Close ad

لمقاومة درجات الحرارة المرتفعة.. عصائر طبيعية منزلية سهلة التحضير

2-6-2024 | 15:36
لمقاومة درجات الحرارة المرتفعة عصائر طبيعية منزلية سهلة التحضيرعصائر الصيف
إيمان البدري

في ظل ارتفاع درجات الحرارة وقسوتها على مدار ساعات طويلة من اليوم في فصل الصيف، يحتاج جسم الإنسان تعويض ما يفقده  من سوائل  دائما خاصة في فصل الصيف نتيجة تعرضه لدرجات الحرارة  المرتفعة، ويتم تعويض هذه السوائل من خلال تناول الماء والعصائر الطبيعية واختيار العصائر ذات الأثمان البسيطة خاصة في ظل إرتفاع أسعار الفواكة، ويقدم التقرير التالي العديد من أنواع العصائر المتوفرة لتصبح في  متناول يد الجميع.

موضوعات مقترحة

عصير البنجر

وفقا لاستشاري التغذية العلاجية الدكتور أحمد إسماعيل، أفاد أن من أهم أنواع العصائر البسيطة الثمن  والنافعة  للجسم والمرطبة أثناء الصيف، هو  عصير البنجرحيث إنه يعتبر عصير مركزا جدا ، لذلك قد نرغب  في تخفيفه مع العصائر الأخرى لجعل الشراب أكثر قبولا من خلال خلط البنجر صغير أو 2 بنجر كبير ب1/4 كوب ماء، وتفاحة كبيرة مع قطعة من الزنجبيل الطازج، و حبات جزر كاملة.


عصير البنجر

عصير القصب

كما يعتبر عصير القصب من أكثر المشروبات الصيفية أيضا التى تساعد على ترطيب الجسم، وتعتبر إلى حد ما في متناول يد  الكثير، كما أنه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم.

عصير القصب

الكركدية  والقهوة المثلجة  

ولمزيد من التوفير وفي نفس الوقت تحقيق مزيد من الترطيب للجسم في أوقات فصل الصيف الحارة يعتبر الكركديه المثلج من أفضل المشروبات المثلجة لأنها تساعد على ترطيب الجسم، ويمكن تحضيره فى المنزل، ومن أرخص المشروبات.

ولعشاق القهوة، هناك طريقة أيضا لتناول القهوة مثلجة خلال الصيف عن طريق فنجان أو كوب قهوة مثلج وأيضا سعره غير مكلف ماديا، كما يستطيع كثير من الأفراد تجهيز جميع المشروبات المثلجة في المنزل واصطحاب هذه المشروبات معهم من خلال وضعها في زجاجات حفظ البرودة حتى تبقى مثلجة طيلة الوقت.

عصير الكركدية
                                   

 عصير ليمون بالنعناع

حيث يعتبر الليمون من المشروبات التى تساعد على ترطيب الجسم وتجعله يشعر بالانتعاش طوال اليوم لاسيما أن  سعره في متناول الجميع، ومن أفضل أنواع العصائر التي تحتوي على فيتامين سي وتزداد قيمته عند إضافة اللبن والنعناع مما يعطيه مذاق أفضل ومنعش، وبذلك يعتبر من المشروبات التي لا يتعدى سعرها  10 جنية، أي أنها غير مكلفة.


عصير الليمون

مشروبات مرطبة

ولمزيد من الشعور  بالانتعاش والتخلص من الشعور بالحر الشديد طوال اليوم ، خاصة خلال فترة النهار، يضيف الدكتور أحمد إسماعيل إستشاري التغذية العلاجية في  هذا التقرير العديد من المشروبات المثلجة التي  تحتوي على عناصر غذائية مهمة مفيدة للجسم ، كما أنها  تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الفيروسات، هذه العصائر لا تساعد فقط على الشعور بالانتعاش، بل تُعزّز أيضا الجهاز المناعي وتحسن  من صحة الجسم بشكل عام.

كما أن جميع أنواع الفاكهة تصلح لاستخدامها كعصائر وخاصة أنه يضاف لها المياة التي تساعد في ترطيب الجسم بشكل كبيرومنها 

1-  عصير  الموز من أكثر الفواكه المعروفة بمد الجسم بالطاقة اللازمة لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات اللازمة للجسم ويساعد على تحسين عملية الهضم والحماية من حدوث قرح المعدة.

2- عصير البطيخ يتميز البطيخ باحتوائه على الألياف والمياه بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى العناصر المفيدة الأخرى مثل الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وعلاج جملة من الأزمات المرضية المصاحبة لارتفاع درجة حرارة الجسم، وسواء تناولة مأكول أو في صورة عصير فهو يعتبر من أكثر أنواع المرطبات في الصيف

3- مشروب البرتقال يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من فيتامين" سي" الذي يقلل من نسبة التعرق في الجسم وبالتالي يقلل فقد الماء والحفاظ على رطوبة الأعضاء والأجهزة الحيوية.

4- عصير المشمش هذا العصير يعد رائعا في الجو الحار فهو منعش ومرطب وغني بفيتامين "سي" ويساعد على ضبط دورة الدم والضغط وتخفيف معاناة مرضى القلب.

5- عصير الكنتالوب الطبيعي تصفه الأبحاث بكنز المشروبات لأنه فعال جدا في إرواء العطش وترطيب الخلايا ويمنع إصابة الجسم بالأمراض ويحتوي على نسبة جيدة من المياه.

6- عصير الطماطم تعد الطماطم من أقوى مضادات الأكسدة وهي فعالة في حماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية والسرطان وأمراض القلب، فضلا عن أن عصير الطماطم يروي العطش بسرعة ويمد الجسم بالطاقة والحيوية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: