Close ad

خلال أولمبياد باريس.. اعتقال شيشاني في فرنسا كان يخطط لشن هجوم

31-5-2024 | 23:05
خلال أولمبياد باريس اعتقال شيشاني في فرنسا كان يخطط لشن هجومأولمبياد باريس
وكالات الأنباء

اعتقلت أجهزة الاستخبارات الفرنسية شاباً شيشانياً يبلغ من العمر 18 عاماً، كان يعد لهجوم خلال دورة الألعاب الأولمبية في ملعب مدينة سانت إتيان، أحد الملاعب التي ستستضيف منافسات كرة القدم، حسبما أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الجمعة.

موضوعات مقترحة

وذكرت الوزارة في بيان أن الشاب المعتقل كان ينوي مهاجمة المتفرجين في ملعب جوفروا جيشار وكذلك مهاجمة قوات الأمن على أن يموت هو نفسه أثناء الاعتداء، موضحة أن اعتقاله تم في سانت إتيان في 22 مايو ، وهو الآن في السجن المؤقت بعد توجيه التهم إليه.

وأشارت قناة BFMTV إلى أنه وصل إلى فرنسا مع عائلته في 2023، وأنه خلال الاستجوابات منذ القبض عليه، نفى الاتهامات الموجهة إليه، لا سيما أنه جمع معلومات مختلفة حول ملعب كرة القدم يمكن استخدامها للتحضير لهجوم.

ومن بين الأشياء التي عثر عليها في هاتفه مقاطع فيديو لمرافق جيفروي جيشارد، والتي من المقرر أن تقام فيها ست مباريات خلال الألعاب الأولمبية، الأولى في 24 يوليو ، قبل يومين من الافتتاح، بين الأرجنتين والمغرب، كما كانت لديه صورة للملعب على جهاز كمبيوتر أثناء تفتيش منزله في سانت إتيان.

وأكد وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، "أن هذا هو أول هجوم يستهدف الألعاب الأولمبية يتم إحباطه، لكن أجهزة الاستخبارات أحبطت 50 مخططاً لهجمات في فرنسا منذ عام 2017".

وحتى الآن، كانت رسالة السلطات الفرنسية هي أنه لم يتم اكتشاف أي تهديد إرهابي محدد ضد دورة الألعاب الأولمبية في باريس، التي ستقام في الفترة من 26 يوليو إلى 12 أغسطس .

لكن الشرطة ألقت القبض على 78 شخصاً على الأقل حاولوا عرقلة مرور الشعلة الأولمبية التي هبطت في فرنسا بمرسيليا.

ولدى الشرطة في ملفاتها 1300 شخص تعتبرهم يشكلون خطراً إرهابياً وتراقبهم، من بينهم 150 قاصراً والغالبية العظمى منهم تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً.

وأوضح المدير العام للشرطة الإقليمية، برتراند شاملو، في مقابلة مع صحيفة (لوفيجارو): "أن ربع الموقوفين هم حالات نفسية، وأن هذه الهشاشة النفسية تجعلهم أكثر عرضة على اللجوء إلى عنف".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: