Close ad

وسيم السيسي عن تصريحات زاهي حواس حول شق بني إسرائيل البحر: لا ينكر ما جاء في الكتب المقدسة

1-6-2024 | 00:27
وسيم السيسي عن تصريحات زاهي حواس حول شق بني إسرائيل البحر لا ينكر ما جاء في الكتب المقدسةالدكتور وسيم السيسي عالم المصريات
مدحت عاصم

أكد الدكتور وسيم السيسي عالم المصريات، أن الحرية الفكرية ضرورة حتمية، وليست تجريحًا في الآخرين، كما أن النقد البناء يقوم على مجموعة من العناصر التي تهدف إلى الإصلاح.

موضوعات مقترحة

وكشف وسيم السيسي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة»، والمذاع على قناة صدى البلد، تفاصيل لقائه مع الدكتور والكاتب يوسف زيدان قائلًا: «يوسف سألني طالما كل الناس بتحبك ليه بيرفعوا قضايا ضدك؟.

وتابع: التنوير هو إضاءة المساحات المظلمة في العقل البشري، ولابد أن يكون الناقد موضوعيا وليس وصيا على الآخرين.

وأكمل وسيم السيسي: «على المدعي البينة، ولابد من إعطاء الفرصة للجميع، كما أن فكرة تكوين لا بد أن تواجه بفكر آخر وليس الادعاء بدون أدلة، والشعوب تتقدم بالفكر».

وعلق وسيم السيسي على تصريحات الدكتور زاهي حواس التي أدلى بها عن عدم وجود دليل على أن بني إسرائيل عاشوا في مصر وشقوا البحر للخروج منها، مؤكدًا أنه لم ينكر ما جاء في الكتب المقدسة، لكنه يؤكد أن التاريخ كعلم يبحث في الموجودات سواء بردية أو جدرية أو تمثال، وأن العلم يبحث في الموجودات والدين يبحث في الغياب، كلاهما له ميدان بحث.

وأشار إلى أن حواس لا ينكر ما جاء في الكتب المقدسة، ولكن يقول إن ما بين أيدينا من جداريات وحفريات لا يوجد بها ما يؤيد ما جاء بالكتب المقدسة. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: