Close ad

"الآداب والهجرة وغسل الأموال".. كيف تواجه وزارة الداخلية الجرائم الإلكترونية في مصر؟

3-6-2024 | 00:46
 الآداب والهجرة وغسل الأموال  كيف تواجه وزارة الداخلية الجرائم الإلكترونية في مصر؟الجرائم الإلكترونية
أحمد السني

تُعد إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكة المعلومات، المعروفة بـ"مباحث الإنترنت" والتابعة لقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، السلاح الرئيسي في مواجهة كافة الجرائم الإلكترونية التي تُرتكب عبر الإنترنت.

موضوعات مقترحة

جرائم تتصدى لها مباحث الإنترنت

تتصدى هذه الإدارة لمجموعة واسعة من الجرائم التي تشمل جرائم اقتصادية مثل الاحتيال المصرفي وجرائم بطاقات الائتمان وغسل الأموال، بالإضافة إلى جرائم اجتماعية كجرائم الآداب العامة، كما تركز الإدارة على مكافحة الجرائم المستحدثة مثل الهجرة غير الشرعية.

تهدف إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكة المعلومات إلى توفير الحماية الأمنية لتكنولوجيا المعلومات والفضاء السيبراني المصري من كافة أشكال التهديدات والمخاطر والجرائم المعلوماتية، وتسعى الإدارة إلى حماية مستخدمي شبكة الإنترنت، سواء كانوا أفرادًا أو مؤسسات من مختلف قطاعات المجتمع، مع الحفاظ على الحقوق دون المساس بالحريات الشخصية.

من بين مهام الإدارة، ضبط ومكافحة جرائم الإنترنت بكافة أشكالها وأنماطها، وضبط مرتكبيها، كما تتلقى الإدارة كافة البلاغات الخاصة بالجرائم المعلوماتية وتقدم المساعدات الفنية والأدلة المادية لضبط هذه الجرائم لأجهزة الشرطة النوعية، وتُعد الإدارة أيضًا البحوث الفنية والقانونية في مجال جرائم الحاسبات بالتعاون مع الأجهزة المختصة بوزارة الداخلية.

وتعمل أيضا على ووضع خطة تأمين ووقاية نظم وشبكات المعلومات لأجهزة وزارة الداخلية، وإعداد قاعدة بيانات بجرائم المعلومات التي تدخل في نطاق اختصاص الإدارة.

طرق الإبلاغ عن جرائم الإنترنت

ويمكن الاتصال بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات عبر الأرقام 0224065052 -0224065051، أو عبر الخط الساخن 108.

ويوجد مقر الإدارة العامة في ديوان عام وزارة الداخلية، بالتجمع الأول، في القاهرة الجديدة؛ أما وحدة تلقي بلاغات المنطقة المركزية، فتوجد بميدان العباسية، في معهد التنمية البشرية بالقاهرة.

ويمكن الاستعلام عن البلاغات المحررة عن جرائم المعلومات عبر موقع وزارة الداخلية، من خلال العنوان الإلكتروني  https://moi.gov.eg.

في البداية يجب إنشاء حساب على الموقع، من أعلى الصفحة الرئيسية، من خانة "تسجيل دخول"، وبعدها اختيار "إنشاء حساب جديد"، ومن ثم إدخال البيانات الشخصية الصحيحة، والرقم القومي للاستفادة بالخدمات المقدمة.

وتختار خدمة الاستعلام عن بلاغات جرائم تقنية المعلومات، من الصفحة الرئيسية، وتستطيع الاستعلام عن بلاغك بإدخال الرقم القومي ورقم المحضر، وتاريخ المحضر ومكان تحريره؛ وقد تستغرق عملية تحديث البيانات 24 ساعة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة