Close ad

بعد ضبطهم وبحوزتهم مخدرات بـ 125 مليون جنيه.. كيف يعاقب القانون عصابة تهريب الكبتاجون؟

4-6-2024 | 17:00
بعد ضبطهم وبحوزتهم مخدرات بـ  مليون جنيه كيف يعاقب القانون عصابة تهريب الكبتاجون؟أقراص الكبتاجون
أحمد السني

ضربة أمنية قوية وجهتها الأجهزة الأمنية لعصابات تهريب المخدرات، بعدما نجحت في إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من عقار الكبتاجون المخدر بالقاهرة والجيزة، تقدر قيمتها المالية بـ 125 مليون جنيه تقريباً.

موضوعات مقترحة

كانت أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة اعتزام تشكيل عصابى من شخصين (أحدهما يحمل جنسية إحدى الدول)، تهريب كمية كبيرة من أقراص الكبتاجون المخدرة إلى إحدى الدول.

تهريب الكبتاجون بأسلوب إجرامي مبتكر

وأضافت التحريات أن المتهمين كان ينويان تهريب العقار المخدر بإخفائه داخل جذوع أشجار "مصنعة"، ووضعها ضمن كمية من أشجار الزيتون المستخدمة فى صناعة الفحم، "يتم تجهيزها داخل أحد المخازن بالقاهرة"، والتى كانا يعتزمان تصديرها إلى تلك الدولة كأحد الأساليب الإجرامية المبتكرة.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين بنطاق محافظتى "القاهرة والجيزة" وبحوزتهما حوالى (2.5 مليون قرص مخدر من عقار "الكبتاجون" وزنت 420 كيلو جرام - عدد ٢٥ جزع شجرة مفرغة من الداخل لتعبئة المواد المخدرة بداخلها – الأجهزة والأدوات المستخدمة فى نشاطهما الإجرامى)؛ وتقدر القيمة المالية للأقراص المخدرة المضبوطة بـ125 مليون جنيه تقريباً.

كيف يعاقب القانون المتهمين؟

تختلف عقوبة الاتجار بالمخدرات حسب كل حالة، من حيث الظروف والكمية المضبوطة، وحتى تأثير وقوة المخدر.

ويقف القانون بالمرصاد لتجار المواد المخدرة، طبقا للمحامي محمد سعيد أبو وافي، ويقول إن المادة 33 من قانون العقوبات، تنص على معاقبة من يقوم بممارسة الاتجار في المواد المخدرة بالسجن بدء من المشدد 3 سنوات، وتصل العقوبة إلى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الحالات المشددة، التي تتعلق بتصدير أو جلب المخدرات من  الخارج، أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

ويفرض القانون في تلك الحالة غرامة على المتهم تصل إلى 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 500 ألف جنيه.

عقوبة الاتجار في المخدرات تصل للإعدام

وينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، على أن عقوبة الاتجار بالمخدرات داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام، تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة؛ مثل جلب المخدرات من الخارج، أو الاتجار بكميات كبيرة أو مخدرات خطيرة التأثير.

ويضع القانون شرطا لتخفيف العقوبة للحبس لمدة لا تقل عن سنة، وأقل من 5 سنوات، ويلزم دفع غرامة لا تقل عن 200 جنيه، ولا تصل إلى 5 آلاف جنيه، وهو أن تكون المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، أو مواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها بحوزة المتهمين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة