Close ad

"بورسعيد.. المكان والبشر" في ندوة ثقافية بنادي أدب النصر | صور

1-6-2024 | 21:35
 بورسعيد المكان والبشر  في ندوة ثقافية بنادي أدب النصر | صورندوة بورسعيد المكان والبشر
مصطفى طاهر

نظم نادي أدب بيت ثقافة النصر ببورسعيد ندوة ثقافية بعنوان "تاريخ بورسعيد.. المكان والبشر" بمكتبة مصر العامة، في سياق البرامج الأدبية المقدمة بمواقع الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وضمن برامج وزارة الثقافة.

موضوعات مقترحة

شارك في الندوة التي أقامها النادي برئاسة الشاعر صابر عبيد، كل من الشاعر محمد عبد القادر، والكاتب الصحفي شريف عارف، وأدارها الكاتب أسامة كمال، واستهل الأخير الندوة بنبذة عن تاريخ بورسعيد بحقباته الزمنية المختلفة منذ نشأة المدينة وحتى عصرنا الراهن.

وفي حديثه تناول الكاتب شريف عارف تاريخ المدينة مستعينا بعرض الصور والوثائق التاريخية منذ حفر القناة عام 1859 وصولا إلى افتتاحها عام 1869 وما تلاها من لحظات تاريخية حاسمة في تاريخ المدينة التي كانت بوصلة تاريخ مصر الحديث.

ثم حكى الشاعر محمد عبد القادر عن رموز إنسانية عاشت على أرض مدينة البحر، عائدا بنا إلى ديوانه "وشوش" الذي صدر عن هيئة الكتاب عام 2001 وقبض فيه على نماذج بورسعيدية شديدة الثراء منهم: حسن سفراته، محمد موسى، نوال كبريت، العربي أبو صير، سليمان المحمدي وغيرهم من الشخصيات الثرية، ثم ألقى الشاعر عدة قصائد من ديوانه الشهير "طرح البحر".

واختتمت الندوة بتكريم ثلاثة من فرسان الكلمة وهم الشاعر محمد عبد القادر، الكاتب شريف عارف، الشاعر السيد السمري، وشهدت عرضا لفرقة بورسعيد التلقائية التي قدمت باقة من أشهر أغاني السمسمية.

نفذ اللقاء ضمن برامج إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد بإدارة د. جيهان المالكي، ويأتي انطلاقا من دور أندية الأدب في تسليط الضوء على الرموز الأدبية ومناقشة أهم الأعمال الإبداعية.


ندوة  بورسعيد المكان والبشر ندوة بورسعيد المكان والبشر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة