Close ad

سانشو.. جوهرة دورتموند الهاربة من دوامة الأزمات في مانشستر

31-5-2024 | 10:12
سانشو جوهرة دورتموند الهاربة من دوامة الأزمات في مانشسترجادون سانشو
الألمانية

عاش الجناح الإنجليزي جادون سانشو نجم فريق بوروسيا دورتموند الألماني العديد من الأزمات طوال مسيرته الاحترافية عطلت انطلاقته كثيرا مع الساحرة المستديرة.

موضوعات مقترحة

وتوهج سانشو /24 عاما/ بقوة في مشوار فريقه الألماني وقاده للتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد تجاوز اختبارات قوية على مدار المشوار الأوروبي.

وتصدر دورتموند المجموعة الحديدية التي ضمت باريس سان جيرمان الفرنسي وميلان الإيطالي ونيوكاسل يونايتد، ثم أطاح بأيندهوفن الهولندي وأتليتكو مدريد الإسباني في دور الـ16 والثمانية قبل أن يفجر كبرى المفاجآت بالفوز ذهابا وإيابا على باريس سان جيرمان بنتيجة واحدة 1/صفر.

بدأ سانشو الموسم لاعبا في مانشستر يونايتد الإنجليزي ولكنه أعير إلى ناديه القديم دورتموند في يناير الماضي لنهاية الموسم الجاري بعد خلافات حادة وشديدة مع المدرب الهولندي إيريك تين هاج.

ففي سبتمبر 2023 برر تين هاج استبعاد سانشو من قائمة الفريق التي ستخوض مباراة أرسنال بسبب عدم جدية اللاعب في التدريبات، ليرد سانشو بقوة عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالقول "لا تصدقوا ما يتردد من معلومات كاذبة" لتصل العلاقة بين الطرفين إلى طريق مسدود انتهت برحيله عن جدران أولد ترافورد قلعة النادي الإنجليزي.

وكان جادون سانشو انتقل إلى مانشستر يونايتد في صيف 2021 قادما من دورتموند بصفقة ضخمة قيمتها 85 مليون يورو، ولكن بعد عامين ونصف عاد اللاعب مجددا إلى دورتموند بعد ظهوره في ثلاث مباريات فقط بقميص مانشستر هذا الموسم.

ومنذ يناير الماضي، لعب سانشو 20 مباراة بقميص دورتموند بواقع 14 مباراة في الدوري وست مباريات بدوري الأبطال سجل خلالها ثلاثة أهداف بواقع  هدفين في الدوري وهدف في دوري الأبطال.

واستعاد سانشو توهجه وبريقه بقميص دورتموند، وزادت آماله بتأهل الفريق لمواجهة ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في الأول من يونيو المقبل، ولكن اللاعب الإنجليزي تلقى ضربة موجعة قبل أيام من النهائي المرتقب.

فوجئ الكثيرون بقرار جاريث ساوثجيت المدير الفني لمنتخب إنجلترا باستبعاد سانشو من حساباته بالقائمة المبدئية للإنجليز التي ستخوض منافسات النسخة السابعة عشرة لبطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2024) التي ستقام في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو المقبل.

واختار سانشو المولود في 25 مارس 2000 لأب جامايكي وأم من ترينداد وتوباجو تمثيل منتخب إنجلترا الذي ارتدى قميصه لأول مرة في عام 2018 ولعب منذ ذلك الحين 23 مباراة دولية وسجل 3 أهداف.

وشارك سانشو أيضا في تتويج منتخب إنجلترا للناشئين تحت 17 عاما بكأس العالم في عام 2017 والحلول وصيفا لبطولة أوروبا للناشئين في نفس العام.

ورغم موهبته الكبيرة فإن جادون سانشو اعتاد إثارة الجدل والمشاكل منذ بداية مسيرته مع كرة القدم بصفوف ناشئي نادي واتفورد الإنجليزي ومنه انتقل إلى أكاديمية مانشستر سيتي في 2015 ببلوغه 14 عاما مقابل 66 ألف جنيه إسترليني تزيد إلى 500 ألف جنيه إسترليني ببنود الحوافز المالية.

وأثار سانشو إعجاب مسئولي مانشستر سيتي واقترب كثيرا من التصعيد للفريق الأول ولكن تم استبعاده في تموز يوليو 2017 من القائمة التي ستخوض معسكر الإعداد للموسم الجديد بعد خلاف مع إدارة النادي على توقيع عقد جديد بسبب اشتراطه المشاركة في المباريات، ووصل الأمر باللاعب للتمرد والانقطاع عن التدريبات.

ورحل سانشو في صيف 2017 إلى بوروسيا دورتموند مقابل 21 مليون يورو، وحقق مع الفريق الألماني لقبين هما السوبر الألماني في 2019 وكأس ألمانيا في 2021.

وبقميص مانشستر يونايتد فاز سانشو أيضا بلقب كأس رابطة المحترفين في الموسم الماضي 2023/2022، ووصافة كأس الاتحاد الإنجليزي في نفس الموسم قبل أن يعود مجددا إلى دورتموند على سبيل الإعارة.

وحصل سانشو أيضا على عدد من الجوائز الفردية أبرزها أفضل لاعب في بطولة أوروبا للناشئين تحت 17 عما في 2017 وهداف كأس ألمانيا في موسم 2021/2020.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: