Close ad

إيطاليا تعلن استعدادها لإرسال منظومة دفاع جوي لأوكرانيا

31-5-2024 | 14:36
إيطاليا تعلن استعدادها لإرسال منظومة دفاع جوي لأوكرانيارئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني
أ ش أ

أعرب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني عن استعداد بلاده لإرسال منظومة دفاع جوي "سامب-تي" الإيطالية الفرنسية إلى أوكرانيا.

موضوعات مقترحة

وقال تاياني - في تصريحات اليوم الجمعة، على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في براغ، أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) - "من المستحيل بالنسبة لنا أن نستخدم أسلحتنا خارج أوكرانيا.. نحن على استعداد لإرسال المزيد من الأسلحة، لكن من المهم استخدامها داخل أوكرانيا لأغراض الدفاع، مثل الدفاع الجوي".

وأضاف الوزير الإيطالي "لقد أرسلنا منظومة (سامب-تي) إلى كييف.. ومن الممكن إرسال منظومات أخرى للدفاع، حيث أن إيطاليا تقف إلى جانب أوكرانيا وستواصل استخدام كل ما في حوزتها للدفاع عنها من وجهة نظر اقتصادية".

وتابع قائلا "سنشارك في قمة إعادة إعمار أوكرانيا في برلين، وبالتالي لدينا التزام كبير، حيث ستقود إيطاليا في العام المقبل عملية إعادة الإعمار، وسنبذل قصارى جهدنا لدعم هذا البلد وأيضًا من ناحية المعدات العسكرية".

وكان وزير الخارجية الإيطالي قد أكد - خلال مؤتمر صحفي مساء أمس بمقر السفارة الإيطالية في براغ - أن بلاده لن ترسل أي جندي للقتال ضد الروس على الأراضي الأوكرانية.

وأضاف تاياني "نحن لسنا في حالة حرب مع روسيا، بل ندافع عن الحق في الحرية وفي تقرير المصير لأوكرانيا".

ومن جهة أخرى، جدد نائب رئيس الوزراء وزير النقل والبنية التحتية الإيطالي ماتّيو سالفيني، تأكيده على أن إيطاليا ليست في حالة حرب مع موسكو ولا يحق لها إطلاق النار والقتل في روسيا، في إشارة إلى تصريحات لقادة غربيين دعوا فيها السماح لأوكرانيا استخدام أسلحة بلدانهم لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا.

وقال سالفيني - في تصريحات اليوم - "لقد ساعدنا كييف، ولكنني لن أسمح أبدا بقصف روسيا ولو بصاروخ إيطالي واحد، لأنني لا أريد أن يرث أبنائي حربا عالمية ثالثة".. مضيفا "ربما هناك أحد ما يريد ألا تنتهي الحرب لأسباب اقتصادية أو سياسية، ولكن ليس في الحكومة الإيطالية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: