هل تشعر بالضيق من رسالة «مساحة التخزين على Google Drive ممتلئة»؟ لا داعي للقلق مع أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا، يُعد Google Drive من أكثر خدمات التخزين السحابي شيوعًا، لكن مساحة التخزين المجانية المحدودة (15 جيجابايت) قد تنفد بسرعة.
موضوعات مقترحة
ولكن لا داعي للترقية إلى خطة مدفوعة!
موقع CNET المتخصص بالتكنولوجيا كشف عن حيل ذكية ستساعدك على تحرير مساحة مجانية على Google Drive
تحرير مساحة تخزين أكبر بأقل جهد
عندما يتعلق الأمر بتحرير مساحة على Google Drive و Gmail، فإن استراتيجية "اصطياد الأسماك الكبيرة" يمكن أن توفر لك الوقت والجهد. بدلًا من حذف عشرات الملفات الصغيرة، يمكنك ببساطة فرز كل خدمة حسب الحجم ثم التخلص من واحد أو اثنين من أكبر الملفات.
فكر في الأمر بهذه الطريقة، حذف مقطع فيديو واحد كبير يستحوذ على جيجابايت من المساحة أسهل بكثير من مراجعة مئات المستندات القديمة ذات الحجم المتشابه لاتخاذ قرار بشأن حذفها.
تتيح لك هذه الطريقة السريعة استعادة مساحة تخزين كبيرة مع الحفاظ على معظم عناصر Google Drive و Gmail التي تستخدمها بشكل منتظم، ولكن كيف ستصنف الملفات حسب حجمها؟
إفراغ السلة في جوجل درايف
طريقة حذف الملفات حسب الحجم :
تسجيل الدخول إلى حساب Google Drive الخاص بك.
انقر فوق "التخزين" في القائمة الموجودة على الجانب الأيسر من الشاشة.
يجب أن تعرض صفحة "التخزين" ملفاتك من الأكبر إلى الأصغر، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فانقر فوق "مساحة التخزين المستخدمة" على الجانب الأيمن من الشاشة. يجب الآن ترتيب الملفات من الأكبر إلى الأصغر.
انقر فوق الملفات الكبيرة التي تريد حذفها لتحديدها. يمكنك تحديد ملفات متعددة عن طريق الضغط باستمرار على مفتاح "Shift" على لوحة المفاتيح.
بعد تحديد الملفات المراد حذفها، انقر فوق سلة المهملات التي تظهر أعلى الشاشة أو انقر واسحب الملفات الكبيرة إلى "سلة المهملات" على الجانب الأيسر من الشاشة.
موضوعات قد تهمك
أشهر أسباب تلف الهواتف الذكية وكيف تتجنبها.. نصائح للاحتفاظ بكنزك الثمين
ما الفرق بين شاشات الموبايل LCD و AMOLED و OLED ومميزات كل منها؟
حذف الملفات نهائيًا بعد نقلها إلى سلة المهملات
لم تكتمل عملية الحذف بمجرد نقل الملفات إلى سلة المهملات. للقيام بذلك، اضغط على "سلة المهملات" على الجانب الأيسر من الشاشة للانتقال إلى قائمة "سلة المهملات". بعد ذلك، انقر فوق " إفراغ سلة المهملات" على الجانب الأيمن من الشاشة، ثم انقر فوق " إفراغ نهائيًا ".
طريقة حذف الملفات حسب الحجم على الهاتف:
افتح تطبيق Google Drive وقم بتسجيل الدخول إلى حسابك.
اضغط على "ملفات" في الزاوية اليمنى السفلى من الشاشة.
اضغط على "الاسم" أسفل my drive" بالقرب من أعلى الشاشة.
اضغط على "مساحة التخزين المستخدمة". سيؤدي هذا إلى ترتيب ملفاتك من الأكبر إلى الأصغر. يمكنك تحديد "my drive" ثم "مساحة التخزين المستخدمة" مرة أخرى لإدراج ملفاتك من الأصغر إلى الأكبر.
اضغط على النقاط الثلاث (...) بجوار العنصر الذي تريد حذفه.
اضغط على "إزالة" ثم "نقل إلى سلة المهملات".
تقول Google في التطبيق إن "العناصر الموجودة في سلة المهملات يتم حذفها نهائيًا تلقائيًا بعد 30 يومًا".
إذا كنت ترغب في تسريع العملية وإفراغ سلة المهملات الآن، فإليك كيفية القيام بذلك:
اضغط على أيقونة القائمة (ثلاثة خطوط متراكبة) في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة بجوار "بحث في Drive".
اضغط على "سلة المهملات".
اضغط على النقاط الثلاث (...) في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.
اضغط على "إفراغ سلة المهملات".
ضغط جودة الصور على الدرايف
تحرير مساحة تخزين Gmail عن طريق حذف الملفات حسب الحجم
يمكنك أيضًا تحرير مساحة تخزين Gmail عن طريق تحديد وحذف الملفات الكبيرة، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على مرفقات ضخمة. إليك كيفية القيام بذلك على الكمبيوتر وعلى تطبيق الهاتف المحمول:
على الكمبيوتر:
تسجيل الدخول إلى حساب Gmail الخاص بك.
استخدم شريط البحث للعثور على رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على مرفقات كبيرة. اكتب has:attachment larger:10MB (يمكن استبدال 10 ميجا بايت بحجم آخر مناسب) واضغط على "بحث".
سيؤدي هذا إلى عرض جميع رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على مرفقات أكبر من 10 ميجا بايت، مرتبة من الأكبر إلى الأصغر.
حدد رسائل البريد الإلكتروني التي تريد حذفها. ضع علامة في المربع بجوار كل رسالة بريد إلكتروني ترغب بحذفها. ثم اضغط على أيقونة "سلة المهملات" الموجودة أعلى الشاشة.
إفراغ الكاش
إفراغ سلة المهملات نهائيًا.
انتقل إلى قائمة "سلة المهملات" بالضغط على "سلة المهملات" على الجانب الأيسر من الشاشة. بعد ذلك، انقر فوق "إفراغ سلة المهملات الآن" في الجزء العلوي من الشاشة لتأكيد الحذف النهائي.
على تطبيق الهاتف المحمول:
تسجيل الدخول إلى تطبيق Gmail الخاص بك.
اتبع نفس خطوات البحث التي قمنا بها على الكمبيوتر باستخدام شريط البحث للعثور على رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على مرفقات كبيرة (أكبر من 10 ميجا بايت على سبيل المثال).
حدد رسائل البريد الإلكتروني التي تريد حذفها. اضغط على رسالة البريد الإلكتروني التي تريد حذفها لعرضها بالكامل. ثم اضغط على أيقونة "سلة المهملات" الموجودة أعلى الشاشة.
إفراغ سلة المهملات نهائيًا
ارجع إلى قائمة العرض الرئيسية لتطبيق Gmail عن طريق النقر على السهم "<" في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة. ثم اضغط على أيقونة القائمة (ثلاثة خطوط متوازية) في الزاوية العلوية اليسرى بجوار "بحث في البريد". بعد ذلك، اضغط على "سلة المهملات" ثم اضغط على "إفراغ سلة المهملات الآن" لتأكيد الحذف النهائي.
تذكر: سيتم حذف أي ملفات يتم نقلها إلى سلة المهملات تلقائيًا بعد 30 يومًا.
نصيحة إضافية: إفراغ مجلد البريد العشوائي
لا تنسى إفراغ مجلد البريد العشوائي (Spam) بشكل دوري، حيث يمكن أن تتراكم فيه رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوبة وتستهلك مساحة تخزين غير ضرورية.
إليك كيفية إفراغ مجلد البريد العشوائي على الكمبيوتر وعلى تطبيق الهاتف المحمول:
على الكمبيوتر:
تسجيل الدخول إلى حساب Gmail الخاص بك.
اضغط على "البريد العشوائي" (Spam) على الجانب الأيسر من الشاشة.
ضمن مجلد البريد العشوائي، انقر فوق "حذف جميع رسائل البريد العشوائي الآن".
تأكيد الحذف بالنقر على "موافق" في النافذة المنبثقة.
مسح رسائل جي ميل
على تطبيق الهاتف المحمول:
تسجيل الدخول إلى تطبيق Gmail الخاص بك.
اضغط على أيقونة القائمة (ثلاثة خطوط متوازية) في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة بجوار "بحث في البريد".
اضغط على "البريد العشوائي" (Spam).
اختر "حذف جميع رسائل البريد العشوائي الآن" أو "إفراغ البريد العشوائي الآن" لحذف محتويات مجلد البريد العشوائي نهائيًا.