Close ad

كنز عظيم دون مغادرة المنزل.. ‎أعمال تعادل ثواب الحج والعمرة | صور

4-6-2024 | 16:17
كنز عظيم دون مغادرة المنزل ‎أعمال تعادل ثواب الحج والعمرة | صورالدعاء
سارة إمبابي

يُعد الحج والعمرة من أهم الفرائض الإسلامية، لما لهما من ثواب عظيم وفضل كبير، ولكن ماذا عن أولئك الذين لا يملكون القدرة على أداء هذه المناسك، ويعجزون عن أداء فريضة الحج لأسباب مادية أوصحية؟

موضوعات مقترحة

 وهناك الكثير من الأعمال الصالحة التي تعادل ثواب الحج والعمرة، وتفتح أبواب الجنة لمن لا يستطيعون الوصول إلى بيت الله الحرام.

ونستعرض بعض الأعمال التي ورد ذكرها في السنة النبوية المباركة وتُعادل ثواب الحج والعمرة.

قراءة القرآن

‎أعمال تعادل ثواب الحج والعمرة

- بر الوالدين: ثواب الحج والعمرة في البيت

‎عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من برّ والديه فقد حجّ وعمرّ"، (رواه الترمذي).

يُعدّ بر الوالدين من أفضل الأعمال وأعظمها أجرًا، فهو واجب شرعي وعبادة عظيمة. فمن يبر والديه ويُحسن إليهما ويُطيعهما، فكأنّه حجّ وعمرّة. 

‎وهذا يُعطي مؤشّراً على عظم أجر بر الوالدين، حيث يُقارن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه العبادة بأداء فريضة الحج والعمرة.

- العمرة في رمضان: ثواب الحج والعمرة

‎عن عائشة رضي الله عنها، قالت: "عمرة في رمضان تعادل حجّة". (رواه الترمذي)

يُضاعف الله تعالى الأجر والثواب في شهر رمضان المبارك، فالعمرة في هذا الشهر تُعادل ثواب الحج. فما بالك بأداء الحج نفسه في رمضان!

الدعاء

- مشي المسلم في حاجة أخيه: ثواب حجة بعد حجة

‎عن الحسن البصري رضي الله عنه، قال: "مشيك في حاجة أخيك المسلم خير لك من حجة بعد حجة"، (روى الترمذي).

يُحثّ الإسلام على مساعدة المسلمين ونصرتهم، فما بالك بمساعدة أخيك المسلم في قضاء حاجته؟ فهذا العمل يُعادل ثواب الحج والعمرة في بعض الأحيان.

‎- التسبيح والتحميد والتكبير بعد الصلوات

‎أعمال صالحة لها أجر الحج والعمرة عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قلنا يا رسول الله ذهب الأغنياء بالأجر يحجون ولا نحج ويجاهدون ولا نجاهد وبكذا وبكذا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أدلكم على شيء إن أخذتم به جئتم من أفضل ما يجيء به أحد منهم: أن تكبروا الله أربع وثلاثين وتسبحوه ثلاثا وثلاثين وتحمدوه ثلاثا وثلاثين في دبر كل صلاة".

‎تُعدّ هذه الأعمال الثلاثة من الأعمال الصالحة التي تنال ثواباً عظيماً من الله تعالى. فمن عجز عن أداء فريضة الحج لأسباب خارجة عن إرادته، فعليه أن يسعى لأداء هذه الأعمال ونيل أجرها العظيم.

الدعاء

موضوعات قد تهمك:

كنوز سماوية.. فضائل يوم الجمعة وأسرار استجابة الدعاء | فيديوجراف

لكل مشتاق.. أدعية يرزقك الله بها الحج

أعمال صالحة أخرى تعادل الحج 

قالت الدكتورة هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك أعمال صالحة ربنا سبحانه وتعالى يسرها لنا تعادل ثواب الحج، لكنها لا تسقط الفريضة، لافتة إلى أن بر الوالدين من الأعمال التى تعادل أجر الحج، وهو ما جاء فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين أتى رجل إليه فقال: أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه؟ قال : هل بقي من والديك أحد؟ قال: أمي، قال: فأبل الله في برها، فإذا فعلت ذلك، فأنت حاج ومعتمر ومجاهد، فإذا رضيت عنك أمك ، فاتق الله وبرها. 

وأوضحت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقاء تليفزيوني "من يبر والديه تقربا إلى الله سبحانه وتعالى، يحصل على أجر الحج والعمرة وهو في بيته، وأيضا من الأعمال الصالحة، إن العمرة فى شهر رمضان الكريم تعادل الحج، كما قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: (عمرة رمضان تعادل حج)".

وأضافت: "من الأعمال الصالحة أيضا التبكير لصلاة الجمعة تعادل الحج، وكل مسلم له فى يوم الجمعة ثواب حج وعمرة، كما أبلغنا سيدنا النبي، وهو فى وقت الهجير، اللى هو الحر الشديد".

موضوعات قد تهمك:

من وصايا الرسول.. أسرار خفية وفضل عظيم لصلاة الضحى

كنزك الثمين.. أذكار الصباح تجعلك في معية الله

لـ قضاء الحاجة ونيل الرغائب.. آية تقرأها يوم الجمعة تغير حياتك كله

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: