Close ad

رحيل فنان وشيخ الصعيد محمود الشريف صاحب مواويل قبلي وبحري

31-5-2024 | 14:40
رحيل فنان وشيخ الصعيد محمود الشريف صاحب مواويل قبلي وبحري محمود الشريف
محمود الدسوقي

شيع المئات من أهالي قرية المقربين بصعيد مصر، جثمان الشيخ والفنان محمود الشريف، آخر من احترف الموال في غنائه وأناشيد المدح النبوي في الصعيد.

موضوعات مقترحة

الفنان محمود الشريف 

قال محمود الشريف في تصريحات خاصة لبوابة الأهرام ، قبل رحيله، والتى دونت تراثه، إن له عدد ٧ شرائط كاسيت منها موال قبلي وبحري ، بجانب أناشيد المدح ، مؤكدا علي أنه احترف الموال بأنواعه كما احترف بشكل فطري قوالب الموسيقى، مؤكدا علي أنه مازال يحتفظ بآلات موسيقية في منزله منها الطار والدف وكذلك الناي.

شرائط الكاسيت 


اشتهر العم محمود الشريف، ليس في الصعيد فحسب بل حتى في الدلتا حيث حمل شرائط الكاسيت موال قبلي وبحري ، وكان من أوائل الفنانين في الصعيد الذي يتم التعاقد معهم في شركات شرائط الكاسيت الناشئة في الصعيد ومنها شركة صوتيات في إدفو بأسوان ، والتي قامت بتوزيع شرائطه قبل أن تقوم الشركة ببيع التراث الغنائي لشركات الدلتا في طنطا التي احتكرت تراث الفنان الصعيدي ، وبثها علي قنوات اليوتيوب ، ومازالت أغانيه ومواويله يتم تداولها علي قنوات اليوتيوب ، منها قصائد شعبية في سيرة قطب الصعيد الصوفي الشهير عبد الرحيم القنائي ، وغيرها من فنون المدح أو الموال ، ورغم عمره الذي تغطى السبعين عاما قبل وفاته كان يصمم علي إحياء الحفلات لأبناء قريته المقربية، ويقوم بتعليم الشباب أسس الموال والمدح.

تاريخ الموال 


بدوره يقول الباحث التاريخي أحمد الجارد لبوابة الأهرام، إن الفنان الشيخ محمود الشريف مثل علامة فارقة في تاريخ الموال الشعبي وكذلك السير الشعبية التي تختصت بأقطاب وأولياء الله الصالحين ، وقد كان يمتاز في براعته في التأليف وفي التلحين الشعبي ، وقد نال الكثير من الشهرة بسبب تفرده وعدم تقليده لأحد. 

وأضاف الجارد أن الموال قالب من القوالب الموسيقية الغنائية العربية التقليدية، فيه يُظهر المغني قدراته في الأداء ومساحة صوته. ويعتمد فن الموال على الارتجال والبراعة في استعراض الانتقالات اللحنية والتطريب، فضلاً عن القدرة على الابتكار، وهو يبدأ عادة بعبارة ياليل... ياعين لتحضير المستعصمين للتآلف مع المقام الموسيقي الذي سيغني منه المطرب، ولتحقيق الانسجام بينه وبين الآلة التي تصاحب، مؤكدا علي أن الموال قديم جدا في التراث العربي وهو بدأ من العراق وانتشر في أرجاء الوطن العربي ومازال في الصعيد قالب موال يقال له الموال العراقي، وقد غنى الموال الكثيرون من أقطاب الغناء العربي وكذلك الفنانون الشعبيون. 


محمود الشريف في لقاء مع محرر بوابة الأهرام وأهل قريته المقربيةمحمود الشريف في لقاء مع محرر بوابة الأهرام وأهل قريته المقربية

محمود الشريفمحمود الشريف

محمود الشريفمحمود الشريف
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة