Close ad

مياه الشرب: التعاون مع اليونيسف لتعزيز خدمات المياه والصرف الصحي للأسر الأكثر احتياجا| صور

31-5-2024 | 12:13
مياه الشرب التعاون مع اليونيسف لتعزيز خدمات المياه والصرف الصحي للأسر الأكثر احتياجا| صورورشة العمل التي استضافتها شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر
عصمت الشامي

أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن التعاون مع اليونسيف في برنامج القرض الدوار يمثل خطوة مهمة لتوصيل خدمات المياه والصرف الصحي للأسر الأكثر احتياجا، مشيرا إلى ضرورة تعزيز الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه واستخدام شبكات الصرف الصحي بطريقة آمنة، وذلك من خلال برامج توعوية تستهدف كافة شرائح المجتمع، وخاصة في المناطق الريفية.

موضوعات مقترحة

وأضاف، أن التكامل بين الجهود الحكومية والدولية والمجتمع المدني هو السبيل الأمثل لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة في قطاع المياه والصرف الصحي.

جاء ذلك أثناء ورشة العمل التى استضافتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر حول برنامج القرض الدوار، التي نظمتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وذلك على مدار ثلاثة أيام، بهدف تقديم الدعم للشركات التى تنفذ برنامج القرض الدوار.

وأشار اللواء أحمد محمد رمضان رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، إلى أن برنامج القرض الدوار يهدف إلى توصيل مياه الشرب والصرف الصحي للأسر الأكثر احتياجاً، مضيفا أن هذه البرامج تلعب دوراً مهماً في تخفيف الأعباء عن المواطنين محدودي الدخل، تنفيذاً لتوصيات القيادة السياسية بتوصيل مياه الشرب للأسر الأكثر احتياجاً، مع التركيز على الأسر التي تعيلها امرأة. 

من جانبه، أوضح الدكتور إيهاب جبريل، مدير برنامج المياه والاصحاح البيئى بمنظمة اليونيسف، أن برنامج القرض الدوار بدأ منذ أكثر من 18 عاماً بالتعاون مع شركات مياه الشرب، ونجح في توصيل أكثر من 20 ألف وصلة للأسر الأكثر احتياجاً، بالإضافة إلى رفع وعي المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه.

وعلى هامش ورشة العمل، تم عقد اجتماع للجنة التنسيقية العليا برئاسة اللواء أحمد رمضان رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، والدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، والدكتور ايهاب جبريل مدير برنامج المياه باليونيسف، والأستاذة نيفين عبد الرحمن مدير عام التوعية وخدمة العملاء بالشركة القابضة، وبمشاركة قيادات شركة مياه الشرب ومديرية التربية والتعليم بالأقصر. 

وشهدت اللجنة عرضاً لإنجازات مشروع "صحتنا في بيتنا"، الذي نُفذ في 150 مدرسة ابتدائية حكومية بمحافظة الأقصر على مدار ثلاث سنوات، ويستهدف نحو 150 ألف طالب وطالبة. يهدف المشروع إلى رفع وعي التلاميذ برسائل توعوية حول ترشيد استهلاك المياه، والاستخدام الآمن لشبكات الصرف الصحي، والنظافة الشخصية والعامة، والتغذية السليمة، مع اهتمام خاص بالتغييرات المناخية.

يأتي هذا في ضوء أنشطة المشروع التي تتضمن أيضاً حملات التوعية ورفع كفاءة العاملين بشركة مياه الشرب ومشرفي الأنشطة بالتربية والتعليم، مع دعم المدارس بالخامات والأدوات المطلوبة لتنفيذ أنشطة التوعية بالمشروع.

وقال الدكتور إيهاب جبريل، أن المرحلة القادمة تشهد تنفيذ العاب وأنشطة تفاعلية لنشر الوعى باهمية الحفاظ على شبكات الصرف الصحى، لاسيما فى ظل المشروعات القومية الكبرى، ومبادرة "حياة كريمة" وزيادة نسبة تغطية خدمة الصرف الصحى بقرى الريف المصرى، مما يساهم فى الحفاظ على تلك الاستثمارات الضخمة التى تضخها الدولة فى هذا القطاع.

ومن جانبه، أكد الدكتور صبري خالد، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالأقصر، التعاون الدائم والمستمر مع شركة مياه الأقصر فى العديد من المجالات التى تخدم المنظومة التعليمية وابنائنا الطلاب، حيث تعتزم شركة مياه الأقصر فتح خط إنتاج ملابس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتوفير ملابس للطلاب فى كافة المراحل التعليمية، واقامة معرض دائم لإتاحة شراء تلك الملابس للطلاب مع دراسة إمكانية التقسيط لأولياء الأمور، فى إطار الدور المجتمعى للشركة.

وأضاف الدكتور صبري أن الشركة تدرس مع وزارة التربية والتعليم، آليات تنفيذ حملات توعوية وأنشطة تفاعلية بهدف نشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه والاستفادة القصوى من كل نقطة مياه، خاصة في ظل الزيادة السكانية.

وأشار إلى التعاون مع شركة الأقصر، فيما يخص الصحة البيئية بالتعاون مع منظمة اليونيسيف لتحقيق أهداف التوعية بأهمية المياه، التغيرات المناخية، والصحة العامة. وأوضح أن الشركة تقوم بتركيب وصلات مياه للأسر الأولى بالرعاية وتنفيذ أنشطة توعوية لرفع وعي الطلاب بأهمية المياه، بالإضافة إلى تطهير خزانات المياه الموجودة على أسطح المدارس.

وفي فصل الصيف، سيتم تنظيم زيارات للطلاب إلى الغابة الشجرية للتعرف على طرق المعالجة الثانوية واستخدام الصرف الصحي بطرق آمنة. وأعرب الدكتور صبري عن سعادته بالتعاون مع شركة المياه، مؤكدًا أن "المياه هي الحياة".


ورشة العمل التى استضافتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصرورشة العمل التى استضافتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر

ورشة العمل التى استضافتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصرورشة العمل التى استضافتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر

ورشة العمل التى استضافتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصرورشة العمل التى استضافتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر

ورشة العمل التى استضافتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصرورشة العمل التى استضافتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة