Close ad

«الجارديان»: بايدن يعدل عن موقفه ويسمح للقوات الأوكرانية بمهاجمة أراض روسية

31-5-2024 | 13:11
;الجارديان; بايدن يعدل عن موقفه ويسمح للقوات الأوكرانية بمهاجمة أراض روسيةأسلحة أمريكية الصنع لصد الهجمات الروسية
أ ش أ

سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على التطور الخطير الذي طرأ على الموقف الأمريكي بشأن حرب أوكرانيا، بعد أن عدل الرئيس الأمريكي جو بايدن عن موقفه وأبدى موافقته أن تهاجم القوات الأوكرانية مواقع حدودية داخل الأراضي الروسية بأسلحة أمريكية الصنع لصد الهجمات الروسية على الجانب الأوكراني.

موضوعات مقترحة

وأوضح المقال - الذي كتبه كل من جوليان بورجر وأندرو روث - أن الموقف الأمريكي الجديد لا يسمح للقوات الأوكرانية باستخدام الصواريخ بعيدة المدى لمهاجمة الأراضي الروسية في العمق.

وأشار المقال إلى أن الموقف الأمريكي الجديد يهدف إلى تمكين القوات الأوكرانية من شن هجمات على مناطق حدودية داخل الأراضي الروسية لصد هجمات القوات الروسية التي تسعى للسيطرة على مدينة خاركييف.

ولفت إلى أن تلك الخطوة من جانب الإدارة الأمريكية تمثل انفراجه كبيرة للقيود الشديدة التي كانت تفرضها واشنطن على استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الأمريكية خلال الحرب الضروس بين القوات الروسية والأوكرانية والتي اندلعت منذ ما يزيد على عامين.

وذكر المقال أن الرئيس الأمريكي أصدر تعليماته لمساعديه للحصول على تأكيدات من الجانب الأوكراني أن القوات الأوكرانية لن تستخدم الأسلحة الأمريكية إلا للرد فقط على الهجمات الروسية في منطقة خاركييف.

وأشار المقال في الوقت نفسه إلى تصريحات أحد المسؤولين في الإرادة الأمريكية والتي يؤكد فيها أنه على الرغم من التعديل الذي طرأ على الموقف الأمريكي بشأن استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الأمريكية إلا أن السياسة الأمريكية بشأن حظر استخدام قوات أوكرانيا لصواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى لم تتغير.

وأوضح المقال - كذلك - أن التطور الجديد يسمح للقوات الأوكرانية باستخدام أسلحة المدفعية الأمريكية الصنع للرد على الضربات الروسية من خلال استهداف بطاريات الصواريخ على الحدود الروسية.

وأضاف أن التغير في الموقف الأمريكي يأتي في أعقاب اتصالات مكثفة بالرئيس الأمريكي من جانب حلفاء واشنطن ومنهم قادة بريطانيا وألمانيا وفرنسا إلى جانب أمين عام حلف شمال الأطلنطي (الناتو) والتي ناشدوا خلالها الجانب الأمريكي السماح للقوات الأوكرانية باستخدام الأسلحة التي تقدمها الدول الغربية لهم لاستهداف مواقع داخل الأراضي الروسية.

وتطرق المقال - كذلك - إلى الموقف الروسي من تلك التطورات حيث يبرز تصريحات الرئيس فلاديمير بوتين والتي يحذر فيها من عواقب وخيمة في حالة تعرض بلاده لأي هجوم بأسلحة غربية.

وأشار إلى تصريحات الخبير الاستراتيجي روب لي من معهد بحوث السياسية الخارجية والتي يقول فيها إن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة خلال مواجهات شرسة مع القوات الروسية على خط النار عند منطقة خاركييف خلال الأسابيع الأخيرة.

وأوضح المقال أن الإدارة الأمريكية ترى أن استئناف المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا - خلال الشهر الماضي - أسهم في الحد من شراسة الهجمات الروسية على الجانب الأوكراني وعرقل عمليات التقدم التي تمكن الجانب الروسي من تحقيقها في الفترة الأخيرة، وأن الجانب الأمريكي ما زال يحدوه الأمل أن تسهم تلك الخطوة في توقف الهجمات الروسية بشكل نهائي على منطقة خاركييف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة