Close ad

ما الفرق بين شاشات الموبايل LCD و AMOLED و OLED ومميزات كل منها؟

1-6-2024 | 14:24
ما الفرق بين شاشات الموبايل LCD و AMOLED و OLED ومميزات كل منها؟أرشيفية
الضوي أحمد

عند الإقدام على شراء هاتف محمول أول شيء سوف نسأل عنه هو أفضل شاشة وسرعة استجابة الهاتف للمس ودقة الصورة في الهاتف وحجمها لذلك يجب علينا اختيار شاشة مريحة وسهلة الاستخدام  لذلك سوف نوضح لك أنواع الشاشات وما هي أفضلها في أي هاتف:

موضوعات مقترحة

 

ما الفرق بين شاشات LCD وOLED؟

 

تنقسم الشاشات إلى نوعين LCD وOLED وكل نوع منها ينقسم إلى عدة أنواع :

1 - شاشات الكريستال السائل LCD: وهذه الشاشة أقل وضوحًا من الأنواع الأخرى، وتستهلك طاقة أقل ودرجة الإضاءة بها في الشمس جيدة جدًا، لأن الضوء خلفي لذلك يكون اللون الأسود بها مائل للرمادي قليلاً، ويوجد منها:

موضوعات قد تهمك

عند شراء هاتف جديد.. كيف تفسر بيانات ودقة وتقنيات الكاميرا؟
منصة جديدة من تيك توك تنافس يوتيوب.. انطلق بمقاطع طويلة تصل لـ 60 دقيقة
لماذا قررت جوجل استثمار أكثر من ملياري دولار في ماليزيا؟

ــ  الأول (Thin film  transistor): وتتميز هذه الشاشة بأنها أعلى وضوحًا من شاشات LCD، كما أن تكلفتها أقل، ولكن تتضمن عيبًا خطيرًا أن استهلاكها للطاقة كبير، وتدرج الألوان ليس واضحًا إذا نظرت من أي زاوية.

ـ الثاني ( IPS In_Plane switching): وهذا النوع مطور عن سابقه، حيث يتميز بنسبة سطوح أعلى،  وزوايا الرؤية أوضح من شاشات TFT ، كما أنه يحل مشكلة تدرج الألوان، لكن أيضا عيبها أن تكلفتها عالية وتستهلك طاقة أكبر من شاشات TFT.

2 -  شاشات OLED: وOLED هو اختصار كلمة ( Organic Light-Emitting Diode) وهي شاشات متطورة تمتاز بدرجة وضوح ونقاء عالي وسرعة استجابة.

ولهذه الشاشة نوعان فقط وهما :

ـ الأول وهو AMOLED: وقامت شركة سامسونج على تصنيع هذه الشاشة ومن مميزاتها استهلاك قليل للطاقة وهي شاشة رفيعة جداً قابلة للطي واللون الأسود يظهر بها بدقة عالية، ومن عيوب هذا النوع أن عمرها الافتراضي قصير وليست ضد الماء.

ـ  النوع الثاني هو PMOLED: ويعتبر هذا النوع من أرخص شاشات LED والعمر الافتراضي لها قصير ولا تعمل لفترات طويلة لذلك يمكنك التحكم في كل صف في الشاشة بالتتابع، وتستخدم في الأجهزة أقل من 3 بوصة.

 

مميزات شاشات OLED:

ـ  تمتاز بالوضوح أكثر وبها تشبع ألوان أكثر من شاشات LCD.

ـ أنحف من شاشات LCD وهذا النوع موجود في الهواتف الذكية الخاصة بشركة سامسونج.

ـ شاشات OLED تستهلك طاقة أقل فذلك يساعد على زيادة العمر الافتراضي الخاص بالبطارية.

ـ ظهور اللون الأسود بشكل ممتاز.

ـ يمكن استخدام الشاشة وتكوينها على أي حجم لأنها قابلة للطي.

عيوب شاشات OLED وأنواعها :

ـ  درجة وضوحها ليست كدرجة وضوح شاشات LCD في الشمس، وعمر شاشات LCD أطول شاشات AMOLED.

ـ سعرها غالي مقارنة بالشاشات الأخرى.

ـ تتوافر بشكل محدود في السوق.

ـ عمرها الافتراضي أقصر مقارنة بشاشات LCD.

ـ يوجد عيب آخر  في شاشات AMOLED وهي ظهور بقايا الصور على الشاشة بعد انتقالك من صورة إلى أخرى وسوف يظهر هذا بوضوح لو كانت الخلفية بيضاء.

3 - شاشة Super AMOLED: تتميز بأن سمكها أقل ما يمكن وتكون مرنة أكثر في الاستخدام، وكما تتميز نسبة  الوضوح بها أعلى من شاشة AMOLED.  واستهلاكها للطاقة أكبر من AMOLED.

4 - شاشة Retina: هي نفسها شاشة IPS مع اختلاف بسيط وهو أنها تحتوي على 330 بيكسل لكل بوصة وهذا النوع أصدرته شركة آبل للتفرد بالأسم لا أكثر.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة