Close ad

خلال مؤتمر "صحة إفريقيا".. «عبدالغفار»: 145 مليار جنيه تحملتها الدولة لتحسين الخدمة الطبية للمواطنين

3-6-2024 | 12:49
خلال مؤتمر  صحة إفريقيا  ;عبدالغفار;  مليار جنيه تحملتها الدولة لتحسين الخدمة الطبية للمواطنينجانب من مؤتمر صحة إفريقيا
عبد الله الصبيحي

أوضح الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، خلال مؤتمر "صحة إفريقيا"، أنه فيما يخص المحور العلاجي فإن الدولة خلال السنوات القليلة الماضية تبنت مشاريع ضخمة جدا للإتاحة من أجل تقديم خدمات صحية متميزة في كل محافظات مصر.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى القيام بما يقرب من 1214 مشروعا بتكلفة تقارب 145 مليار جنيه من أجل تقديم خدمات طبية مميزة بكافة المحافظات، موضحا أن المشوار طويل وهناك خطة مبينة على احتياجات فعلية ومبنية على منظومة التأمين الصحي الشامل التي بدأت في 6 محافظات وفي طريقها إلى 5 محافظات في المرحلة الثانية.

وأكد عبدالغفار، أن كافة المشروعات يتم متابعتها عن كثب من الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء عن طريق اجتماعات دورية للاطمئنان على استمرارية واستدامة مشروع التأمين الصحي .

ولفت وزير الصحة، إلى أنه يتم العمل على مشاريع في كافة محافظات مصر وفي نفس التوقيت يتم السعي نحو تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل التي تكلفت في مرحلتها الأولى 51 مليار جنيه وتتكلف في المرحلة الثانية نحو 86 مليارا.

وأوضح عبد الغفار، أن محافظات المرحلة الأولى بورسعيد والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر وأسوان، والمرحلة الثانية كفر الشيخ ودمياط والمنيا وشمال سيناء ومرسى مطروح.

وفيما يخص منظومة الصحة القائمة وليست الجديدة، أشار وزير الصحة إلى أنها تغطي ما يقرب من 69 مليون مواطن أو منتفع وبدأت في 2014 بـ54 مليون مواطن واليوم وصلنا الى 69 مليونا .

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، إن تكلفتها السنوية ما يقرب من 57 مليار جنيه يتم صرفها على أكثر من 2.5 مليون مواطن، مضيفا أن إجمالي التكلفة خلال الـ10 سنوات الماضية تجاوزت 240 مليار جنيه.

وأوضح وزير الصحة والسكان، أن هذه المنظومة مستقرة منذ الستينيات ولكن مؤهلة مع المنظومة الجديدة للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل أن تبدأ في الدخول في المحافظات تباعا .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة