Close ad

لسلامة القلب والكلى والهضم.. 10 فوائد صحية للموز

4-6-2024 | 15:28
لسلامة القلب والكلى والهضم  فوائد صحية للموز فوائد الموز
أحمد فاوي
موضوعات مقترحة

يعتبر الموز من الفاكهة المتعددة الفوائد، إلى جانب أنه غير مكلف نسبياً، ما يجعله خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يرغبون في إضافة المزيد من الأطعمة الصحية إلى نظامهم الغذائي. موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا ، وقد انتشرت زراعته في العديد من المناخات حول العالم.

بالإضافة إلى كونه فاكهة  لذيذة ، فهو مليء بالعناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تفيد في فقدان الوزن والهضم وصحة القلب. ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف والعديد من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك البوتاسيوم وفيتامين ب 6 وفيتامين ج والعديد من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية.

في هذا السياق نشر موقع انفوبا الإسباني، 10  فوائد صحية  للموز مبنية على أسس علمية:


الموز غني بالمواد المغذية

يوفر الموز كمية جيدة من الكربوهيدرات والماء والألياف ومضادات الأكسدة، ولكنه يحتوي على القليل جدًا من البروتين ولا يحتوي على دهون. حيث  تحتوي الموزة المتوسطة على:

السعرات الحرارية: 112  

الدهون: 0 جرام

البروتين: 1 جرام

الكربوهيدرات: 29 جراما

الألياف: 3 جرامات

فيتامين ج: 12% من القيمة اليومية (DV)

الريبوفلافين: 7% من القيمة اليومية

حمض الفوليك: 6% من القيمة اليومية

النياسين: 5% من القيمة اليومية

النحاس: 11% من القيمة اليومية

البوتاسيوم: 10% من القيمة اليومية

المغنيسيوم: 8% VD

يعد الموز مصدرًا غنيًا وكثيفًا للعناصر الغذائية الأساسية، ونظرًا لانخفاض سعراته الحرارية ومحتواه العالي من العناصر الغذائية، فهو مثالي لإدراجه في نظام غذائي متوازن.

 الموز يمكنه تحسين مستويات السكر في الدم

الموز غني بشكل خاص بالألياف القابلة للذوبان ، والتي تذوب أثناء عملية الهضم. تساهم هذه العملية في تكوين الملمس الإسفنجي للموز وتلعب دورًا حاسمًا في تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء إفراغ المعدة وتعديل مؤشر نسبة السكر في الدم.كما يحتوي الموز الأخضر على ألياف لا يهضمها الجسم، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على توازن مستويات السكر.


الموز يمكنه دعم صحة الجهاز الهضمي

الألياف الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يعمل النشا المقاوم الموجود في الموز الأخضر بمثابة البريبايوتك الذي يفلت من عملية الهضم ويصل إلى الأمعاء الغليظة، مما يغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء. والنشا المقاوم هو نوع من النشا الذي لا يستطيع الجسم تفكيكه إلا بعد مرور حوالي 120 دقيقة على الأقل، ويساعد البكتين ، وهو ألياف موجودة في الموز الناضج وغير الناضج، على منع الإمساك وتليين البراز. حتى أن بعض الدراسات المختبرية تشير إلى أن البكتين قد يساعد في الحماية من سرطان القولون.

 

 الموز يساعدك على إنقاص الوزن

ورغم عدم وجود دراسات مباشرة حول تأثيرات الموز على فقدان الوزن، إلا أنه يتمتع بخصائص تجعله غذاء مناسبا لهذا الغرض. مع ما يزيد قليلاً عن 100 سعرة حرارية في موزة متوسطة الحجم، فهي مليئة بالألياف الغذائية والنشا المقاوم، مما قد يزيد من الشعور بالامتلاء ويساعد على تقليل حجم الوجبة وتكرارها.


الموز يمكنه دعم صحة القلب

البوتاسيوم أمر حيوي لصحة القلب والسيطرة على ضغط الدم. ويعتبرالموز مصدر ممتاز للبوتاسيوم. حيث توفر موزة واحدة متوسطة الحجم 10% من القيمة اليومية. اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على المغنيسيوم، وهو معدن مهم آخر للقلب. قد يرتبط نقص المغنيسيوم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الدهون في الدم.

 

الموز مليء بمضادات الأكسدة

يحتوي الموز على عدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والأمينات. وترتبط مضادات الأكسدة هذه بفوائد صحية مختلفة، مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الموز يمكنه تحسين حساسية الأنسولين عندما لا تكون ناضجة

 

تعتبر مقاومة الأنسولين عامل خطر كبير في الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2، وتشير بعض الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للنشا المقاوم  الموجود في الموز ، يمكن أن يحسن حساسية  الجسم للأنسولين، مما يسمح للجسم بالاستجابة بشكل أفضل لهذا الهرمون الذي ينظم نسبة السكر في الدم.

 

الموز يحسن صحة الكلى

البوتاسيوم ضروري لوظيفة الكلى الصحية. باعتباره مصدرًا غذائيًا رائعًا للبوتاسيوم، قد يكون الموز مفيدًا بشكل خاص للحفاظ على صحة الكلى.

ووجدت دراسة أجريت عام 2019 والتي شملت أكثر من 5000 شخص يعانون من مرض الكلى المزمن في مرحلة مبكرة، أن تناول كميات أكبر من البوتاسيوم يرتبط بانخفاض ضغط الدم. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المتقدم توخي الحذر واستشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل زيادة تناول البوتاسيوم عن طريق تناول المزيد من الموز.

الموز الغذاء المثالي للرياضيين

كثيرًا ما يُذكر الموز على أنه الغذاء المثالي للرياضيين نظرًا لمحتواه من الكربوهيدرات سهلة الهضم والبوتاسيوم والمغنيسيوم،والتي يحتاجها الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية القوية.

 

من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي

 

بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة، من السهل إضافة الموز إلى نظامك الغذائي. يمكن إضافته إلى الزبادي أو الحبوب أو العصائر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: