Close ad

كوريا الجنوبية تبدأ رسميًا رئاستها الدورية لمجلس الأمن الدولي

4-6-2024 | 10:22
كوريا الجنوبية تبدأ رسميًا رئاستها الدورية لمجلس الأمن الدوليكوريا الجنوبية
أ ش أ

بدأت كوريا الجنوبية رسميا رئاستها الدورية لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، والتي تستمر لمدة شهر، وكشفت عن خطة لعقد اجتماع مفتوح حول وضع حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.

موضوعات مقترحة

وقال السفير الكوري الجنوبي لدى الأمم المتحدة هوانج جون-كوك، في تصريح اليوم الثلاثاء، وفقًا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، إن مجلس الأمن سيعقد اجتماعا حول حقوق الإنسان في كوريا الشمالية في منتصف هذا الشهر وسيعقد مناقشة مفتوحة رفيعة المستوى حول الأمن السيبراني في 20 يونيو. 

وأكد مجددا أن كوريا الجنوبية ستعقد اجتماعًا لمجلس الأمن الدولي؛ إذا لزم الأمر للرد على الاستفزازات الكورية الشمالية المحتملة.مضيفا أن السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية هما من الاهتمامات الكورية الأساسية، ولذلك، كوريا الجنوبية على استعداد لعقد اجتماع ردًا على أي استفزازات محتملة من قبل كوريا الشمالية كما فعل المجلس في الأسبوع الماضي".

واستعرض السفير الكوري الجنوبي لدى الأمم المتحدة برنامج العمل الذي يوضح خطط مجلس الأمن الدولي للاجتماعات والارتباطات الأخرى لشهر يونيو، حيث تتولى كوريا الجنوبية، وهي عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، الرئاسة لأول مرة منذ عقد من الزمن.

ووفقا لوكالة "يونهاب" ، تأتي رئاسة كوريا الجنوبية لمجلس الأمن الدولي وسط تصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية بسبب "الأعمال الاستفزازية" الأخيرة التي قامت بها بيونغ يانغ، بما في ذلك إطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري، وتدريبات على المدفعية، وإرسال بالونات القمامة، والتشويش على إشارات الملاحة بنظام تحديد المواقع العالمي، ناهيك عن خطابها الصارم ضد سيئول.

وتتناوب الدول الأعضاء الـ15 في المجلس رئاسة مجلس الأمن الدولي على أساس شهري، وكانت سول قد تولت آخر مرة رئاسة مجلس الأمن الدولي في مايو 2014.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: