Close ad

تسريب هائل لوثائق جوجل الداخلية يكشف أسرار خوارزمية البحث

2-6-2024 | 10:39
تسريب هائل لوثائق جوجل الداخلية يكشف أسرار خوارزمية البحثتحسين محركات البحث
عمرو النادي

يُعد تسريب وثائق جوجل الداخلية هذا على الأرجح واحدة من أكبر التسريبات في تاريخ تحسين محركات البحث (SEO) وجوجل للبحث.

موضوعات مقترحة

ماذا يوجد في هذه الوثائق؟

موقع searchengineland المتخصص في شئول البحث على الإنترنت يفسر الوثيقة استناد للخبيران Rand Fishkin و Mike King:

 تشير الوثائق إلى أن هذه المعلومات دقيقة اعتبارًا من شهر مارس 2024.

خفض التصنيف:

يمكن تخفيض المحتوى لعدة أسباب، مثل:

لا يتطابق الرابط مع الموقع المستهدف.

تشير إشارات صفحة نتائج البحث (SERP) إلى عدم رضا المستخدم.

تقييمات سلبية للمنتجات.

الموقع غير دقيق.

المحتوى الإباحي

سجل التغييرات:

يبدو أن جوجل تحتفظ بنسخة عن كل إصدار من كل صفحة قامت بفهرستها على الإطلاق. وهذا يعني أن جوجل يمكنها "تذكر" كل تغيير تم إجراؤه على أي صفحة. ومع ذلك، تستخدم جوجل فقط آخر 20 تغييرًا لعناوين URL عند تحليل الروابط.

الروابط مهمة:

قد يبدو هذا صادمًا، إلا أن تنوع الروابط وارتباطها بالمحتوى يظلان عاملين رئيسيين، كما تشير الوثائق. ولا يزال ترتيب الصفحات (PageRank) فعالا ضمن ميزات تصنيف جوجل. يُؤخذ ترتيب الصفحة الرئيسية لموقع الويب في الاعتبار لكل مستند.

هذا لا يثبت أن المتحدثين باسم جوجل كذبوا بشأن كون الروابط "ليست من بين أهم 3 عوامل تصنيف" أو "أهمية الروابط أقل للترتيب": يمكن أن يكون الأمران صحيحين في نفس الوقت. مرة أخرى، لا نعرف كيف يتم ترجيح أي من هذه الميزات.

النقرات الناجحة مهمة:

لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئًا، ولكن إذا كنت تريد تحقيق ترتيب جيد، فأنت بحاجة إلى الاستمرار في إنشاء محتوى رائع وتجارب مستخدم مميزة، استنادًا إلى الوثائق.

تستخدم جوجل مجموعة متنوعة من القياسات، بما في ذلك النقرات السيئة (badClicks) والنقرات الجيدة (goodClicks) وأطول النقرات الأخيرة (lastLongestClicks) والنقرات غير الملغاة (unsquashedClicks).

علاوة على ذلك، قد يتم اقتطاع المستندات الأطول، بينما يحصل المحتوى الأقصر على درجة (من 0 إلى 512) بناءً على الأصالة. كما يتم منح درجات لمحتوى "أموالك وحياتك" (Your Money Your Life)، مثل الصحة والأخبار.

 

موضوعات قد تهمك

هل تواجه مشكلة في تخزين ملفاتك على «جوجل درايف»؟.. طريقة مضمونة ومجانية للحل

أشهر أسباب تلف الهواتف الذكية وكيف تتجنبها.. نصائح للاحتفاظ بكنزك الثمين

ما الفرق بين شاشات الموبايل LCD و AMOLED و OLED ومميزات كل منها؟

 

ماذا يعني كل هذا؟

 تحتاج إلى جذب المزيد من النقرات الناجحة باستخدام مجموعة أوسع من الاستعلامات وكسب المزيد من تنوع الروابط إذا كنت ترغب في الاستمرار في تحقيق ترتيب جيد. من الناحية النظرية، فهذا منطقي لأن محتوى قوي سيحقق ذلك، إن التركيز على جذب المزيد من الزيارات المؤهلة إلى تجربة مستخدم أفضل سيرسل إشارات إلى جوجل تفيد بأن صفحتك تستحق الترتيب الجيد."

أكدت المستندات والشهادات من دعوى مكافحة الاحتكار الأمريكية ضد جوجل أن جوجل تستخدم النقرات في الترتيب - خاصةً مع نظام Navboost الخاص بها، "واحدة من أهم الإشارات" التي تستخدمها جوجل للترتيب.

أهمية الكيانات والمؤلفين:

لا تزال الإسناد (Authorship) موجودة:

تخزن جوجل معلومات المؤلف المرتبطة بالمحتوى وتحاول تحديد ما إذا كانت كيان ما هو مؤلف المستند.

بيانات Chrome:

يشير عنصر يسمى ChromeInTotal إلى أن جوجل تستخدم بيانات من متصفح Chrome الخاص بها للترتيب.

القوائم البيضاء:

يشير عنصران إلى أن جوجل تُدرج بعض النطاقات في القوائم البيضاء المتعلقة بالانتخابات وكوفيد - isElectionAuthority و isCovidLocalAuthority.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: