Close ad

السديس: تعزيز مواقع إجابة السائلين بالحرمين الشريفين بتطبيقات ذكية واتصالات رقمية بعدة لغات عالمية

1-6-2024 | 11:43
السديس تعزيز مواقع إجابة السائلين بالحرمين الشريفين  بتطبيقات ذكية واتصالات رقمية بعدة لغات عالميةالسديس
مكة المكرمة-مختار شعيب

قال رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ أن الرئاسة تولي اهتمامًا كبيرًا بتهيئة وتعضيد مهام مواقع إجابة السائلين، وتوسيع دائرة مواقعها داخل الحرمين الشريفين وساحتيهما الخارجية بمناسبة موسم الحج لهذا العام ؛ لتقديم خدمات دينية معيارية وتجويدها، ولتغطية أعدد الحجاج القاصدين والزائرين المليونية.

موضوعات مقترحة

واضاف السديس في تصريح صحفي له اليوم ، تعمل  إدارة "إجابة السائلين" في رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ على مدار الساعة، وفق خطة الرئاسة لشهر رمضان المبارك؛ لتوعية  الحجاج وقاصدي وزائري الحرمين الشريفين، وللرد على استفساراتهم الدينية، المتعلقة بالمسائل الشرعية والمناسك، من قبل أصحاب الفضيلة العلماء.

وبيَّن السديس أن إدارة إجابة السائلين وفرت وسائل التواصل الرقمية؛ مستثمرة التقانة والرقمنة والاتصالات الحديثة والتطبيقات الذكية؛ لاستقبال استفسارات الحجاج والزائرين والمعتمرين الشرعية والإجابة عليها، ورفع مستوى الوعي الديني والمعرفي الوسطي؛ باللين والحكمة والموعظة الحسنة، والتيسير في أداء العبادات والمناسك؛ بلغات عالمية. 

وتابع السديس ، وتسعى رئاسة الشؤون الدينية لاستحداث وتهيئة مواقع إجابة للسائلين؛ لتشمل جميع المواقع في الحرمين وساحتيهما، وضخ مزيد من الكتيبات التوجيهية والإرشادية الشرعية باللغات العالمية؛ لتعم رسالة الحرمين الدينية جميع جنسيات المعتمرين والزائرين، وتخاطبهم بلسانهم.

واوضح السديس ، وتعمل إدارة "إجابة السائلين"؛ التي تضم مجموعة من العلماء، والقضاة، والمدرسين؛ على توعية الحجاج والزائرين والمعتمرين، في مسائل العقيدة الإسلامية، والعبادات الشرعية، وأحكام المناسك؛ ليؤدوا عباداتهم على علم وبصيرة، على الوجهة الشرعية المطلوبة.

وتنتشر مواقع "إجابة السائلين" في رحاب الحرمين وساحتيهما بأماكن يسهل للحاج و للزائر الوصول إليها، والإفادة منها.

وقال السديس في تصريحاته : لقد طوعَّت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ التقنية والتطبيقات الذكية؛ لتفعيل منصاتها الرقمية الدينية باللغات العالمية، الملائمة للأعداد المليونية من الحجاج والمعتمرين والزائرين في موسم الحج ؛ وذلك لإثراء تجربة الحجاج والمعتمرين والزائرين للحرمين 

وأكد رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور: عبدالرحمن السديس؛ أن التطبيقات الحديثة، والمنصات الدينية الرقمية؛ أسهمت في وصول رسالة الحرمين الشريفين الدينية الوسطية المعتدلة إلى شتى بقاع العالم، ونجحت في تعزيز التجربة الرقمية الدينية للحرمين الشريفين وتجويدها، من خلال المنصات الرقمية المتنوعة التي سخرتها رئاسة الشؤون الدينية؛ لتصل برسالتها إلى المسلمين في أنحاء العالم.

وبيَّن رئيس الشؤون الدينية: أن من المنصات الرقمية الدينية التي سخرتها الرئاسة لتعزيز أداء رسالتها في موسم الحج : منصة "منارة الحرمين"، وهي منصة رقمية تُعنى: ببث خطبة الجمعة من الحرمين الشريفين، وكذلك خطبة يوم عرفة والدروس العلمية والمحاضرات والكلمات الوعظية، التي وُجدت لإثراء التجربة الرقمية الدينية للحرمين، بما يسهم في تكامل منظومة الخِدمات الدينية فيهما. 

وتابع السديس أن " مقرأة الحرمين"؛ وهي منصة عالمية لتعليم القرآن الكريم عبر الانترنت من الحرمين الشريفين،تستهدف  المسلمين في شتى أنحاء العالم، وتُعد المرجع الأول في تعليم القرآن الكريم وإقرائه، مبنيَّة على أعلى معايير الجودة، وتُطبِّق أفضل الأساليب التعليمية والتربوية، وتلبي رغبات جميع الفئات العمرية. ومن المنصات ايضا : "مصحف الحرمين"، القائمة على تلاوات أئمة الحرمين قديمًا وحديثًا، وتسجيلات تلاوات صلاتي التروايح والقيام، كما وتضاف في التحديثات القادمة تلاوات

السنوات الماضية لصلاتي التراويح والقيام. ومن المنصات المهمة كذلك التى سخرتها الرئاسة، منصة "لوامع الأذكار"، وهي منصة جامعة للأذكار والأدعية من القرآن والسنة النبوية، وتمتاز بمجموعة من الخِدمات والمزايا؛ منها: سهولة الوصول والتنقل داخل المنصة، وهي مدعمة باللغتين: العربية والإنجليزية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: