدام جرعة عالية من مضادات الالتهاب واستغرقت أربع ساعات و37 دقيقة، أنه ليس واثقاً من قدرته على خوض ربع النهائي بسبب الاصابة التي تعرّض لها في ركبته اثر انزلاقه في الشوط الثالث من المجموعة الثانية.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة