Close ad

خلال مؤتمر صحة إفريقيا.. «عبدالغفار» يُثمن دور الثورة الصناعية والتقنيات الحديثة في تطوير النظام الصحي في مصر

3-6-2024 | 12:18
خلال مؤتمر صحة إفريقيا ;عبدالغفار; يُثمن دور الثورة الصناعية والتقنيات الحديثة في تطوير النظام الصحي في مصرجانب من مؤتمر صحة إفريقيا
عبد الله الصبيحي

 ثمن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، جهود الدولة المصرية المبذولة فيما يتعلق بالتحول الرقمي لكل القطاعات والمجالات المختلفة بما فيها قطاع الصحة.

موضوعات مقترحة

وأكد عبد الغفار، في كلمته التي ألقاها، اليوم الإثنين، خلال افتتاح الدورة الثالثة من المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي، أهمية التكنولوجيات الحديثة التي تبنتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن هذه التقنيات تساعد في تطوير وتنمية القطاع الصحي عن طريق استخدام الطباعة الثلاثية والطب الدقيق والشخصي والمستشفيات الافتراضية والتشخيص والعلاج عن بعد. 

وأشار عبد الغفار، إلى التغيرات الكبيرة التي حدثت في المجال الصحي بفضل الثورة الصناعية التي حدثت على مدار قرون بداية من القرن الـ 17 حتى هذه اللحظة، موضحًا أن الثورة الصناعية الخامسة الراهنة تعتمد على التكنولوجيات الحديثة في تقديم خدمات الصحية في المستقبل والتفاعل بين الآلة والإنسان. 

مراكز البيانات والحوسبة السحابية

وأضاف أن مراكز البيانات والحوسبة السحابية التي تيتح استيعاب كافة البيانات الخاصة بالمرضى والمستشفيات وتستطيع من خلال التطبيقات أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة حتى يستطيع صانع القرار أن يتخذ قرارات خاصة ببناء مستشفيات في أماكن معينة أو إنشاء تخصصات في أماكن أخرى. 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن العالم يتجه إلى تقيم الأداء الصحي من خلال المؤشرات التي تقاس في أي دولة من خلال سهولة الوصول الى هذه الخدمات، موضحًا في هذا الصدد أن المواطن الذي يعيش في أقصى الصعيد من حقه الحصول على خدمات متكاملة مثل المواطن الذي يعيش في العواصم الكبرى مثل القاهرة أو الجيزة أو الاسكندرية.

الخدمات الوقائية التي لا تقل أهمية عن الخدمات العلاجية

وأكد وزير الصحة، أهمية الخدمات الوقائية التي لا تقل أهمية عن الخدمات العلاجية، مشيرًا إلى أن الدول التي تريد أن ترتقي بخدماتها الصحية تخصص جزءا كبيرا من موازناتها للخدمات الوقائية. 

وأشار عبد الغفار، إلى أن وزارة الصحة تولي أهمية كبيرة للخدمات العلاجية والوقائية والتنبؤية التي اعتمادتها منذ السنوات الماضية. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: