Close ad

"التعبئة والإحصاء" يكشف عدد الوظائف الشاغرة والمهارات المطلوبة للعمل

3-6-2024 | 12:43
 التعبئة والإحصاء  يكشف عدد الوظائف الشاغرة والمهارات المطلوبة للعملوظائف خالية -صورة تعبيرية
محمود عبدالله

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن وجود نحو 293.708 ألف وظيفة شاغرة في كل من القطاع العام/ الأعمال العام، والقطاع الخاص خلال العام 2022.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في النشرة السنوية الأولى للطلب على العمالة واحتياجات سوق العمل من المهارات من واقع بيانات بحث التوظف والأجور وساعات العمل عام 2022، الصادرة عن الجهاز بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

وأوضحت النشرة وجود 7334 وظيفة شاغرة فى القطاع العام / الأعمال العام، مقابل 286374 وظيفة للقطاع الخاص بنسبة 2% للقطاع العام مقابل 98% للقطاع الخاص.

وظائف شاغرة

وعن التوزيع النسبي للوظائف الحالية مقابل الشاغرة حسب المستوى التعليمي المطلوب بمنشآت القطاع، أوضحت أن أكثر من ثلث الوظائف الشاغرة تتطلب تعليمًا ثانويًا فنيًا وما يقارب للثلث من الوظائف الشاغرة تتطلب تعليمًا جامعيًا فأعلى، أما بالنسبة للوظائف الحالية أعلى مستوى تعليمي كان "مؤهل جامعي" فأعلى بنسبة 36% يليه الثانوي الفني بنسبة 34%.

وذكرت النشرة أن القطاع العام / الأعمال العام  يتميز عن القطاع الخاص فى عدد من المهارات المطلوبة للعاملين؛ حيث تزيد نسبة المهارات الأساسية كالحساب، الحاسوب واللغة بالقطاع العام/ الأعمال العام مقارنة بالقطاع الخاص، فى حين ترتفع نسبة المهارات العامة بالقطاع الخاص مقابل القطاع العام/ الأعمال العام وهي مهارات التعامل مع العملاء، التواصل والعرض، العمل الجماعي، القوى البدنية/ المهارات اليدوية.

مهارة الحاسب الآلي

ونوهت بأن الوظائف الشاغرة لمهنة الإخصائيين تتطلب أعلى نسبة من مهارات الحاسوب بالقطاع الخاص بنسبة 98% للخاص مقابل 78% للوظائف الحالية.

وكانت الوظائف الشاغرة بمهنة المديرين في المرتبة الثانية من حيث احتياجها لمهارة الحاسب الآلي بنسبة 92% مقابل 69% للوظائف الحالية مما يعنى زيادة نسبة احتياج القطاع الخاص من هذه المهارة لكافة خريجى التعليم الجامعي؛ حيث تطلب هذه المهنة مستوى تعليم جامعي فأعلى.

وظائف تتطلب احتراف الحاسب

وتطلبت مهنة الكتبة مهارة الحاسوب للمهن الحالية بنسبة 56% وهي أعلى من الوظائف الشاغرة بنسبة 42% وقد يرجع ذلك لعامل الخبرة للعمال الحاليين بهذه المهنة .

ولفتت النشرة إلى مهنة المديرين التي تعد أكثر المهن التي تتطلب وظائفها سواء الحالية أو الشاغرة للمهارات الفنية بنسبة 95% للوظائف الشاغرة و76% للحالية، بينما أكبر فجوة في النسبة المطلوبة من تلك المهارة  بين الوظائف الحالية والشاغرة هي لمهنة الحرفيون ومن إليهم حيث تصل الفجوة إلى 39 نقطة مئوية لصالح الوظائف الحالية .

الطلب على العمالة

وأشارت إلى أن أعلى نسبة مطلوبة من مهارات التعامل مع العملاء سواء الوظائف الحالية أو الوظائف الشاغرة كانت لمهنتي المديرين والأخصائيين، وأكبر فجوة في النسبة المطلوبة من تلك المهارة بين الوظائف الحالية والشاغرة هي للعاملين في المهن الأولية؛ حيث تصل الفجوة إلى 40 نقطة مئوية لصالح الوظائف الحالية.

وذكر الجهاز أن نشرة المهارات تعد من النشرات المستحدثة التي يصدرها الجهاز؛ حيث يتم الاعتماد عليها في تحديد الطلب على العمالة والمهارات المطلوبة لسوق العمل بالقطاع العام/ الأعمال العام والقطاع الخاص.

ويأتي دور الجهاز في توفير كل الامكانات لإصدار هذه النشرة سواء لجمع البيانات والعمل عليها ونشرها وتقديمها لمتخذي القرارات والباحثين والدارسين، كما تقوم المنظمة بتقديم الدعم الفني الكامل للمشروع، وتطبيق كافة المنهجيات والمعايير الدولية في هذا الصدد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: