Close ad

البحث العلمي: 5ر326 مليون جنيه لدعم المشروعات البحثية في مجال الزراعة منذ 2014

31-5-2024 | 13:04
البحث العلمي ر مليون جنيه لدعم المشروعات البحثية في مجال الزراعة منذ الدكتورة جينا الفقي القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
أ ش أ

كشفت الدكتورة جينا الفقي القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن تمويل الأكاديمية للمشروعات البحثية في مجال الزراعة بقيمة 5ر326 مليون جنيه منذ عام 2014، وذلك ضمن خطة الدولة في دعم جهود تحقيق الأمن الغذائي.

موضوعات مقترحة

وأوضحت الدكتورة جينا الفقي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة، أن هذا التمويل يمثل أكثر من 25% من إجمالي تمويل الأكاديمية للمشروعات البحثية في كل المجالات وذلك وفقا لما أعلنه مؤشر البحث العلمي لشهر مايو الحالي والذي يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالأكاديمية شهريا.

وأشارت إلى قائمة مشروعات الأكاديمية في المجال الزراعي والتي تتضمن مبادرات، مشروعات، وحملات قومية، اتفاقيات دولية وحاضنات تكنولوجية زراعية، التحالف القومي لتحلية المياه، وصون وتوثيق المصادر الوراثية النباتية.

وأكدت أهمية نتائج "الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح" والتي تمولها الأكاديمية منذ عشر سنوات وتنفذها بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية وعدد من الجهات لتطبيق مخرجات البحث العلمي وتحويلها إلى قيمة اقتصادية مضافة، حيث تعد الحقول الإرشادية في الحملة النموذج العملي لنقل أحدث تقنيات الزراعة من معامل البحوث إلى حقول المزارعين، بالإضافة إلى تدريب المرشدين الزراعيين والزراع على تطبيق الممارسات الزراعية الموصى بها لرفع إنتاجية وحدة المساحة.

ونوهت إلى أنه تم التوسع في زيادة عدد الحقول الإرشادية ما شجع العديد من الجهات الأخرى إلى الاشتراك في أنشطة الحملة، وفي موسم 2023-2024 تم تنفيذ 3500 حقل إرشادي في العديد من المحافظات بتمويل من الأكاديمية وتشمل كل برامج الحملة في الأراضي القديمة والأراضي الجديدة.

جدير بالذكر أن الإنتاجية المحصولية للقمح التي تم تقديرها بواسطة ممثلي قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة أهمها زيادة محصول القمح في الحقول الإرشادية سجلت بمتوسط 25 إردباً للفدان مقابل المتوسط العام للجمهورية بحوالي 19 إردباً للفدان وتوفير أكثر من 20% من كمية مياه الري عند الزراعة على المصاطب بالإضافة إلى توفير من 25-40% من كمية التقاوي المستخدمة في الزراعة.

ومن أهم مردودات مشروع الحقول الإرشادية بالحملة انتشار زراعة أصناف القمح الحديثة عالية الإنتاج المقاومة للأمراض وأدى ذلك إلى زيادة مبيعات التقاوي المعتمدة عالية النقاوة وزيادة دخل الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والشركات الخاصة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: