«القاهرة الإخبارية»: نتنياهو أبلغ وزراء الحكومة بإلغاء مجلس الحرب بعد طلب بن غفير الانضمام إليه | تركي آل الشيخ عن فيلم «ولاد رزق 3»: يحقق رقما قياسيا جديدا في السينما المصرية | «الطب البيطري» نتابع سير العمل داخل مجازر دمياط بالتعاون مع جهاز شئون البيئة | وزير التعليم العالي يلتقي نائب المدير العام لمؤسسة "الروس آتوم" الروسية الرائدة في التكنولوجيا النووية|صور | "فاينانشيال تايمز":عواصم الاتحاد الأوروبي تدعم فترة جديدة لرئيسة المفوضية فون ديرلاين | تغييرات جديدة.. تشكيل الزمالك المتوقع لمواجهة المصري في الدوري | «مصايف الإسكندرية» تعلن نسب الإقبال على الشواطئ اليوم | في إجازة عيد الأضحى.. إليك أبرز مزارات شرم الشيخ لرحلة لا تُنسى بمدينة السلام | صور | «التنظيم والإدارة»: التعامل مع 11256 مستندًا إلكترونيًا عبر وحدة التواصل المؤسسي الرقمي خلال مايو | رئيس مجلس الدولة الصيني: تنمية العلاقات الصينية الأسترالية تتطلب جهودا مشتركة من الجانبين |
Close ad

«دكتوراه بـ بنات الأزهر» توصي بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في المعاملات المصرفية

1-6-2024 | 22:00
;دكتوراه بـ بنات الأزهر; توصي بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في المعاملات المصرفية لجنة المناقشة والحكم على رسالة الدكتوراه
شيماء عبد الهادي

حصلت الباحثة أميمة فريد محمد -المدرس المساعد بقسم الفقه المقارن بكلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان ؛ على درجة العالمية (الدكتوراه) في الفقه المقارن بتقدير الشرف الأولي بعنوان: (موقف الإمام محمد بن الحسن من المالكية في كتابه “الحجة على أهل المدينة” من أول كتاب البيوع إلى أخر كتاب المضاربة – دراسة فقهية مقارنة مع تطبيقاتها المعاصرة-).

موضوعات مقترحة


لجنة المناقشة والحكم على رسالة الدكتوراه

 

وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من: الدكتورة وفاء غنيمي محمد- أستاذ الفقه المقارن، ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة لشئون التعليم والطلاب (مناقشًا داخليًا)، والدكتور بلال حامد إبراهيم بلال -أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بدمنهور، ووكيل الكلية السابق (مناقشًا خارجيًا)، والدكتورة زينب عبد الحافظ أحمد – أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة. (مشرفًا)، والدكتور حسني فتحي مصطفى-أستاذ الفقه المقارن، ووكيل كلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان لشئون التعليم والطلاب، وعضو لجنة الفتوى الرئيسية بالجامع الأزهر (مشرفًا).

الحجة على أهل المدينة وآراء المالكية

وتضمن عنوان البحث موقف الإمام محمد بن الحسن من المالكية في كتابه: "الحجة على أهل المدينة" من أول كتاب البيوع إلى آخر كتاب المضاربة دراسة فقهية مقارنة مع تطبيقاتها المعاصرة"، ويتناول هذا البحث العديد من المسائل الفقهية التي رصد فيها الإمام محمد آراء المالكية في كتابه: "الحجة على أهل المدينة من أول كتاب البيوع إلى آخر كتاب المضاربة، ونظرته فيها نظرة مدققة لبيان ما فيها من مخالفات في رأيه، بعد دراستها وفحصها؛ لتقويمها وتصحيحها، استنادًا إلى أصول الأدلة الشرعية، كالكتاب والسنة والإجماع، والقياس، والأدلة العقلية.

وتهدف هذه الدراسة إلى توثيق ما نسبه الإمام محمد إلى المالكية في كتابه "الحجة على أهل المدينة، وبيان موقفه منهم، وبيان مدى تطبيقاته المعاصرة، وتقديم ذلك لمن أراد الانتفاع به والاستفادة منه، في صورة تليق بالإمام محمد بن الحسن - رحمه الله ، وإلى تحرير العقل الفقهي من قيد التقليد، والتعصب لمذهب بعينه.

وقد خلصت هذه الدراسة إلى العديد من النتائج منها أن الإمام محمد قد وافق مذهبه في أكثر مسائل البحث، ولم يخالف ذلك إلا نادراً، وأنه لم يكن مقلداً لغيره، وإنما كان مجتهداً وافق اجتهاده اجتهاد غيره مثل قوله جواز ومشروعية عقد المزارعة, فقد خالف به المذهب، ووافق فيه أحد القولين عند المالكية، وكقوله: جواز كراء الأرض بالحنطة, وبكل شيء يخرج منها, وكما في شراء سيف, أو مصحف, أو خاتم محلى بالفضة بدراهم أو محلى بذهب بدنانير؛ حيث قال: بالجواز مع الكراهة, وذهب الحنفية إلى الجواز مطلقا، إلى غير ذلك من المسائل الفقهية. وتوصي هذه الدراسة بعدم تجاهل كتب التراث، ومحاولة تنقيحها، والسعي إلى تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في المعاملات المصرفية, والمشروعات التمويلية. الكلمات المفتاحية : الإمام محمد - الموقف - البيوع - الربا - الصرف - السلم – الوقف -الشفعة - المزارعة - المضاربة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: