Close ad

أدعية الهم والحزن.. وصفة قرآنية لعلاج ضيق الصدر | صور

4-6-2024 | 13:07
أدعية الهم والحزن وصفة قرآنية لعلاج ضيق الصدر | صوردعاء الهم والحزن
سارة إمبابي

يتعرض الكثير منا لمنغصات الحياة، من ابتلاءات وضيق في الرزق، وخلافات في البيت والعمل، ومشاكل الأولاد، وغيرها، وحينها لا يجد الإنسان ملجأ سوى التوجه إلى الله بالابتهال والدعاء لزوال الهم والحزن وضيق الصدر.

موضوعات مقترحة

ماذا لو أخبرتك أنّ القرآن الكريم يزخر بآيات مباركة تساعد في علاج ضيق الصدر وتُعيد الطمأنينة والراحة  إلى النفس.

سنستعرض بعض الآيات القرآنية المُعجزة التي تُعالج ضيق الصدر مع شرح مضمونها وآثارها على النفس البشرية.

دعاء الهم والحزن

علاج ضيق الصدر من القرآن الكريم

نجد في سورة الحجر رحمة إلهية في قوله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَقَدۡ نَعۡلَمُ أَنَّكَ یَضِیقُ صَدۡرُكَ بِمَا یَقُولُونَ، فَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ ٱلسَّـٰجِدِینَ، وَٱعۡبُدۡ رَبَّكَ حَتَّىٰ یَأۡتِیَكَ ٱلۡیَقِینُ)، سورة الحجر، الآية من 97 إلى 99.

وتُعدّ سورة الحجر من السور المكّية التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي تحمل رسائل إلهية عظيمة تُعالج هموم الإنسان وتُساعده على مواجهة التحديات. ومن بين هذه الرسائل، الآية الكريمة: "وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين"، ففي هذه الآية الكريمة يُخاطب الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ويُخبره ولقد نعلم يا محمد أنك يضيق صدرك بما يقول هؤلاء المشركون من قومك من تكذيبهم إياك واستهزائهم بك وبما جئتهم به.

ولكن الله تعالى يهدئ من روع نبيه ويرشده إلى العلاج الأمثل لضيق الصدر، وهو التسبيح والحمد والسجود.

فالتسبيح والحمد هما ذكر الله تعالى الذي يُطمئن القلب ويُزيل الهمّ، والسجود هو أقصى درجات التواضع لله تعالى، وهو يُعبّر عن العبودية والانقياد لأوامره.

دعاء الهم والحزن

الدروسٌ المستفادة من الآية الكريمة

تُعلّمنا هذه الآية الكريمة دروسًا عظيمة، منها:

 علم الله تعالى بمشاعرنا وأحوالنا: يُؤكّد الله سبحانه وتعالى علمه بما نُعاني منه، وهو يُعيننا ويُساعدنا على تجاوز هذه الصعوبات.

- التسبيح والحمد والسجود كعلاج لضيق الصدر: تُرشدنا الآية إلى أنّ ذكر الله تعالى والصلاة هما من أهمّ الوسائل لعلاج ضيق الصدر والقلق.

- التواضع لله تعالى: يُذكّرنا السجود بضرورة التواضع لله تعالى، وهو ما يُساعدنا على التخلص من الكبر والغرور.

موضوعات قد تهمك:

كنوز سماوية.. فضائل يوم الجمعة وأسرار استجابة الدعاء | فيديوجراف

لكل مشتاق.. أدعية يرزقك الله بها الحج

كيفية التسبيح لعلاج ضيق الصدر

إذا أحسست بالضيق فعليك بذكر الله والتسبيح قل : سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

التسبيح المضاعف لعلاج ضيق الصدر

سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته.

دعاء الهم والحزن

آيات مباركة تُطمئن القلوب

 -قال تعالي (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، سورة الرعد، الآية 28.

وتُؤكّد هذه الآية المباركة أنّ ذكر الله هو مفتاح الطمأنينة والقوة النفسية. فمن يذكر الله تعالى بصدقٍ وإيمانٍ، يجد راحةً وسكينة في قلبه.

 - وقال تعالي (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ)، سورة ق الآية 16.

وفي هذه الآية المباركة تجد أنه مهما كان في حياتك من هم قريبين لنفسك فهنالك الله سبحانه وتعالي وهو أقرب إليك، ويعلم هموم قلبك وهو القادر وحده على تبديلها.

 - وقوله عز وجل (وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ، لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ)، سورة البقرة، الآية 163.

وهنا تُذكّرنا هذه الآية بصفة الله سبحانه وتعالى بالرءوف والرحيم، فمهما واجهنا من ضيق أو كرب، فهو سبحانه وتعالى الرحيم الذي يُعيننا ويُساعدنا على الخروج من هذه المشاعر السلبية ومن كل ضيق  وهم نشعر به .

-  وقوله تعالي (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ، إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا)، سورة النصر، الآية 3.

وتُرشدنا هذه الآية إلى التضرع إلى الله تعالى بالدعاء والاستغفار، فالاستغفار هو بابٌ من أبواب الرّحمة الإلهية التي تُزيل هموم الدنيا وضيقها.

آيات قرآنية لراحة وسكينة القلب عند تلاوتها

 قال تعالي في كتابه العزيز (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ، وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا)، سورة الفتح، الآية 4.

وقوله تعالي (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ، إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ)، سورة فاطر، الآية 34.

وقال تعالي (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ، وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا﴾، سورة الإسراء، الآية 82.

وقوله تعالي (سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)، سورة الرعد، الآية ٢٤.

وقال تعالي (قَالَ لَا تَخَافَآ، إِنَّنِي مَعَكُمَآ أَسْمَعُ وَأَرَىٰ)، سورة طه، الآية 46.

اعلم أخي المسلم واطمئن أن الله تعالى يعلم خفايا القلوب، وأنّ من يُحسن النيّة ويُخلص في أفعاله، فهو يغفر له ذنوبه ويُزيل ضيق قلبه وصدره.

موضوعات قد تهمك:

من وصايا الرسول.. أسرار خفية وفضل عظيم لصلاة الضحى

كنزك الثمين.. أذكار الصباح تجعلك في معية الله

لـ قضاء الحاجة ونيل الرغائب.. آية تقرأها يوم الجمعة تغير حياتك كلها

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: