Close ad

أوكرانيا تحذر من مزيد من الانقطاع في التيار الكهربائي بسبب الهجمات الروسية

4-6-2024 | 03:17
أوكرانيا تحذر من مزيد من الانقطاع في التيار الكهربائي بسبب الهجمات الروسيةحرب اوكرانيا
أ ف ب


موضوعات مقترحة
حذرت كييف مواطنيها من مزيد من الانقطاع في التيار الكهربائي عقب هجوم روسي آخر واسع النطاق على منشآت إنتاج الطاقة في البلاد، وأيضا بعد رفع أسعار الكهرباء لتمويل إعادة بناء القطاع المهدد.

وقال مسؤولون إن القوات الروسية استهدفت خلال عطلة نهاية الأسبوع محطات لتوليد الكهرباء في خمس مناطق وألحقت أضرارا بمحطتين أخريين تعملان بالطاقة الحرارية، في هجوم بأكثر من مئة طائرة مسيّرة وصاروخ.

وأعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية على وسائل التواصل الاجتماعي "بعد ستة هجمات ضخمة على شبكة الكهرباء، هناك نقص كبير في الطاقة الكهربائية".

أضافت أن مهندسيها يعملون على إصلاح الأضرار، لكن الشبكة لا تزال في عرضة للخطر.

كما زادت أوكرانيا من استجرار الكهرباء من دول الاتحاد الأوروبي المجاورة لتعويض الانخفاض في الإنتاج بسبب الهجمات.

وأشارت في بيانها على تليغرام إلى أن "فترات الانقطاع قد تزيد (...) وقد تم قطع التيار الكهربائي بشكل طارئ في عدد من المناطق الأحد".

وشنت روسيا مئات الهجمات الجوية على منشآت انتاج الطاقة في أوكرانيا منذ بدء الحرب المستمرة منذ عامين، ما أحدث أضرارا جسيمة بالبنية التحتية للطاقة.

وتكافح الدفاعات الجوية الأوكرانية المنهكة لصد موجات من الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ.

وحذر أولكسندر خارشينكو، المدير التنفيذي في مركز أبحاث صناعة الطاقة في كييف، خلال مؤتمر صحفي الإثنين من أن هذه الهجمات تفرض على الأوكرانيين ضرورة التكيف.

وقال "كل ما يمكننا فعله هو أن نعتاد على حقيقة أن هذا هو الوضع الطبيعي للأمور، خلال العامين المقبلين على الأقل".

لكنه استبعد "نهاية" القطاع، مؤكدا أن البنية التحتية للطاقة في البلاد ستصمد على الرغم من الانقطاعات.

وأعلن وزير الطاقة الأوكراني جيرمان غالوشينكو عن زيادة أسعار الكهرباء بأكثر من 60 بالمئة، وقد دخل القرار حيز التنفيذ الأسبوع الماضي، لافتا إلى أن خطة إعادة الإعمار ستكلف "جهودا وأموالا هائلة".

وقال في بيان إن "زيادة التعرفة خطوة صعبة ولكنها ضرورية". وكان قد قدّر في وقت سابق أن إصلاح الأضرار التي لحقت بمحطات إنتاج الطاقة الأوكرانية سيكلف نحو مليار دولار.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: