Close ad

اكتتاب أرامكو يجذب المستثمرين في صفقة قد تصل إلى 13.1 مليار دولار

3-6-2024 | 10:46
اكتتاب أرامكو يجذب المستثمرين في صفقة قد تصل إلى  مليار دولار ارامكو السعودية

جذب اكتتاب ارامكو أنظار المتداولين بعد إعلان شركة النفط السعودية طرح نحو نحو 1.545 مليار سهم أو 0.64% من أسهم أرامكو بسعر يتراوح بين 26.7 ريال و29 ريالا للسهم، بإجمالي يقل قليلاً عن 12 مليار دولار عند بلوغ الحد الأقصى للنطاق.

موضوعات مقترحة

ومن المقرر أن تبدأ مدة الأفراد في اكتتاب ارامكو في الطرح العام الثانوي للشركة اليوم الإثنين 3 يونيو، على أن ينتهي الأربعاء 5 يونيو وفق «سي ان بي سي».

وشهد اكتتاب ارامكو الثانوي لأسهم شركة النفط السعودية أرامكو طلبات متزايدة على الأسهم المعروضة للبيع خلال ساعات من بدء تلقي الطلبات أمس الأحد، في صفقة يمكن أن تجمع ما يصل إلى 13.1 مليار دولار.

ومن المقرر أن تتلقى البنوك المشاركة في العملية طلبات المستثمرين من المؤسسات حتى يوم الخميس، وستقوم بتسعير الأسهم في اليوم التالي، ومن المتوقع أن يبدأ التداول يوم الأحد المقبل في البورصة السعودية بالرياض.

وأعلن أحد مديري الدفاتر للطرح الثانوي لأرامكو تغطية الدفاتر بالحجم الكامل للصفقة ضمن النطاق السعري، مما يعني أن الطلب تجاوز المعروض في الطرح.

ويمكن للبنوك زيادة العرض بمليار دولار أخرى. وإذا بيعت جميع الأسهم، فستخفض الحكومة السعودية حصتها في أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم 0.7%.

وأفاد إفصاح للبورصة اليوم بأن وحدة كريدي سويس السعودية التابعة لمجموعة يو.بي.إس إلى جانب بي.إن.بي باريبا وبنك أوف تشاينا إنترناشونال وتشاينا إنترناشونال كابيتال كوربوريشن يساعدون في البحث عن مشترين للأسهم.

وسيتم تخصيص حوالي 10% من اكتتاب ارامكو الجديد للمستثمرين الأفراد، على حسب الطلب.

وتساعد أكبر البنوك الاستثمارية في العالم في إدارة عملية البيع، وهي سيتي وجولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وبنك أوف أمريكا ومورجان ستانلي، إلى جانب مؤسسات محلية هي البنك الأهلي السعودي والراجحي المالية والرياض المالية والسعودي الفرنسي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: