Close ad

«إياتا»: زيادة إنتاج وقود الطيران المستدام ثلاثة أضعاف خلال العام الحالي

2-6-2024 | 18:40
;إياتا; زيادة إنتاج وقود الطيران المستدام ثلاثة أضعاف خلال العام الحالياياتا
أشرف الحديدى

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) عن توقعاته بزيادة إنتاج وقود الطيران المستدام بواقع ثلاثة أضعاف الكمية خلال عام 2024 عما كان عليه فى العام الماضى ليصل إلى 1,9 مليار لتر (1,5 مليون طن)، وهو ما يمثل 0,53 % من احتياجات وقود الطيران خلال هذا العام. وتتوفر أمام الحكومات فرصة اتخاذ العديد من الإجراءات للتشجيع على استخدام وقود الطيران المستدام.

موضوعات مقترحة

الاتحاد الدولي للنقل الجوي

وقال ويلي والش، رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي خلال فعاليات الجمعية العامة للنقل الجوى التى بدأت اليوم فى دبي، إن استخدام وقود الطيران المستدام يحد من انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 65% من المستويات اللازمة لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050، مما يجعل زيادة إنتاج وقود الطيران المستدام خلال عام 2024 بواقع ثلاثة أضعاف عما كان عليه في العام السابق مؤشراً إيجابياً.. ورغم أن الطريق لا يزال طويلاً، فإن التركيز بدأ ينصب على الزيادة المتسارعة في الإنتاج".

وتتشارك عدد من الصناعات في إنتاج الوقود المتجدد، حيث يعتبر وقود الطيران المستدام جزءاً من عملية الإنتاج هذه، وتسهم زيادة مشاريع إنتاج الوقود المتجدد في زيادة إمكانات إنتاج وقود الطيران المستدام. حيث أعلن عن 140 مشروعاً للوقود المتجدد، يمكن ان تساهم في إنتاج وقود الطيران المستدام وتدخل حيز الإنتاج بحلول العام 2030، وإذا تم المضي في إنتاج كل هذه المشروعات كما هو معلن، فإن إجمالي الطاقة الإنتاجية للوقود المتجدد يمكن أن تصل إلى 51 مليون طن بحلول عام 2030، مع انتشار الطاقة الإنتاجية في جميع المناطق .

ويتطلب تحقيق الهدف الذي وضعته منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، والمتمثل بخفض الانبعاثات بواقع 5% باستخدام وقود الطيران المستدام، زيادة إنتاج هذا الوقود من نسبة 3% من إجمالي إنتاج الوقود المتجدد حالياً إلى حوالي 27% في عام 2030.

وأضاف والش قائلا إن الاهتمام بوقود الطيران المستدام يتزايد وهناك الكثير من الإمكانات، إلا أن الخطط التي شهدناها حتى الآن ليست كافية على الإطلاق. لقد وضعت الحكومات توقعات واضحة للطيران لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 5% من خلال استخدام وقود الطيران المستدام بحلول عام 2030، والوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050. والآن تحتاج إلى تنفيذ سياسات لضمان قدرة شركات الطيران على شراء وقود الطيران المستدام فعليا بالكميات المطلوبة".

وقود الطيران 

وكشف استبيان للمسافرين صدر عن إياتا مؤخراً بأن وقود الطيران المستدام يحظى بدعم كبير من جانب المسافرين، إذ أجمع 86% منهم على ضرورة عمل الحكومات على توفير الحوافز لشركات الطيران ليتسنى لها استخدام وقود الطيران المستدام. كما أشار غالبية المسافرين (86%) إلى ضرورة التزام شركات النفط الرائدة بإعطاء الأولوية لوقود الطيران المستدام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة