Close ad

6 فوائد للبطيخ لم تكن تعرفها لصحة عضلاتك وقلبك

2-6-2024 | 15:55
 فوائد للبطيخ لم تكن تعرفها لصحة عضلاتك وقلبك البطيخ فاكهة منعشة ولذيذة
أحمد فاوي

البطيخ فاكهة منعشة ولذيذة، ترتبط غالبًا بالصيف والأيام الحارة، وبالإضافة إلى نكهته الحلوة والعصارية، يقدم البطيخ أيضًا عددًا من الفوائد الصحية التي ربما لم تكن على علم بها.

موضوعات مقترحة

في هذا السياق نشرت مجلة grazia magazine الإيطالية مقالاً عن فوائد مذهلة للبطيخ يجهلها الكثير منا :


البطيخ ومحتوى الماء

يحتوي البطيخ على حوالي 92% من الماء، مما يجعله خيارًا ممتازًا للحفاظ على رطوبة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتواه العالي من الماء على إشباع العطش بشكل طبيعي، كونه بديل صحي للمشروبات السكرية. وإذا كان البقاء رطبًا أمرًا ضروريًا لأداء الجسم السليم  ، يساعدك البطيخ  في الحفاظ على البشرة مشرقة وصحية.

 البطيخ مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

البطيخ هو ثمرة غنية بالفيتامينات والمعادن. يحتوي على فيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة ويساعد على إنتاج الكولاجين. كما أنه مصدر جيد لفيتامين أ، الذي يساهم في صحة العين والجلد. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن أساسي لتوازن سوائل الجسم ولعمل العضلات والأعصاب بشكل سليم.


البطيخ مصدراً طبيعياً لمضادات الأكسدة

يعتبر البطيخ مصدراً لمضادات الأكسدة، مثل الليكوبين، الذي يمنحه لونه الأحمر المميز. يُعرف الليكوبين بخصائصه المضادة للأكسدة، والتي تساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم والحماية من الإجهاد التأكسدي. قد تساهم مضادات الأكسدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان.

البطيخ يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

ويرتبط اللايكوبين الموجود في البطيخ أيضًا بصحة القلب والأوعية الدموية. تشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للليكوبين قد يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار (LDL) ("الكولسترول السيئ") وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية، مما قد يقلل بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب.


للبطيخ خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي البطيخ على السيترولين، وهو حمض أميني مرتبط بخصائص مضادة للالتهابات. يتم تحويل السيترولين في الجسم إلى أرجينين، وهو مقدمة لأكسيد النيتريك، مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتعزيز الدورة الدموية بشكل أفضل. يمكن أن يكون هذا مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من حالات التهابية، مثل التهاب المفاصل.

البطيخ وصحة العضلات

إذا كنت رياضيًا أو تتطلع إلى تحسين أدائك البدني، فقد يكون البطيخ حليفك. حيث يحتوي البطيخ على السيترولين، ويمكن أن يساعد في تقليل تعب العضلات وتحسين التعافي بعد التمرين. بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتواه من البوتاسيوم على منع تشنجات العضلات.

البطيخ هو أكثر بكثير من مجرد فاكهة لذيذة يمكن تبريدها في الأيام الحارة. تتراوح فوائده من الترطيب إلى دعم صحة القلب والأوعية الدموية والعضلات. بالإضافة إلى ذلك، فإن مساهمته بالفيتامينات ومضادات الأكسدة تجعله خيارًا صحيًا لإدراجه في نظامنا الغذائي اليومي.


موسم البطيخ في مصر

الأصل أن يبدأ موسم البطيخ في مصر في شهر مايو ويستمر حتى شهر سبتمبر.

أنواع البطيخ في مصر:

يعتبر البطيخ الأحمر  هو النوع الأكثر انتشارًا في مصر، ويتميز بلونه الأحمر الفاتح  ومذاقه اللذيذ، تنتشر زراعة البطيخ في العديد من محافظات مصر، أشهرها الجيزة ودمياط والشرقية وتُعرف سوهاج بجودة البطيخ المُنتج فيها.

 

نصائح عند شراء البطيخ في مصر:

اختار البطيخة ذات اللون الأخضر الداكن ولها صوت رنّان عند القرع عليها.  وتجنب البطيخة ذات اللون الباهت أو المليئة بالبقع.

أخيرا.. تأكد من سلامة القشرة وعدم وجود خدوش أو ثقوب بها .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة