Close ad

«هنا القاهرة».. الذكرى الـ٩٠ لانطلاق الإذاعة المصرية وحكايات لا تنسى من تاريخنا الزاخر | فيديو وصور

31-5-2024 | 14:39
;هنا القاهرة; الذكرى الـ٩٠ لانطلاق الإذاعة المصرية وحكايات لا تنسى من تاريخنا الزاخر | فيديو وصورالذكرى الــ٩٠ لانطلاق الإذاعة المصرية وحكايات لا تنسى من تاريخنا الزاخر
مصطفى طاهر

ذكرى يوم من أيام مصر الخالدة، ٩٠ عاما بالتمام والكمال أكتملت اليوم منذ إنطلاق بث الإذاعة المصرية من القاهرة، في مثل هذا اليوم ٣١ مايو، من عام ١٩٣٤م.

موضوعات مقترحة

- أحلام البدايات

بدأ البث الإذاعي في مصر، أول دولة عربية تعرف الراديو، في العشرينیات من القرن الماضي مع الإذاعات الأهلية، وجاءت تلك الانطلاقة في عام ‏1926‏.

 معظم تلك الإذاعات، تركزت في فترة البدايات، ما بين القاهرة والإسكندرية،‏ وأغلب برامجها كانت باللغة العربية، وأذاعت بعض موادها بالإنجليزية والفرنسية والإيطالية للأجانب المقيمين فى مصر.

الذكرى ال٩٠ لإنطلاق الإذاعة المصرية وحكايات لا تنسى من تاريخنا الزاخر

- الشيخ محمد رفعت

مع انطلاقة البث الرسمي للإذاعة المصرية في مثل هذا اليوم عام ١٩٣٤ كان أول صوت عربي ينطلق عبر البث الرسمي لأثير الإذاعة المصرية، هو الشيخ محمد رفعت، وذلك عندما قرأ الآية القرآنية: "إنا فتحنا لك فتحاً مبينا".

- زيادة الوعي

كانت الإذاعة المصرية عنوانا للرقي طوال تاريخها الطويل، ولعبت دورا كبيرا في تحسين وعي الشعب المصري، في كل نواحي الحياة، وكان المبدأ الذي بدأت به الإذاعة المصرية منذ نشأتها الأولى، هو "نحن نقدم ثقافة ترفه، وترفيها يثقف"، طبقا لوصف الإذاعي الكبير فهمي عمر.

الذكرى ال٩٠ لإنطلاق الإذاعة المصرية وحكايات لا تنسى من تاريخنا الزاخر

- صوت العرب من القاهرة

من عناوين ريادة مصر الإذاعية جاءت إذاعة صوت العرب، التي تعد جدار عالٍ من جدران هويتنا، ولا ننسى عندما ارتفع النداء من دار الإذاعة المصرية للمرة الأولى "صوت العرب" من القاهرة.

حالة إذاعية فريدة نجحت إذاعة صوت العرب في ترسيخها على مدار ٧ عقود منذ إنشائها عام ١٩٥٣م.

كان قد مر أقل من عام على قيام ثورة ٢٣ يوليو، وكانت مصر تتنسم أول سنوات استقلال القرار الوطني والصعود الجديد للشخصية المصرية بقيام الجمهورية وبالجلاء الإنجليزي عن مصر ونهاية حكم الأجانب.

منذ انطلاقها الأول على تردد 621 AM (وتردد 106.3 FM من داخل القاهرة) حجزت صوت العرب لنفسها موقعا مميزا كأول وأشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية.

الذكرى ال٩٠ لإنطلاق الإذاعة المصرية وحكايات لا تنسى من تاريخنا الزاخر

لعبت الإذاعة دورا مهما مع الرئيس جمال عبد الناصر لبث خطاباته حول الوحدة العربية ومناهضة الاستعمار الأجنبي للبلدان العربية.

كانت بداية فكرة إذاعة صوت العرب، من برنامج بسيط يحمل عنوان صوت العرب وكان يبث على إذاعة راديو القاهرة، وكان صاحب فكرة تأسيس إذاعة صوت العرب الدكتور محمد عبد القادر حاتم الذي تولّى فيما بعد منصب وزير الإعلام.

كانت الإذاعات ذات قوة تأثير على الرأي العام الشعبي، ولذلك تمت مضاعفة وقت البث الإذاعي من نصف ساعة يوميا إلى خمس عشرة ساعة يوميا في عام 1962، قبل أن تتحول الإذاعة إلى بث على مدار الساعة في نهاية الستينيات، وتظهر اللقطات المرفقة التي تنشرها "بوابة الأهرام" صور ومشاهد نادرة من تلك الفترة من بداية الستينيات تكشف كواليس العمل داخل "صوت العرب".

- صوت العدالة

دعمت صوت العرب المناضلين العرب ودعاة القومية العربية ولعبت أدوارا عظيمة عبر تاريخها، وحققت صوت العرب صوتا واضحا لمجاهدي الجزائر والمغرب وتونس.

- إذاعة القرآن الكريم

شهد العام الجاري حدثا مهما في توثيق مسارات الإذاعة المصرية التاريخية، عندما عرضت قناة "الوثائقية" أحد أحدث انتاجاتها، الفيلم الوثائقي "إذاعة القرآن الكريم.. من القاهرة"، الذي يوثق تاريخ نشأة الإذاعة المصرية العريقة وتطورها، بمناسبة ذكرى مرور 60 عامًا على إطلاقها لأول مرة في عام 1964.

الذكرى ال٩٠ لإنطلاق الإذاعة المصرية وحكايات لا تنسى من تاريخنا الزاخر

وقدم الفيلم مقاطع صوتية نادرة لكبار قراء القرآن الكريم، والمنشدين، والمبتهلين، من أرشيف الإذاعة، وكشف عن الكواليس والأسرار التي جعلتها إحدى أهم أدوات القوة الناعمة لمصر في العالمين العربي والإسلامي، ودورها في نشر مفاهيم الإسلام الوسطي، ومحاربة الغلو والتطرف، وتوفير منبر لمدرسة التلاوة المصرية العريقة.

كما أستعرض الفيلم سيرة أجيال من الإذاعيين الذين أسهموا بأصواتهم في صناعة زخم إذاعة القرآن الكريم.


الذكرى الـ٩٠ لإنطلاق الإذاعة المصرية وحكايات لا تنسى من تاريخنا الزاخر



 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: