Close ad

ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر.. بركة سماوية على أرض الحضارة المصرية

3-6-2024 | 20:41
ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر بركة سماوية على أرض الحضارة المصرية رحلة العائلة المقدسة - صورة أرشيفية
عمر المهدي

بمناسبة الاحتفال بذكرى دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر، والذي يوافق الأول من يونيو من كل عام، حرصت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، على تنظيم مجموعة من ورش العمل، والفعاليات الفنية والثقافية لإحياء هذه الذكري المباركة، وتُعدّ رحلة العائلة المقدسة في مصر شهادةً حيةً على إيمان المسيحيين وتاريخهم العريق في هذه الأرض المباركة، وتُذكّر بارتباط مصر برسالة المسيحية منذ فجرها.

موضوعات مقترحة

وتُعدّ رحلة العائلة المقدسة بمصر من أهمّ الأحداث في تاريخ المسيحية، حيث هرب السيد المسيح والسيدة العذراء مريم، من بطش الملك هيرودس إلى أرض مصر، تاركين وراءهم قصة إيمانية مباركة حفرت عميقًا في ذاكرة المصريين.

وبمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر نستعرض أهم وأبرز الفعاليات التي قامت بها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع المتحف القومي للحضارة احتفالا بهذه الذكرى:
 

فيلم وثائقي عن مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية أمسية ثقافية بمناسبة هذه الذكرة، حيث تم عرض فيلم وثائقي عن مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، وقال الدكتور أحمد عبد الحميد النمر استشاري التراث والأحياء العمراني وعضو المكتب العلمي لوزير السياحة والآثار، إن رحلة العائلة المقدسة في مصر تعد من التراث المصري الاستثنائي عالميا والذي يرتبط بمجموعة من المواقع الأثرية التي لا تزال تحمل لنا الكثير من الآثار والقصص التي تُحي لنا رحلة العائلة المقدسة.

وقالت الروائية الدكتورة منى زكي الرئيس التنفيذي لمؤسسة القوة الناعمة المهتمة بدعم الفعاليات الفنية والثقافية، إن دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر هي مناسبة مهمة، وليس لمصر فقط، ولكن للعالم أجمع، ففي هذا اليوم منذ أكثر من 2000 عام تباركت مصر بالسيد المسيح والعذراء مريم.

عرض فني لفرقة كورال "أغابي"

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية عرضاً فنياً لفرقة كورال "أغابي" بقيادة  أماني فوزي، والتي أنشئت عام 1999، وشاركت بعدد من الاحتفالات بمختلف المحافظات، كما أصدرت ألبومات غنائية تضمنت مجموعة من الترانيم الكنسية. وتغنت الفرقة بعدد من الأغاني القبطية، والترانيم الكنسية منها "بارك بلادي، المسيح جالنا برسالة عن المحبة، خليها على سيدك"، كما نظم المتحف عددا من المعارض المؤقتة والورش الفنية والتعليمية، من بينها معرض أثري بقاعة النسيج المصري بعنوان "مبارك شعب مصر"، والذي يضم مجموعة من روائع الفنون القبطية والتي تعرض لأول مرة، ويستمر لمدة أسبوعين، ويوضح الدكتور ميسرة عبد الله، أن المعرض يضم مجموعة فريدة ومتنوعة من المقتنيات القبطية منذ القرون الميلادية الأولى وحتى أوائل القرن العشرين، ومجموعة من الأعمال الفنية المتنوعة منها الأيقونات التي تصور مشاهد من رحلة العائلة المقدسة إلى أرض مصر ومشاهد الرهبان والقديسين في الكنائس المصرية ونماذج الفخار، ونحت الأحجار وصناعة الفخار والمنسوجات القبطية بالإضافة الي أعمال خشب الخرط.

دورة تدريبية حول التراث والممارسات الثقافية المتعلقة برحلة العائلة المقدسة

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية دورة تدريبية بقاعة المحاضرات حول التراث والممارسات الثقافية المتعلقة برحلة العائلة المقدسة، وفعالية تراثية ثقافية فنية بعنوان "رحلة على أرض مصر" ألقت الضوء على الفنون والممارسات المرتبطة باحتفالات العائلة المقدسة في مصر، بالإضافة إلى عرض نماذج من العملات التذكارية التي صممت تخليداً لهذه الذكرى العطرة، وذلك بالتعاون مع متحف مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، كما شاركت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالشرقية بعرض لحرفة صناعة البردى، ومعرض لوحات فنية مرتبطة بمسار رحلة العائلة المقدسة. 

وتقول  منار حسن اخصائي تراث بالمتحف، إنه تم تنظيم معرض للفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية يضم مجموعة من الأيقونات القبطية واللوحات الفنية بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيلين، وورشا لفن الرسم على الأيقونات، وعرض نموذج فني لمغارة الميلاد ونماذج من التماثيل المنحوتة. كما تم عرض فيلم تسجيلي عن" كتاب فنان " وهو سرد قصصي يعرض رسومات ومشاهد لـ 15 محطة من مسار العائلة المقدسة من تصميم الفنانة ميليسا مجدي.

 رحلات مقدسة

وأشارت عزة رزق مسئولة التربية المتحفية والقسم التعليمي، أنه بعنوان "رحلات مقدسة" ينظم القسم التعليمي بالمتحف عدداً من الفعاليات والورش الثقافية والتعليمية والتي تقدم خلال الأسبوع للجمهور وخاصة الأطفال. كما يقدم القسم ورش حكي عن رحلات الأنبياء والرسل إلى الأرض المباركة المصرية، وتقدمها كل من الأستاذة أسماء سيد و نسمة أمين والأستاذة هدى سلطان، كما سيتم تنفيذ ورشة فنية لتعليم الأطفال تقدمها الفنانة هبة عبد القادر بهدف تعليم الاطفال عمل أشكال فنية من الرموز الفنية القطبية كالعنب والرمان والسمكة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: