Close ad

«الطاقة الذرية» تطلق دورة تدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعة

2-6-2024 | 12:54
;الطاقة الذرية; تطلق دورة تدريبية حول المستحضرات الصيدلانية المشعةهيئة الطاقة الذرية
أ ش أ

افتتح نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي الدكتور هداية أحمد، وممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور خالد زهرمان، دورة تدريبية عن الاتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانية المشعة، والتي ستستمر لمدة خمسة أيام، بمشاركة 34 متدربًا من 9 دول عربية (مصر وتونس والأردن والسعودية وسوريا والعراق ولبنان واليمن والمغرب). 

موضوعات مقترحة

وقال نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي الدكتور هداية أحمد، إن المشاركين في الدورة سيحصلون على فرصة للتدريب العملي، وهو من أهم ما يميز برامج التدريب في هيئة الطاقة الذرية المصرية، وسيشمل التدريب العملي مجالات تحضير وتوصيف المواد النانونية وكذلك كيفية التشخيص والعلاج باستخدام المستحضرات الصيدلانية المشعة لتعزيز قدرات المشاركين في مجال الصيدلة الإشعاعية. وتأمل الهيئة أن يخرج المشاركون من الدورة ببرامج تدريبية متخصصة للتدريس بالجامعات في الدول العربية في هذا المجال الحيوي.

بدوره.. قال ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور خالد زهرمان، إن الهدف الأساسي للدورة هو تقديم الخبرات والمعلومات الضرورية لتأهيل الكفاءات المتخصصة من الدول العربية في مجال المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية لاستخدامها في التشخيص والعلاج، وكذا الاطلاع بشكل عميق على كل ما هو جديد بحثيًا وتقنيًا في مجال إنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية، بما يخدم فتح آفاق علمية جديدة في هذا المجال وبما يتيح التعاون العربي في عدد من المشاريع البحثية بين المدارس العلمية العربية المختلفة. 

من جهته.. أوضح الدكتور تامر صقر المنسق الوطني للدورة أن البرنامج العلمي للدورة يشمل مناقشة كافة الجوانب النظرية والعملية عن إنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية وعرض كل ما هو جديد على المستوى الدولي في أبحاث علوم التطبيقات النووية في مجال الصيدلة الإشعاعية وربطها بالتكنولوجيات الحديثة.

ومن جانبها.. أوضحت الهيئة - في بيان اليوم الأحد - أن المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من أهم المستحضرات التي تدعم تخصص الطب النووي التشخيصي والعلاجي، وتتكون المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من النظائر المشعة وهي المسئولة عن التأثير الفارماكولوجي للدواء، والتي قد تكون محمولة على طواقم مجففة طبية، وهي المسؤولة عن التوجيه الدوائي داخل الجسم، ويعتبر توفير المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية بإنتاج محلي من أحد أولويات التطبيقات السلمية للطاقة الذرية بالدول العربية.

وأكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية - بحسب البيان - أن الهيئة لديها خبرات متقدمة في مجال إنتاج النظائر المشعة، وكذلك في إنتاج النظائر للاستخدامات الطبية وتحويلها لمستحضرات صيدلانية مشعة للتشخيص والعلاج.. موضحا أن هذه الدورة تعمل على تبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية من الدول العربية للتعرف على الاتجاهات الحديثة البحثية والتقنية في مجال المستحضرات الصيدلانية المشعة، خاصة في إطار سعي الدول العربية للوصول إلى التكامل في إنتاج وتداول المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية للنهوض بالكفاءة الصحية للمواطن العربي وتوحيد المفاهيم في هذا المجال على الصعيد العربي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: