Close ad

مساعد وزير الداخلية الأسبق يوضح السرعة داخل المناطق السكنية والمدن

3-6-2024 | 00:06
مساعد وزير الداخلية الأسبق يوضح السرعة داخل المناطق السكنية والمدناللواء مدحت قريطم مساعد وزير الداخلية الأسبق للشرطة المتخصصة
عبد الرحمن علي عطية

قال اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية الأسبق، أنه لا بد من التزام السائقين بالسرعات المقررة على الطرق، واحترام عبور المشاة في الأماكن المخصصة لهم. 

موضوعات مقترحة

وأضاف مساعد وزير الداخلية الأسبق خلال تصريحات، أن السرعة المقررة تكون 40 كيلو مترا في الساعة داخل المناطق السكنية و60 كيلو مترا في المدن. 

وأكد أن وزارة الداخلية لا تترك السائقين الذين يتعاطون المخدرات، موجها التحية لوزير الداخلية على عمل المنظومة الإلكترونية من رادارات على الطرق الداخلية والسريعة.

جرائم تجاوز الحد الأقصى للسرعة 

وأوضح اللواء قريطم، أن قرار النائب العام بشأن جرائم تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة يحظى بتأييد المواطنين، لافتا إلى تحويل المخالفين للمحاكمة بسبب هذه الجريمة. 

وأشار إلى أن انتشار الرادار في الطرق يحد من وقوع الحوادث والمواطنين الذين يعبرون الطرق على علم بأماكنها، موضحا أن هناك غرفة عمليات تراقب الطرق السريعة والبطيئة على مدار الساعة للحد من الحوادث. 

النيابة تلاحق جرائم تجاوز السرعة 

رصدت النيابة العامة وقائع جديدة في ضوء تفعيل قانون معاقبة متجاوزي السرعة المقررة، وجرى ضبط قائدي حافلتين مدارس. 

يأتي ذلك في ضوء توجيهات النائب العام المستشار محمد شوقي بالمجابهة الفعالة لجرائم تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة. 

ضبط قائدي حافلتين مدارس خالفا السرعة 

رصدت النيابة العامة بعضًا من تلك الجرائم -عبر المنظومة الإلكترونية لنيابات المرور- فتبينت من بينها قيام سائقيْ حافلتيْن مدرسيتيْن بقيادتهما بسرعة جاوزت السرعة المقررة بأكثر من ٤٠ كيلو مترًا، معرضيْن حياة مستقليهما من الطلاب للخطر، فباشرت النيابة العامة تحقيقاتها، وأمرت بضبط المتهميْن، وباستجوابهما أقر المتهم الأول بقيادته الحافلة بسرعة ١٠١ كيلو متر في الساعة بمنطقة شيراتون بمحافظة القاهرة.

كما أقر المتهم الثاني بقيادته الحافلة بسرعة ١٠٢ كيلو متر في الساعة بمنطقة المنتزة بمحافظة الإسكندرية، على الرغم من أن السرعة المقررة بالطريقين محل الواقعتين ٦٠ كيلو مترًا في الساعة، فأمرت النيابة العامة بحبس الأول أربعة أيام احتياطيًا، وبإخلاء سبيل الثاني -البالغ من العمر اثنين وسبعين عامًا- بضمان مالي، وبعرضهما على مصلحة الطب الشرعي لأخذ عينة منهما تبين تعاطي المتهم الأول للمواد المخدرة، وجارٍ استكمال التحقيقات. 

مراقبة التزام سائقي الحافلات المدرسية بالسرعة 

وتنوه النيابة العامة أنها ستولي اهتمامًا خاصًا بمراقبة التزام سائقي الحافلات المدرسية وسيارات النقل بالسرعات المقررة، وحمل تلك المركبات للوحات المعدنية المنصرفة لها، وأنها ستتصدى بكل حسم لتلك الظواهر الإجرامية بتقديم مرتكبيها إلى المحاكمة الجنائية، وذلك حفاظًا على أرواح المواطنين وأموالهم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: