Close ad

وزير التعليم العالي في Caisec’24: مصر حريصة على إعداد جيل من الكوادر في مجالات الأمن السيبراني

3-6-2024 | 16:06
وزير التعليم العالي في Caisec’ مصر حريصة على إعداد جيل من الكوادر في مجالات الأمن السيبرانيوزير التعليم العالي
فاطمة سويري

شدد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة الاهتمام بمنظومة الأمن السيبراني في السوق المصرية وخلق جيل من المتخصصين في هذا المجال، جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec’24.

موضوعات مقترحة

وتابع أنه يشارك في المؤتمر لمناقشة التحديات وتبادل الخبرات، حيث  تحرص وزارة التعليم العالي على إعداد جيل من الكوادر في مجالات الأمن السيبراني.

وأوضح أن إستراتيجية الوزارة تهدف إلى تحقيق رؤية شاملة لمصر في مختلف مجالات التنمية والتنمية المستدامة ومجالات النمو الاقتصادي المتنوعة لضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل ورفع جودة التعليم والبحث العلمي وتطبيقاته وتجهيز الخريجين لسوق العمل والابتكار وريادة الأعمال لذا بات توفير بنية تحتية رقمية أمنة للجامعات ضرورة ملحة لتحقيق هذا الدور الفعال وكذلك تلبية كافة احتياجات الأسواق المحلية والعالمية.

 إنشاء 16 جامعة أهلية جديدة

ولفت إلى أهمية التفاعل بين مؤسسات التعليم العالي لمواجهة التحديات حيث يوجد أكثر من 3.5 مليون طالب يمثلون القوى العاملة المستقبلية ونحو أكثر من 92 كلية ومعهد في مجال التكنولوجيا يجب الاستفادة منهم في البحث العلمي وأكثر من 100 ألف طالب في كليات الحاسبات يمثلون قاعدة متميزة لمواهب مرتقبة تعمل في مجالات التكنولوجيا ومن المستهدف إنشاء 16 جامعة أهلية جديدة لإمداد سوق العمل بتخصصات الحاسب.
وأضاف الوزير أنه تم اطلاق مبادرة بعنوان "تعليم عالي آمن رقمياً" بالشراكة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في إطار دعم التحول الرقمي وتعزيز الوعي بأهمية حماية الشبكات ودعم الاتصال الأمن حيث تهدف المبادرة لرفع الوعي لدى كافة منتسبي الوزارة في مجالات التعليم والبحث العلمي وتتناول المبادرة عدد من المحاور أهمها التعريف بمجهودات الدولة والتعريف بالتشريعات والقوانين المنظمة للأمن السيبراني وقد تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع المؤسسات المتخصصة لوضع برنامج فعل لصناعة كوادر متميزة.
وأشار إلى دور القطاع الصناعي في تطوير المقررات الدراسية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل وتلبية احتياجات الشركات والمؤسسات وتأهيل الطلاب بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل الإقليمي والعالمي كما تقوم الوزارة بإنشاء بنية تحتية مؤمنة في المؤسسات التعليمية للتحول نحو الإدارة الإلكترونية للتعامل الآمن مع المعلومات.

الأمن السيبراني استثمار في المستقبل العلمي 


وأكد أن تعزيز الأمن السيبراني في التعليم العالي ليس مجرد ضرورة ولكن استثمار في المستقبل العلمي لتحقيق تطوير حقيق وتطوير بيئة تعليمية أمنة ومثمرة.

جدير بالذكر أن نسخة هذا العام من مؤتمر ومعرض caisec’24 تنطلق تحت رعاية نخبة من كبريات الشركات الدولية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني بما في ذلك دل تكنولوجيز راعٍ رسمي، وICTMisr وIoTMisr رعاة ماسيين، والدلتا للأنظمة الإلكترونية راعٍ بلاتيني، وCyshield راع استراتيجي، وماستر كارد شريك للدفع الرقمي، وهواوي وسايبر نايت رعاة رئيسيين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة