Close ad

متابعة لحظية منذ الوصول وتذليل كافة العقبات.. «بعثة الحج» تعمل ليل نهار لراحة الحجاج| تفاصيل

4-6-2024 | 18:48
متابعة لحظية منذ الوصول وتذليل كافة العقبات ;بعثة الحج; تعمل ليل نهار لراحة الحجاج| تفاصيلحجاج القرعة يرفعون شعار متفرغون للعبادة .. بوابة الأهرام تكشف دور غرفة عمليات بعثة الحج
المدينة المنورة - أشرف عمران

نجحت بعثة الحج الرسمية، في تذليل كافة العقبات والتخفيف على الحجاج من خلال فريق عمل يعمل بشكل لحظي كخلية نحل، سخر كل وقته لراحة الحجاج المصريين بالمدينة المنورة. 

موضوعات مقترحة

يقع داخل أحد الفنادق المقابلة للمسجد النبوى الشريف، غرفة عمليات بعثة حج القرعة بالمدينة المنورة، تلك التى لا تتوقف عن العمل ليلا ونهارا لتذليل كافة المعوقات إن وجدت أمام الحجاج المصريين. 

تضم الغرفة الكائنة في الطابق الأرضي داخل الفندق، عددا من الضباط والأفراد الذين يعملون على مدار الـ 24 ساعة لخدمة ضيوف الرحمن، وتلقي كافة البلاغات والتعامل الفوري معها، والتنسيق مع بعثات الحج النوعية الثلاثة سواء القرعة او التضامن أو السياحة، لتوفير كل السبل أمام راحة الحجاج المصريين في الأراضي المقدسة.

رصدت "بوابة الأهرام" غرفة العمليات، وبمجرد الدخول لا تتوقف أصوات رنين الهواتف، الضباط والأفراد مشغولون ما بين الأوراق الموجودة على مكاتبهم، وسماعات الهواتف المحمولة لمتابعة أوضاع الحجيج لحظة بلحظة، لضمان توفير كافة السبل التي توفر لهم الراحة خلال تأدية مناسك الحج.

متابعة لحظية للحاج منذ الوصول وتذليل كافة الإجراءات

وكشفت الجولة الميدانية داخل غرفة عمليات بعثة حج القرعة بالمدينة المنورة، عن وجود العديد من الضباط والأفراد الذين يعملون على مدار الساعة، لخدمة حجاج البعثة، ورصد أية مشكلات قد تواجههم والعمل على حلها بشكل فوري.

وتختص غرفة عمليات بعثة حج القرعة بالمدينة المنورة، بمتابعة كل ما يتعلق بحاج القرعة، منذ وصوله إلى مطار القاهرة للسفر إلى المدينة المنورة، مرورا بوصوله إلى الأراضي المقدسة، وانهاء اجراءاته في المطار، والتأكد من استقلاله للحافلات المخصصة من السلطات السعودية لنقله إلى مقر إقامته. 

بمجرد وصول الحجاج إلى فنادقهم المواجهة للمسجد النبوي الشريف، يصعد ضباط البعثة إلى الحافلات، يقوم اعضاء الغرفة بمسح "البار كود" الموجود على هوية كل حاج من خلال الماسح الضوئي، لإبلاغه برقم غرفته وتسليمه مفتاحها، ثم توصيل حقائبه اليها.

وتقوم الغرفة كذلك بالتنسيق مع السلطات السعودية، لتنظيم زيارات حجاج بعثة القرعة إلى الروضة الشريفة، حيث يتم يوما اصطحاب نحو 900 حاج وحاجة لزيارة الروضة. 

فيما يقوم أطباء وطبيبات قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية المرافقين للبعثة، بالمرور يوميا على المستشفيات بالمدينة المنورة، لمتابعة حالة الحجاج الذين يتلقون العلاج بتلك المستشفيات حتى خروجهم بسلامة الله.

وتنظم غرفة العمليات تفويج الحجاج إلى مكة المكرمة، وتسكينهم بفنادقهم بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف، مرورا بتصعيدهم إلى مشعري عرفات ومنى، وانتهاء بإعادتهم بسلامة الله إلى أرض الوطن. 

خدمات على مدار الساعة 

فضلا عن متابعة جميع الخدمات المقدمة لهم على مدار الساعة، ومنها الرعاية الطبية، وصرف الوجبات الجافة والساخنة لهم، بواقع 3 وجبات جافة، الأولى بالمدينة المنورة، والثانية عند وصوله إلى مكة المكرمة، والثالثة قبل التصعيد الى مشعر عرفات مباشرة، وكذلك الوجبات الساخنة خلال يوم عرفه وأيام التشريق الثلاثة، بالإضافة إلى استقبال شكاوى ضيوف الرحمن والتعامل الفورى معها.

وتحتوي غرفة العمليات على قسم للأدلة الجنائية، للتعرف على بصمات أى حاج مجهول الهوية، من خلال الربط بين القسم، وإدارة الأدلة الجنائية بالقاهرة، على أن تظهر النتيجة خلال 15 دقيقة فقط، وقسم المستشفيات والوفيات والتائهين، والذى يقوم بمتابعة الحالة الصحية للحجاج بالتنسيق مع البعثة الطبية، وكذلك البحث عن الحجاج التائهين، واعادتهم الى مقار اقامتهم.

البعثة تنجح في إعادة سيدة تائهة

وخلال تواجد بوابة الأهرام داخل غرفة العمليات وفي بيان عملى وحقيقي.. نجحت البعثة فى إعادة سيدة مصرية تائهة إلى بعثة وزارة التضامن، وذلك بالتعاون مع السلطات السعودية، والتنسيق مع بعثة التضامن، التى أرسلت مسئول لاستلامها، ووجهت السيدة الشكر للمسئولين عن البعثة. 

في ذات السياق، تضم الغرفة أيضا قسم للحقائب المفقودة، والذى يقوم باعادة الحقائب المفقودة الى أصحابها، في حالة استبدالها ما بين فندق وآخر، فضلا عن قسم الحاسب الآلي الخاص بتسجيل بيانات جميع حجاج بعثة الحج الرسمية اليكترونيا، سواء من بعثة القرعة، أو التضامن أو السياحة.

من جانب اخر، يتواصل الجسر الجوي بين مصر والمملكة العربية السعودية، لاستكمال نقل جميع حجاج بعثة القرعة إلى المدينة المنورة، ومكة المكرمة خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى استمرار تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة.


حجاج القرعة يرفعون شعار  متفرغون للعبادة .. بوابة الأهرام تكشف دور غرفة عمليات بعثة الحجحجاج القرعة يرفعون شعار متفرغون للعبادة .. بوابة الأهرام تكشف دور غرفة عمليات بعثة الحج

حجاج القرعة يرفعون شعار  متفرغون للعبادة .. بوابة الأهرام تكشف دور غرفة عمليات بعثة الحجحجاج القرعة يرفعون شعار متفرغون للعبادة .. بوابة الأهرام تكشف دور غرفة عمليات بعثة الحج

حجاج القرعة يرفعون شعار  متفرغون للعبادة .. بوابة الأهرام تكشف دور غرفة عمليات بعثة الحجحجاج القرعة يرفعون شعار متفرغون للعبادة .. بوابة الأهرام تكشف دور غرفة عمليات بعثة الحج

تواصل وفود حجاج القرعة إلى المدينة المنورة وإشادة من الحجاج بمستوى التنظيم والإقامة داخل الفنادق
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة