Close ad

المنظومة الصحية في أسبوع.. خدمات طبية تصل لـ"2 مليون".. واعتماد المنشآت الطبية وإغلاق مخازن أدوية

31-5-2024 | 18:14
المنظومة الصحية في أسبوع خدمات طبية تصل لـ  مليون  واعتماد المنشآت الطبية وإغلاق مخازن أدويةتوفير الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين - أرشيفية
عبد الله الصبيحي

شهدت المنظومة الصحية خلال الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث، جاء علي رأسها، الإعلان عن تقديم خدمات طبية لأكثر من مليون ونصف في عدة تخصصات طبية.

موضوعات مقترحة

خدمات طبية

وجاء علي رأس هذه الخدمات الطبية، تقديم 1.4 مليون خدمة طبية في مستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية بجنوب سيناء من خلال المنشآت الطبية التابعة لهيئة الرعاية الصحية، إحدى الهيئات الثلاث لمنظومة التأمين الصحي الجديدة.

العلاج علي نفقة الدولة

كما أصدرت وزارة الصحة والسكان حوالي 290 ألف قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة تجاوزت الـ مليار و 713 مليون جنيه، وذلك خلال شهر إبريل الماضي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، برفع العبء عن المواطنين خاصة غير القادرين منهم.
وقالت وزارة الصحة، إنه في إطار إستراتيجية وزارة الصحة ودورها في رعاية ذوي الهمم من طالبي بطاقة الخدمات المتكاملة، تم مناظرة وتوقيع الكشف الطبي على 31630 ألفا من طالبي الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة خلال شهر إبريل الماضي، وأن زيادة عدد لجان الكشف الطبي على ذوي الاحتياجات الخاصة إلى 511 لجنة طبية على مستوى محافظات الجمهورية.
وفي هذا السياق، لفت الدكتور محمد زيدان مدير الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، إلى أن حالات الإعاقة المستحقة لكارت الخدمات المتكاملة تشمل البتر متعدد الأطراف أو بتر طرف واحد، والشلل الرباعي، والشلل الدماغي، وحالات ضمور العضلات، وشلل الأطفال في حالة طرف أو أكثر، بالإضافة إلى حالات كف البصر، والإعاقات المتعددة، وحالات متلازمة داوون، والإعاقات الذهنية الأخرى - معدل الذكاء 35% أو أقل- إلى جانب حالات طيف التوحد والتقزم.

أمراض القلب

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية لـ 547 ألفا و320 مواطنًا ضمن حملة "قلبك أمانة"، للاكتشاف المبكر والتوعية بالمخاطر القلبية والوعائية الناتجة عن الإصابة بالأمراض غير السارية، وذلك منذ إطلاقها في فبراير 2023.
وأيضا أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم 4 ألاف و548 خدمة طبية بالعيادات الخارجية لطب نفس المسنين، وذلك بداية من شهر يناير حتى شهر أبريل 2024، بمستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والتى يبلغ عددها 24 مركز ومستشفى متخصصه على مستوى محافظات الجمهورية.
وأعلنت وزارة الصحة والسكان، افتتاح وتطوير 20 قسمًا للعلاج الطبيعي بالمستشفيات والوحدات الصحية بـ 10 محافظات لتحسين الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين بمختلف المحافظات، وذلك خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مارس 2024.
ومن ناحية أخرى، قامت هيئة الدواء المصرية بتنفيذ عدة قرارات غلق إدارى تجاه مخازن الأدوية المخالفة للقرار الوزاري المنظم لهامش ربح الصيدلي والتسعير الجبرى، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، وتم تنفيذ قرارات الغلق الإدارى والتي تصل مدتها إلى شهر كإجراء فوري لتلك المخالفات المضبوطة، وذلك بنطاق محافظتي القاهرة والشرقية.

غلق مخازن الأدوية
 فقد هيئة الدواء المصرية، نفذت حملات مكثفة على مخازن وشركات توزيع الأدوية؛ من أجل مراجعة تطبيق القرارات الوزارية المنظمة لاشتراطات التخزين والتوزيع الجيد، ومراجعة هامش ربح الصيدلي والتسعير الجبرى للمستحضرات الدوائية، وتم التفتيش على قرابة 400 مخزن بمختلف المحافظات الأسبوع الجاري في إطار ضبط السوق الدوائي، وتحرير محاضر بالمخالفات، وتحريز المضبوطات، والعرض على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
ووقعت هيئة الدواء المصرية مذكرة تفاهم مع مركز مراقبة الدولة للأدوية والمعدات والأجهزة الطبية الكوبي CECMED؛ تتويجاً للتعاون المستمر بين جمهورية مصر العربية ودولة كوبا، ويمثل هذا الحدث محطة بارزة في الجهود التعاونية بين السلطتين في مجال تنظيم المنتجات الطبية.
أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، عن حصول الهيئة على الاعتماد الدولي لبرنامج تدريب مراجعي ومقيمي الهيئة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (اسكوا ISQUA ) بنسبة نجاح بلغت 96%، وهو الإنجاز الثالث للهيئة بعد أن حققت بالفعل الحصول علي الاعتماد الدولي لكافة ما أصدرته من معايير اعتماد للمنشآت الصحية، والتي تم اعدادها بأيدي خبراء مصريين وحصلت جميعها على نسب نجاح تتراوح ما بين (97% - 99%)،  فضلا عن اعتماد الهيئة ذاتها دولياً في مجالي الجودة والتميز المؤسسي كجهة تقييم مستقلة لجودة المنشآت الصحية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: