Close ad

أبرز جهود الحكومة للريادة في قطاع الهيدروجين الأخضر| تفاصيل

2-6-2024 | 02:06
أبرز جهود الحكومة للريادة في قطاع الهيدروجين الأخضر| تفاصيلالهيدروجين
محمود عبدالله

أظهرت مصر التزامًا قويًا تجاه التحول الأخضر عبر الاستفادة من ثروتها من الموارد الطبيعية لزيادة حصة إنتاج الطاقة المتجددة، كما تسعى إلى أن تصبح رائدة في قطاع الهيدروجين منخفض الكربون، وكذلك مركزًا إقليميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في المنطقة.

موضوعات مقترحة

وحسب الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فإن ذلك يتم من خلال الاستفادة من إمكانات مصر في مجال الطاقة المتجددة، وقد انعكس ذلك في التدابير المتخذة والمتمثلة في تطوير الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، إطلاق أول مصنع للهيدروجين منخفض الكربون في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في عام 2022.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

وأضافت أنه تتطور خطة مشاريع الهيدروجين منخفض الكربون بشكل سريع، إلى جانب إقرار مشروع قانون من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في بداية العام الجاري، والذي يهدف إلى تحفيز تطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر وتعزيز توطين تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر في مصر.

المجلس الوطني للهيدروجين

وأعلن أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أن الصندوق يلعب دورين لتنمية ذلك القطاع في مصر، الأول دور المستثمر والمطور، والثاني هو دور الشريك في التطوير والمحفز لتحقيق رؤيتنا الوطنية، وهذه الأدوار تتجسد في عضويتنا بالمجلس الوطني للهيدروجين، بالتعاون مع شركائنا من وزارة البترول، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

الطاقة الخضراء 

وتابع أن هدفنا هو إنشاء منطقة كبيرة لتصنيع الهيدروجين الأخضر، بما يتماشى مع رؤية مصر الاستراتيجية، مضيفا أن مصر تمتلك جميع المقومات اللازمة لتحقيق نجاح كبير في هذا المجال،  منها موارد متجددة وفيرة، أراضٍ واسعة، تكلفة تشغيلية تنافسية، بالإضافة إلى فهم عالمي مشترك حول مستقبل الطاقة الخضراء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: