Close ad

«فيها سم قاتل».. تحذيرات من خطر سمكة الأرنب وأماكن تواجدها بالأسواق

2-6-2024 | 18:16
;فيها سم قاتل; تحذيرات من خطر سمكة الأرنب وأماكن تواجدها بالأسواقسمكة الأرنب
شيماء شعبان

تُعدّ سمكة الأرنب، المعروفة أيضًا باسم "سمكة النفيخة" أو "القراض"، من أخطر الأسماك السامة في العالم؛ حيث يُمكن لسمها القاتل أن يُودي بحياة الإنسان خلال ساعات قليلة. وقد شهدت مصر مؤخرًا ازديادًا مقلقًا في ظاهرة تواجد هذه السمكة في مياه البحر المتوسط والبحر الأحمر؛ مما يُثير قلق الصيادين والسكان على حدٍّ سواء.

موضوعات مقترحة

خصائص سمكة الأرنب

وبهذا الصدد، تقول الدكتورة نسرين عز الدين، أستاذ طفيليات الأسماك بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، ومستشار محافظ الفيوم للثروة السمكية، لـ"بوابة الأهرام":  عن خصائص سمكة الأرنب، بأنها تتميز بجسدها الرمادي المميز، وأسنانها الحادة المدببة، وقدرتها على النفخ عند الشعور بالخوف أو التهديد، مضيفة بانتشار سمكة الأرنب في المحيطين الهندي والهادي، وتعيش سمكة الأرنب في البحر الأحمر وهاجرت إلى البحر الأبيض المتوسط ووجدتها بيئة مناسبة للتكاثر.كما تتغذى سمكة الأرنب على الطحالب، بما في ذلك بعض أنواع الطحالب السامة، ممّا يُسبب تراكم السموم في جسمها.

أماكن تواجد سمكة الأرنب

وتابعت: وفي آخر ثلاث سنوات كانت متواجدة بشكل كبير على سواحل البحر المتوسط في "إسكندرية، ورأس البر، ودمياط، وبورسعيد"، وكان يتم اصطيادها بكميات وأحجام كبيرة، لافتة إلى أن الدولة اتخذت قرارا بمنع صيدها لأن هناك بعض التجار يقومون بيعيها وإيهام المستهلك بتنظيفها بطريقة معينة بحيث لا تصل سمومها إلى اللحم، وكان نتيجة ذلك هناك أسر بالكامل أصيبت بالتسمم.


سمكة الأرنب

سُمية سمكة الأرنب

وكشفت أستاذ طفيليات الأسماك، أن سمكة الأرنب تحتوي على غدد سامة تتركز في الكبد والأحشاء والجلد والنخاع الشوكي؛ حيث أن مادة "التيترودوتوكسين" الموجودة في سمّ سمكة الأرنب أقوى بـ1200 مرة من مادة السيانيد.

أين يوجد السُم في سمكة الأرنب؟

وأوضحت الدكتورة نسرين، عن أماكن تواجد السُم داخل السمكة ويكون موجودا في أحشائها، وتحت الجلد، ومنطقة الرأس، والمناطق التناسلية مثل: البطارخ، منوهة أن سُمها خطير؛ حيث  يُحدث حالة من الغثيان والقيء والإسهال، وضيق التنفس، وشلل العضلات، ويبدأ التنميل في باقي الجسم ثم فقدان الوعي والدخول في غيبوبة ثم الموت، مشيرة إلى أنه حتى الآن لا يوجد ترياق لهذا السم الموجود، وأن السموم موجودة في سمكة الأرنب لأن طبيعة الغذاء تتغذي على بعض الطحالب السامة والتي تقوم بتسميم لحمها.

وترجع الدكتورة نسرين سبب التسمية بسمكة الأرنب أن الفك العلوي والسفلي عريضة وحادة وأنها تشبه الأسنان الأمامية للأرنب.


أسنان سمكة الأرنب

مخاطر سمكة الأرنب على الثروة السمكية

وعن خطورة سمكة الأرنب على الثروة السمكية، تشيرأستاذ طفيليات الأسماك أنها ليست ضارة على الإنسان فحسب، بل  ضارة بالثروة السمكية لأنها تتغذى على الأسماك وذلك لكبر حجم سمكة الأرنب الذي يصل لـ80سم، موضحة أن هناك 6 أنواع على مستوى العالم منها 3 أنواع الموجودة في البحر المتوسط المهاجرة من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط عن طريق قناة السويس، وأن معدل تواجدها في البحر المتوسط زاد بعد افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأضافت، تقوم بتقطيع الشباك للصيادين وأنها قوية وعضلاتها قوية وتقوم بمهاجمة الصيادين لدرجة أن هناك بعض الصيادين أصابعهم مقطوعة نتيجة عضة سمكة الأرنب، مشيرة إلى أنها سمكة قوية وعدوانية.

وواصلت: أنه طبقا للأبحاث التي قمنا بها أن هذه الأسماك تقوم بنقل نوع من الطفيليات الشرس ما يسمي " متماثلة الأرجل"، وهذا النوع كان غير متواجد على السواحل المصرية لكن من حوالي 10 سنوات بدأ هذا الطفيلي يغزو السواحل المصرية ومنها لبحيرة قارون عن طريق نقل زريعة سمكية لتنمية البحيرة وانتشر وتكاثر وقضي على الثروة السمكية بها خلال سنتين، موضحة أن هذا الطفيلي شرس وطوله لا يتعدى عقلة الأصبع ومقاومته شرسة، وخلال فترة وجيزة وبدأنا في القضاء على الطفيلى بالتعاون مع جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية وتنمية بحيرة قارون وإعادة المخزون السمكي بها بعد  تلوثه بهذا الطفيل.


الدكتورة نسرين عز الدين

ولفتت الدكتورة نسرين عز الدين، أن هناك دولا كثيرة منعت تداول هذه السمكة، ولكن في مصر هناك تجار يوهمون المستهلك بأن هناك طريقة تنظيفها تقضي على السموم بداخلها وهذا غير صحيح،  مؤكدة على أن هناك حملات توعية لمعرفة شكل هذه السمكة والتحذير منها، ولكن هناك بعض التجار يقومون بسلخها وبيعها فيليه.

فترة انتشار وتواجد سمكة الأرنب

وعن فترة انتشار وتواجد سمكة الأرنب، تقول أستاذ طفيليات الأسماك، إن أكثر فترة لانتشار وتكاثر هذه السمكة هي فترة  شهر نوفمبر، ديسمبر، يناير، وتكون منتشرة جدا وهذا لا يمنع أنها موجودة طوال العام على فترات، معدل تكاثرها عالي جدا، ولها أسماء محلية كثيرة مثل "سمكة الأرنب و القراض والنفيخة".

حملات توعية للصيادين

وحذرت الدكتورة نسرين عز الدين من شراء الأسماك أيا كان نوعها من أماكن  مجهولة، وشرائها من أماكن معروفة، موضحة أن هناك حملات توعية للصيادين في حالة اصطاد هذه السمكة عند اصطياد السمك يقومون بقتلها على الفور على طريق يتم دفنها على الشاطئ هذا أنسب حل للتقليل من تكاثرها.

ونوهت، على أن هذه السمكة يجب قتلها بالتدريج نظرًا لخطورتها على الثروة السمكية، لأنها خطر حقيقي على حياة البشر في البحار المصرية. ويتطلب التعامل مع هذه المشكلة تضافر الجهود من قبل الجهات المعنية، والتعاون بين الصيادين والمواطنين، ونشر الوعي بمخاطر هذه السمكة القاتلة.

مخاطر تناول سمكة الأرنب

وعن مخاطر تناول سمكة الأرنب، حذر الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، من تناول سمكة الأرنب بشكلٍ قاطع، حتى لو تمّ تنظيفها وتقطيعها بعناية، موضحة لا يوجد ترياق محدد لسمّ سمكة الأرنب، ويعتمد العلاج على العناية الطبية الفورية.

وأضاف، أن الإحصائيات تُشير إلى أن حالات التسمم بسمكة الأرنب غالبًا ما تكون قاتلة.


الدكتور أحمد دياب

إجراءات وقائية

وطالب دياب، الجهات المعنية الصيادين والمواطنين بعدم صيد سمكة الأرنب أو بيعها أو تناولها. كما يجب التبليغ الفوري عن أيّ حالات تواجد لسمكة الأرنب في المياه.

 

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: