Close ad

إيدين ترزيتش.. رجل الظل قائد بوروسيا دورتموند في نهائي دوري الأبطال

31-5-2024 | 10:24
إيدين ترزيتش رجل الظل قائد بوروسيا دورتموند في نهائي دوري الأبطالإيدين ترزيتش
الألمانية

 تمرد إيدين ترزيتش المدير الفني لفريق بوروسيا دورتموند على دور رجل الظل، وأثبت نفسه بقوة داخل جدران النادي الألماني بقيادته الفريق للتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

موضوعات مقترحة

وخاض دورتموند مشوارا صعبا في دوري الأبطال حيث تصدر المجموعة الحديدية التي ضمت أيضا باريس سان جيرمان الفرنسي وميلان الإيطالي ونيوكاسل يونايتد، قبل أن يطيح في الأدوار الإقصائية بكل من أيندهوفن الهولندي وأتلتيكو مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان، ليتأهل للنهائي الأوروبي بعد غياب دام 27 عاما ليواجه العملاق الإسباني ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في التتويج باللقب (14 مرة).

ولكن ترزيتش المولود في 30 أكتوبر 1982 لأب من البوسنة وأم كرواتية، خاض مشوارا طويلا حتى وصل إلى مقعد الرجل الأول في دورتموند.

لم تكن مسيرة المدرب الألماني الشاب الذي يحمل أيضا الجنسية الكرواتية لامعة بل تنقل بين أندية ألمانية مغمورة حتى اعتزاله كرة القدم في 2013 لينتقل إلى مجال التدريب والإدارة.

وبدأ إيدين ترزيتش مسيرته مع دورتموند مدربا لفريق الشباب وكشافا للنادي خلال الفترة بين عامي 2010 و2013 وكان يقدم التقارير الفنية لمدرب الفريق الأول يورجن كلوب، الذي رحل مؤخرا عن نادي ليفربول الإنجليزي.

وانتقل إيدين ترزيتش للعمل مدربا مساعدا للكرواتي سلافين بيليتش الذي استعان به في ناديي بيشكتاش التركي وويستهام يونايتد الإنجليزي خلال الفترة بين عامي 2013 و2017.

وبدأت العلاقة بين تيرزيتش وبيليتش بعدما قدم المدرب الشاب حينها تحليلا فنيا قبل مباراة كرواتيا ضد أيرلندا في الدور الأول من بطولة يورو 2012، وأثار إعجاب سلافين بيليتش بدرجة كبيرة.

وعاد تيرزيتش مجددا إلى جدران بوروسيا دورتموند ليعمل مساعدا للمدير الفني السويسري لوسيان فافر في 110 مباراة على مدار موسم ونصف بين عامي صيف 2018 وشتاء 2020 قبل أن يعمل مديرا فنيا مؤقتا بعد رحيل فافر في 32 مباراة حتى نهاية موسم 2021/2020.

ورغم نجاح إيدين تيرزيتش في قيادة دورتموند للفوز بكأس ألمانيا في نهاية الموسم بالفوز على لايبزيج بنتيجة 1/4 في المباراة النهائية، فإن إدارة دورتموند قررت التعاقد مع مدير فني جديد، ماركو روزه، في صيف 2021.

ولم يعمل تيرزيتش مدربا مساعدا هذه المرة بل انتقل لمنصب المدير الرياضي في موسم 2022/2021 الذي شهد رحيل روزه، والاستعانة بإيدين تيرزيتش في منصب المدير الفني بصيف 2022 وعقد يمتد حتى صيف 2025.

وفي موسمه الأول كمدرب دائم، كاد المدرب الألماني أن يعانق المجد مع دورتموند ولكنه تعادل على أرضه أمام ماينز بنتيجة 2/2 في الجولة الأخيرة من بطولة الدوري ليخسر اللقب بفارق الأهداف عن بايرن ميونخ.

وفي الموسم الجاري، أنهى دورتموند مشواره في الدوري محتلا المركز الخامس وضمن المشاركة في كأس العالم للأندية 2025 وتأهل لنهائي دوري الأبطال لمواجهة ريال مدريد.

وقبل النهائي الأوروبي حقق بوروسيا دورتموند هذا الموسم 27 فوزا مقابل 12 تعادلا و10 هزائم في 49 مباراة بمسابقات الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا.

ويتطلع تيرزيتش لتحقيق حلم اللقب الأوروبي الثاني لدورتموند بعد الفوز بالبطولة في عام 1997 ويحلم المدرب الشاب أيضا بتكرار إنجاز مدربين بارزين حققوا اللقب في أول نهائي بمسيرتهم مثل فيسنتي ديل بوسكي مع ريال مدريد في 2000 وجوزيه مورينيو مع بورتو البرتغالي في 2004 وجوسيب جوارديولا مع برشلونة في 2009 وزين الدين زيدان مع ريال مدريد في 2016.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة