Close ad

باحث في الشئون الدولية: الإدارة الأمريكية بدأت في تغيير موقفها تجاه الحرب بغزة

2-6-2024 | 22:31
باحث في الشئون الدولية الإدارة الأمريكية بدأت في تغيير موقفها تجاه الحرب بغزةالحكومة الإسرائيلية
مصطفى الميري

قال الدكتور إدموند غريب، الباحث في الشؤون الدولية، إن الإدارة الأمريكية يبدو أنها قد بدأت تغير في مواقفها ومن المبكر معرفة إلى أي مدى هذا التغيير، ولاتزال الأمور مبهمة وغير واضحة، وهناك أسئلة بالنسبة لليوم التالي، لكن يوجد وضوح فيما يتعلق بخطاب الرئيس بايدن الذي تحدث به بشأن ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإرسال المساعدات وإلى انسحاب إسرائيلي.

موضوعات مقترحة

وأضاف "غريب"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن الرئيس بايدن تحدث عن انسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة، فهل هذا يعني بقاء قوات إسرائيلية في مناطق تم تدميرها أو مناطق غير مأهولة في غزة؟.

ولفت أن هذا الموقف الأمريكي دون شك ضغط على الحكومة الإسرائيلية، كي تتخذ قرارا بضرورة وقف القتال، وهدنة تمتد إلى 6 أسابيع يتم فيها تبادل الأسرى وبدء فتح المعابر لوصول المساعدات الإنسانية، وهناك خطوات أخرى تأتي بعد ذلك عبر 3 مراحل.

وأوضح أن موقف الرئيس بايدن الآن يحاول منه القول إن إسرائيل حققت بعض أهدافها، وأن حماس لم تعد قادرة على شن هجوم مماثل لهجوم 7 أكتوبر، بالتالي تل أبيب الآن في وضع جيد وحققت أحد أهدافها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: