Close ad

الأوقاف خلال أسبوع.. تكريم دولي للوزير.. وتوجيهات خاصة لعدة موضوعات

31-5-2024 | 18:14
الأوقاف خلال أسبوع تكريم دولي للوزير وتوجيهات خاصة لعدة موضوعاتالدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
شيماء عبد الهادي

نشاط مكثف لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، على مدار الأسبوع الماضي حيث شهد عدة اجتماعات مع مديري المديريات بالمحافظات وبعثة الحج وغيرها، كما شهد توجيهات لعدة موضوعات حيوية.

موضوعات مقترحة
وفيما يلي ترصد "بوابة الأهرام" أبرز أنشطة وفاعليات وزارة الأوقاف على مدار إسبوع:

وزير الأوقاف يوجه بالتعامل بحسم مع المخالفات وسرعة إنهاء كافة المستحقات لجميع لعاملين قبل نهاية العام المالي
عقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اجتماعًا صباح السبت 25/ 5/ 2024م بمديري الإدارات بالمديريات ومديري الإدارات الفرعية على مستوى الجمهورية بأكاديمية الأوقاف الدولية، بحضور عدد من قيادات وزارة الأوقاف ومديري المديريات ضم نحو أربعمائة قيادة على مستوى الجمهورية، وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات الدعوية والإدارية.
وخلال الاجتماع شدد وزير الأوقاف، على أهمية أن يضع الأئمة والوعاظ خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة نصب أعيينهم، فتلك رسالتهم ومسئوليتهم، كما نبه إلى ضرورة التعامل بحسم مع أي مخالفة لتعليمات خطبة الجمعة، وحث على تكثيف برامج التوعية بالدروس والندوات وتفعيل البرنامج الصيفي للطفل، وقوافل الواعظات، والتوسع في المقارئ القرآنية للأئمة والجمهور، وتكثيف المتابعة والرقابة والتفتيش على جميع مساجد الجمهورية، وسرعة صرف جميع المستحقات المالية لجميع العاملين بالأوقاف قبل انتهاء العام المالي، وتجهيز ساحات العيد، مع إقامة صلاة العيد بالساحات التي تحددها كل مديرية وجميع المساجد التي تقام بها الجمعة.

وزير الأوقاف يجتمع بأئمة مساجد الإمام الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة
شهد يوم السبت 25/ 5/ 2024م أيضا، اجتماع وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بأئمة مساجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) والسيدة زينب (رضي الله عنها) والسيدة نفيسة (رضي الله عنها) بأكاديمية الأوقاف الدولية، وذلك لدراسة تكثيف المقارئ القرآنية والمجالس والأنشطة الدعوية بهذه المساجد، مع تأكيده على ضبط جميع شئونها الإدارية، وإعداد برنامج دعوي مكثف ومعلن بها.
 ووجه وزير الأوقاف كلًّا من رئيس القطاع الديني ومدير مديرية أوقاف القاهرة بتكثيف المتابعة على هذه المساجد.

أهدى محمد الشحات الجندي رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان والدكتور قايرات قورمانباييف نائب رئيس الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان، درع الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان إلي الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، السبت 25 / 5 / 2024م تقديرًا لجهوده في نشر الفكر الوسطي المستنير.
جاء ذلك ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الدولي تحت عنوان: (الخطاب الديني في الفضاء الإلكتروني .. التحديات والحلول)، وتسلمه  الدكتور محمود عبد الخالق الفخراني الذي حضر المؤتمر نائبًا عن وزير الأوقاف. حيث ألقي كلمة أكد خلالها على أن التعامل مع الفضاء الإلكتروني بأدواته ضرورة ملحة ومصلحة معتبرة، وأن رقي الأمم مرتبط بما تنتجه عقول أبنائها من ابتكارات نافعة وإبداعات مثمرة في كافة المجالات.

وزير الأوقاف في اجتماعه مع الأئمة والواعظات المرافقين لبعثة الحج: "مهمتكم خدمة ضيوف الرحمن"
التقى وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة الأحد 26 / 5 / 2024م بالأئمة والواعظات المرافقين لبعثة الحج لهذا العام 1445هــ، وأكد خلال الاجتماع على التيسير المنضبط بضوابط الشرع على حجاج بيت الله الحرام دون التهاون في العبادة، كما أكد أن المهمة الرئيسية للمرافقين لبعثة الحج هي "خدمة ضيوف الرحمن".
وزير الأوقاف أمام الجلسة العامة بمجلس الشيوخ
أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خلال كلمته في الجلسة العامة بمجلس الشيوخ، يوم الاثنين 27/ 5/ 2024 برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، أن الأرقام لا تكذب، فكل ما يتم من أعمال في الأوقاف يتم نشره بالأرقام والأسماء محددة، وفي كل أسبوع ننشر بالأسماء والصور المساجد التي يتم افتتاحها، مؤكدًا أن المساجد التي تم افتتاحها في هذه المرحلة من عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قد بلغت 12015 مسجدًا بتكلفة تقدر بنحو 18 مليار و 400 مليون جنيه.
كما أكد أن الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي في عصر ذهبي للخطاب الديني وعمارة المساجد، وأن ما تم في مصر من مساجد جديدة أو من تطوير غير مسبوق، ولا أعلم أنه تم بهذا الإنجاز في أي دولة أخرى، داعيًا السادة النواب لزيارة ما تم من تطوير في مساجد آل البيت والمساجد الأثرية 
وأكد وزير الأوقاف أن من أبجديات وزارة الأوقاف أنها تهتم بالمساجد مبنى ومعنى، وأن ما يحدث الآن من مقارئ قرآنية وندوات علمية وتثقيفية غير مسبوق، وأن أكثر من 7000 إمام على طريق البحث العلمي، وأن التدريب النوعي التراكمي المستمر منهج الأوقاف في التأهيل العلمي لأئمتها وواعظاتها.
كما تحدث وزير الأوقاف عن جهود الوزارة في تعظيم إيرادات هيئة الأوقاف التي من المتوقع أن تصل هذا العام بإذن الله تعالى إلى 2,6 مليار جنيه وهو أعلى عائد في تاريخ الهيئة منذ إنشائها، مؤكدًا أن مال الوقف هو مال الله (عز وجل) ولا يسقط بالتقادم.

رفع جوائز المسابقة العالمية الحادية والثلاثين إلى 11 مليون جنيه
أعلنت وزارة الأوقاف، الإثنين الماضي، رفع قيمة جوائز المسابقة إلى 11 مليون جنيه، وذلك بعد النجاح المبهر الذي حققته المسابقة العالمية الثلاثون للقرآن الكريم على المستوى العالمي؛ وفي إطار تفعيل دور المجتمع المدني حيث أكد المهندس محمد حسن درة رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات درة للمقاولات والتطوير العقاري مساهمة مجموعة درة بستة ملايين جنيه في المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم.

وزير الأوقاف يستقبل سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
استقبل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الثلاثاء 28 مايو 2024م السفيرخيرات لاما شريف سفير كازاخستان بالقاهرة ، بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بجاردن سيتي بالقاهرة ؛ لبحث التعاون المشترك، وبخاصة فيما يتصل بترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الكازاخية.

وزير الأوقاف ينيب رئيس القطاع الديني في افتتاح مسجد الطنبغا المارداني بالقاهرة بعد صيانته وتطويره
أناب محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني في افتتاح مسجد الطنبغا المارداني الأثري بالدرب الأحمر بالقاهرة، مساء الثلاثاء 28 مايو 2024م.
جدير بالذكر أن مسجد الطنبغا المارداني الأثري بالدرب الأحمر تم بناؤه في عام سنة 740 هـ، وتتميز الزخارف على جانبي المحراب بأنها من أروع وأجمل الزخارف في مساجد مصر الأثرية، مع واجهة الرواق الشمالي المغطاة بالرخام وباقي أجزاء حائط القبلة المزيَّنة بحليات رخامية دقيقة مطعمة بالصدف.

أكثر من ١٩ ٪؜ زيادة في إيرادات هيئة الأوقاف في الفترة من يوليو إلى مايو
أعلنت وزارة الأوقاف، منتصف الأسبوع الماضي، حصيلة إيرادات هيئة الأوقاف المصرية عن الفترة من ١/ ٥/ ٢٠٢٤م حتى ٣١/ ٥/ ٢٠٢٤م  والتي وصلت مبلغًا وقدره (٢٧٠,٠٥٠,٣٦١) جنيهًا، بزيادة قدرها (٤٠,٥٩٩,٥٠١) جنيه، بنسبة تقدر بنحو ( ١٧.٧ % ) عما تم تحصيله خلال نفس الشهر من العام المالي الماضي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ ، وبزيادة قدرها (٧٦,٦٠٥,١٥٤) جنيهًا ، بنسبة تقدر بنحو ( ٣٩.٦ % ) ، عما تم تحصيله خلال نفس الشهر من العام المالي ٢٠٢١ / ٢٠٢٢ .
وبلغ إجمالي المتحصلات من إيرادات هيئة الأوقاف المصرية عن الفترة من ١/ ٧/ ٢٠٢٣م حتى ٣١/ ٥/ ٢٠٢٤م مبلغًا وقدره (٢,٤٦٧,٦٠٠,١٥٢) جنيهًا ، بزيادة قدرها (٣٩٥,٥٠٩,٥٨٩) جنيهًا ، بنسبة تقدر بنحو ( ١٩.١ % ) عما تم تحصيله خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

انطلاق معرض المجلس الأعلى للشئون الإسلامية للكتاب الخميس والجمعة بالإسكندرية
على مدار يومي الخميس والجمعة 30 و 31 / 5 / 2024م انطلق معرض المجلس الأعلى للشئون الإسلامية للكتاب بمحافظة الإسكندرية.
وضم المعرض باقة متنوعة من أحدث إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية في الثقافة الإسلامية لجميع فئات المجتمع، كما يقدم المعرض خصمًا بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 50% على جميع الإصدارات، وعلى جميع مطبوعات المجلس من المنتخبات والموسوعات العلمية.

توزيع(5000) عمامة أزهرية للأئمة
أعلنت وزارة الأوقاف، خلال الأسبوع الماضي، عن توزيع الدفعة السادسة من صرف العمامة الأزهرية الثالثة للسادة الأئمة بإجمالي (5000) عمامة أزهرية، وذلك بمحافظات:  (الشرقية – البحيرة - الدقهلية – الغربية – كفر الشيخ – سوهاج – المنوفية – أسيوط – الجيزة – القليوبية – المنيا – قنا – الفيوم ) ، وعلى مديري المديريات إرسال مندوبيهم لتسلم العمامة الأزهرية من ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
ومن المقرر أن يبدأ التوزيع بالمديريات سيتم بدءًا من الثلاثاء 4/ 6 / 2024م من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثالثة عصرًا، وتحت مسئولية مدير المديرية.

توزيع ( 14 ) طن لحوم من مشروع صكوك الإطعام على الأسر الأولى بالرعاية
بدأت وزارة الأوقاف منذ الخميس القادم 30/ 5/ 2024م وحتى الثلاثاء 4/ 6/ 2024م عملية توزيع ( 14 ) طنًّا من اللحوم من مشروع صكوك الإطعام، بالتنسيق بين وزارتي الأوقاف والتضامن الاجتماعي والمحافظات المعنية، ومن خلال قوائم المستفيدين المُعدة بمعرفة وزارة التضامن الاجتماعي.
وذلك بمحافظات: (القاهرة – الإسكندرية – الجيزة – دمياط – القليوبية – الدقهلية – الغربية ) .

افتتاح  10 مساجد اليوم الجمعة
افتتحت وزارة الأوقاف اليوم الجمعة 31 / 5 / 2024م، منها ( 7 ) مساجد إحلالًا وتجديدًا، و ( 3 ) مساجد صيانة وتطويرًا؛ ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/7/ 2023 م حتى تاريخه ( 993 ) مسجدًا منها ( 774 ) مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و ( 219 ) مسجدًا صيانة وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من 2014م حتى الجمعة 31 / 5 / 2024م عدد ( 12015 ) مسجدًا، بتكلفة تقدر بنحو (18) مليارًا و (423) مليون جنيه.

الأنشطة الدعوية والقرآنية لوزارة الأوقاف خلال الأسبوع الماضي
السبت : 25/ 5/ 2024م 
مقرأة الفجر : وتعقد بـ(11) مسجدًا.
مجالس الإقراء : وتعقد عقب صلاة الفجر بالجيزة والقاهرة.
مقارئ الواعظات : وتعقد عقب صلاة الظهر بـ( 9 ) مساجد.
مقارئ السيدات : وتعقد عقب صلاة الظهر بـ(5) مساجد.
مراكز التلاوة : بمسجد الإمام الحسين بالقاهرة عقب صلاة الظهر.
المجالس الحديثية : بمسجد الفتح بالزقازيق بمحافظة الشرقية عقب صلاة العصر. 
ندوة السبت : بمسجد المراغي بحلوان بمحافظة القاهرة عقب صلاة العشاء.
الأحد : 26/ 5/ 2024م
مقرأة الفجر : وتعقد بـ(11) مسجدًا.
مجالس الإقراء : وتعقد عقب صلاة الفجر بعدد ( 9 ) مجالس. 
مقارئ الواعظات : وتعقد عقب صلاة الظهر بمسجدين.
مراكز التلاوة : بمسجد ناصر (الأتوبيس) بدمنهور بمحافظة البحيرة عقب صلاة الظهر.
المقارئ النموذجية : وتعقد بعد الظهر بعدد (25) مديرية.
مقارئ الأئمة : وتعقد عقب صلاة العصر بعدد (631) مسجدًا.
المجالس الحديثية : بدء قراءة صحيح الإمام البخاري رحمه الله - كتاب الرِّقاق - بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) بمحافظة القاهرة عقب صلاة العصر.
الأسبوع الثقافي : افتتاح الأسبوع الثقافي بمسجد الفتح بالخلفاوي بشبرا مصر بمحافظة القاهرة، عقب صلاة العشاء.
🔹الاثنين : 27/ 5/ 2024م 
مقرأة الفجر : وتعقد بـ(160) مسجدًا.
مقرأة مسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة : وتعقد الساعة العاشرة صباحًا.
مقارئ الأعضاء : وتعقد عقب صلاة الظهر بعدد (853) مسجدًا.
مقارئ الواعظات : وتعقد عقب صلاة الظهر بـ(3) مساجد.
مراكز التلاوة : وتعقد بـ( 8 ) مساجد عقب صلاة الظهر.
الأسبوع الثقافي : اليوم الثاني للأسبوع الثقافي بمسجد الفتح بالخلفاوي بشبرا مصر بمحافظة القاهرة، عقب صلاة العشاء.
🔹الثلاثاء : 28/ 5/ 2024م
مقرأة الفجر : وتعقد بـ(11) مسجدًا.
مجالس الإقراء : وتعقد عقب صلاة الفجر بمسجد النبي دانيال بمحافظة الإسكندرية. 
مقارئ الواعظات : وتعقد عقب صلاة الظهر بـ(4) مساجد.
مراكز التلاوة : وتعقد بمسجد سيدنا عمرو بن العاص بدمياط مساجد عقب صلاة الظهر.
الأسبوع الثقافي : اليوم الثالث للأسبوع الثقافي بمسجد الفتح بالخلفاوي بشبرا مصر بمحافظة القاهرة، عقب صلاة العشاء.
🔹الأربعاء : 29/ 5/ 2024م 
مقرأة الفجر : وتعقد بـ(11) مسجدًا.
مقارئ الواعظات : وتعقد عقب صلاة الظهر بـ(7) مساجد.
مراكز التلاوة : وتعقد بـ(3) مساجد عقب صلاة الظهر.
ندوة الأربعاء : بمسجد المهند بالتجمع الخامس بمحافظة القاهرة، عقب صلاة العشاء.
🔹الخميس : 30/ 5/ 2024م 
مقرأة الفجر : وتعقد بـ(160) مسجدًا.
مقارئ الواعظات : وتعقد عقب صلاة الظهر بمسجدين.
مراكز التلاوة : وتعقد بمسجدين عقب صلاة الظهر.
المعسكرات التثقيفية : انطلاق معسكر أبو بكر الصديق التثقيفي لنخبة من الأئمة دفعة الشيخ الشعراوي (رحمه الله).
مقرأة سورة الكهف : عقب صلاة العشاء من مسجد أبو بكر الصديق بالعصافرة.
معرض الكتاب : بساحة مسجد أبو بكر الصديق بالعصافرة.
🔹الجمعة 31/ 5/ 2024م 
مقرأة الفجر : وتعقد بـ(11) مسجدًا.
مجالس الإقراء : وتعقد عقب صلاة الفجر بـ(5) مساجد. 
مقارئ الواعظات : وتعقد قبل صلاة الجمعة بـ( 8 ) مساجد.
مراكز التلاوة : وتعقد بـ(6) مساجد قبل صلاة الجمعة.
مقرأة سورة الكهف : الساعة 10 صباحًا من مسجد الإمام الحسين - الساعة 11 صباحًا من مسجد السيدة زينب بالقاهرة.
خطبة الجمعة : من مسجد الخلفاء الراشدين بمصر الجديدة بمحافظة القاهرة.
مقارئ الجمهور : عقب صلاة الجمعة مباشرة وتعقد بـ 2565 مسجدًا .
مقرأة الجمهور والابتهال الديني : عقب صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) بمحافظة القاهرة.
لقاء الجمعة : عقب صلاة العصر من مسجد الخالق البارئ بالمنتزه بمحافظة الإسكندرية.
معرض الكتاب : بساحة مسجد الخالق البارئ بالمنتزه بمحافظة الإسكندرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: