Close ad

التخطيط: «الوطنية للمشروعات الخضراء» تعزز التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا

31-5-2024 | 16:17
التخطيط ;الوطنية للمشروعات الخضراء; تعزز التحول الرقمي واستخدام التكنولوجياالسفير هشام بدر خلال المؤتمر
محمود عبدالله

شارك السفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات، والمنسق الوطني للمبادرة الوطنية المشروعات الخضراء الذكية في افتتاح فعاليات معرض الطاقة الشمسية والتخزين المباشر بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ٢٠٢٤، بمشاركة ممثلي الوزارات المعنية، والجهات الوطنية، والقطاع الخاص وعدد من رائدي مجال الطاقة والتنمية في مصر، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا بالإضافة إلى عدد من ممثلي المشروعات الفائزة بدورتي المبادرة.

موضوعات مقترحة

خلال كلمته، أوضح "بدر" أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تعد مبادرة غير مسبوقة عالميًا، تتم تحت رعاية رئيس الجمهورية، وبقرار من رئيس الوزراء، وتحت إشراف وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في إطار رؤية رائد المناخ للرئاسة المصرية ورئيس اللجنة الوطنية للتقييم بالمبادرة د.محمود محيي الدين وبمشاركة الوزارات والهيئات المعنية.

التنمية المستدامة

أضاف أن المبادرة تهدف إلى توطين أهداف التنمية المستدامة في المحافظات، من خلال رفع الوعي بقضايا المناخ لإيجاد حلول حقيقية لمخاطر تغير المناخ، تتبع نهج من القاعدة إلى القمة لضمان إشراك وتمكين كافة أطياف وفئات المجتمع المصري، إضافة إلى دعم التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا، اتساقًا مع رؤية مصر ٢٠٣٠.

أوضح بدر أن المبادرة تولي أهمية خاصة لتعزيز التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا بجانب إشراك كافة فئات المجتمع المصري، وتمكين المرأة والشباب، والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني من خلال فئاتها الست؛ فئة المشروعات الكبيرة، المشروعات المتوسطة، المشروعات المحلية الصغيرة، المشروعات الناشئة، المشروعات المتعلقة بالمرأة، وفئة المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح. 

تغير المناخ

أكد بدر أن المبادرة جذبت نحو ١٢٠٠٠ مشروع من جميع أنحاء الجمهورية بالدورتين، حيث تقوم المبادرة بتقديم الدعم التقني والفني، والاستشارات للمشاركين، مشيرًا إلى تقديم مزيج من التدريبات ودورات وورش العمل، سواء عن طريق الحضور الفعلي أو عن بعد، لأكثر من ٥٥٠٠ مشارك بالمبادرة بعدد ٥٦ ساعة تدريبية، بدعم من شركائها الوطنيين والدوليين ومنظمات الأمم المتحدة.

تابع بدر أن الهدف من ذلك هو رفع قدرات المشاركين بالمبادرة من اجل ضمان استمرارية المشروعات وقدرتها على إدرار الدخل وتعظيم العائد منها، إلى جانب إيجاد الحلول لمواجهة مخاطر تغير المناخ أو التكيف معها، موضحاً أن المبادرة نتج عنها قاعدة بيانات بالمشروعات المشاركة من كل المحافظات لتيسير عملية التشبيك بين المشروعات والمستثمرين والهيئات التمويلية، بالإضافة الى خريطة جغرافية للمشروعات على مستوى الجمهورية.

المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء 

أشار المنسق الوطني للمبادرة إلى أن جامعة الدول العربية اعتبرت المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية مثال يجب أن يحتذي به في الدول النامية والمتقدمة، وهو ما أسهم في ترسيخ بصمتها المؤسسية لقدرتها على رفع الوعي البيئي، وخلق حالة حراك في المجتمع المصري من خلال إشراك المدارس والجامعات، ونشر ثقافة الإبداع والابتكار، والعمل على بناء قدرات المشاركين، بالإضافة إلى بناء شراكات محلية ودولية. 

في ختام كلمته استعرض السفير هشام بدر بعض المشروعات الفائزة بالمبادرة ورحلة نجاحهم في اجتذاب الشراكات، مشيرًا إلي التقدم الذي أحرزوه منذ فوزهم بالمبادرة وتكريمهم على المستوى الوطني من قبل رئيس الوزراء ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ثم مشاركتهم بمؤتمر cop28 وعدد من الفعاليات المحلية والدولية. وللمشاركة في الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية من خلال الرابط www.sgg.eg


السفير هشام بدر خلال المؤتمر السفير هشام بدر خلال المؤتمر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: