Close ad

لماذا يجب عليك إطفاء هاتفك تماما مرة كل أسبوع على الأقل وإعادة تشغيله؟.. تحذير خطير يحميك من التجسس

2-6-2024 | 10:32
لماذا يجب عليك إطفاء هاتفك تماما مرة كل أسبوع على الأقل وإعادة تشغيله؟ تحذير خطير يحميك من التجسستجسس إلكتروني
عمرو النادي

كم مرة تطفئ هاتف iPhone أو جهاز Android الخاص بك؟ نعني إطفاءه تمامًا ثم إعادة تشغيله، بدلًا من وضعه فقط في وضع الاستعداد. نعتقد أن الإجابة بالنسبة للكثيرين تكون فقط عند الضرورة، مثل تحديث نظام التشغيل أو تحديثات الأمان. وهذا خطأ كبيرًا، وفقا لما نقل موقع فوربس عن وكالة الأمن القومي الأمريكية.

موضوعات مقترحة

نصائح لأفضل ممارسات أمن وخصوصية أجهزة iPhone و Android

في وثيقة تفصل العديد من أفضل الممارسات للأجهزة المحمولة، توصي وكالة الأمن القومي المستخدمين بإيقاف تشغيل أجهزتهم ثم إعادة تشغيلها مرة واحدة كل أسبوع لحماية أنفسهم من ثغرات النقر الصفري، والتي يستخدمها المهاجمون غالبًا للتجسس على الهواتف وجمع البيانات منها.

يمكن للمستخدمين تخفيف خطر التصيد الاحتيالي، الذي يمكن أن يؤدي إلى تثبيت المزيد من البرامج الضارة وبرامج التجسس، من خلال نفس الإجراء البسيط. ومع ذلك، يحذر مستند وكالة الأمن القومي من أن نصيحة إيقاف التشغيل وإعادة التشغيل لن تمنع هذه الهجمات من النجاح إلا في بعض الأحيان.

وقالت وكالة الأمن القومي: "أصبحت التهديدات التي تواجه الأجهزة المحمولة أكثر انتشارًا وازديادًا في النطاق والتعقيد"، محذرة من أن بعض ميزات الهاتف الذكي "توفر الراحة والقدرة لكنها تضحي بالأمان". وبالتالي، فإن القيام بشيء ما دائمًا أفضل من عدم فعل شيء عندما يتعلق الأمر بالاستباقية بشأن أمان جهازك وبياناتك.

تجدر الإشارة إلى أن النصيحة المقدمة ليست حلاً سحريًا سيحل جميع مشاكل الأمان الخاصة بك. في الواقع، تتضمن وثيقة وكالة الأمن القومي مخططًا يوضح مدى فعالية كل تكتيك ضد تهديدات مختلفة. في حين أنها نصيحة عامة جيدة، فإن إيقاف التشغيل وإعادة التشغيل لن يفيدك ضد العديد من التهديدات الأكثر تقدمًا من البرامج الضارة وبرامج التجسس التي يتم برمجتها لإعادة التحميل عند إعادة التشغيل.

موازنة راحة الهاتف الذكي وأمانه

كما تنصح وكالة الأمن القومي المستخدمين بتعطيل البلوتوث عند عدم استخدامه، وتحديث الجهاز في أقرب وقت ممكن عند توفر تحديثات نظام التشغيل والتطبيقات، وتعليق خدمات الموقع عندما لا تكون هناك حاجة إليها. كما ترى، تلعب مسألة الأمان مقابل الراحة دورًا كبيرًا في معظم النصائح المقدمة.

بالإضافة إلى ذلك، توصي بعض النصائح بعدم استخدام شبكات Wi-Fi العامة وعدم استخدام محطات الشحن العامة، على الرغم من اعتقاد العديد من خبراء الأمن بأن المخاطر منخفضة في معظم حالات الاستخدام الواقعية.

وهناك فرق بين المخاطر التي يمكن أن تكون موجودة على شبكات Wi-Fi العامة وبين الفرد الذي يكون بالفعل معرضًا للخطر. في حين أنه من الممكن لمجرم ماكر استخدام شبكات غير آمنة لأغراض خبيثة، فإن هذا عادةً ما يتضمن خداع مستخدمًا غير متوقع لكي يتصل بنقطة اتصال Wi-Fi الخاصة به بدلاً من تلك التي يوفرها موفر خدمة الإنترنت أو المطار أو المقهى.

ومع كل ما قيل، فإن  نصيحة إيقاف التشغيل وإعادة التشغيل مرة أخرى لأنها لا تستغرق سوى دقيقة أو اثنتين من أسبوعك وهي عادة جيدة يجب اتباعها. 

موضوعات قد تهمك

هل تواجه مشكلة في تخزين ملفاتك على «جوجل درايف»؟.. طريقة مضمونة ومجانية للحل

أشهر أسباب تلف الهواتف الذكية وكيف تتجنبها.. نصائح للاحتفاظ بكنزك الثمين

ما الفرق بين شاشات الموبايل LCD و AMOLED و OLED ومميزات كل منها؟

 

استخدم تطبيقات الأمان لحماية جهازك:

تثبيت تطبيق أمان موثوق به على هاتفك الذكي يمكن أن يوفر طبقة إضافية من الحماية ضد البرامج الضارة وبرامج التجسس والتهديدات الأخرى.

كن حذرًا بشأن ما تنقر عليه وتنزيله:

تجنب النقر على الروابط أو فتح المرفقات من مرسلين غير معروفين، حتى لو بدا أنهم شرعيون. يمكن أن تؤدي هذه النقرات إلى تثبيت برامج ضارة أو برامج تجسس على جهازك.

احرص على تحديث تطبيقاتك وبرامج التشغيل:

غالبًا ما تتضمن التحديثات برامج تصحيح الأمان التي يمكنها حماية جهازك من الثغرات الأمنية المعروفة. تأكد من تحديث تطبيقاتك وبرامج التشغيل الخاصة بك بانتظام.

كن على دراية بمحيطك عند استخدام هاتفك الذكي:

احتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك:

تأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك المهمة بانتظام في حالة فقد هاتفك الذكي أو سرقته أو تلفه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة